لماذا تفوق غزل المحلة على الأندية العربية في سباق البورصة؟

فاروق محمد

تعاقدت الشركة مع بنك الاستثمار “برايم”، لتجهيزها للطرح بالبورصة، على أن تكون قيمة اكتتاب النادي 137 مليون جنيه، أي 7.32 مليون دولار


تبدأ شركات الوساطة في الأوراق المالية، غدًا الأحد 12 يونيو 2022، تلقي طلبات الاكتتاب في أسهم الطرح العام لشركة كرة القدم لنادي غزل المحلة المصري، حتى 1 يوليو 2022.

وأثار إعلان شركة غزل المحلة، تساؤلات عديدة كون الخطوة الأولى من نوعها في الوطن العربي، وعدم إقدام نادٍ عربي حتى الآن على اتخاذ خطوة مماثلة، رغم الحاجة المستمرة لتمويل تطوير الفرق بهدف المنافسة على مراكز متقدمة والوصول لمنصات التتويج.

الطروحات الأقرب

في الإمارات مثلًا لم يتخط الأمر توقيع مذكرة تفاهم منذ 5 سنوات، بين هيئة الأوراق المالية والسلع والاتحاد الإماراتي لكرة القدم، لوضع إطار يمنح تحويل الأندية إلى شركات لإدراجها بالبورصة، بحسب “مباشر“.

وفي مصر يعتزم نادي “مصر للمقاصة” الذي تساهم فيه شركة “مصر للمقاصة” المنوطة بتنفيذ العمليات بالبورصة المصرية وتوزيعات الأرباح، تنفيذ طروحات، ويختلف الأمر بالنسبة إلى النادي الأهلي، فتقف شروط القيد بالبورصة حائلًا أمامه بسبب تحقيق خسائر مالية للنشاط حتى العام الماضي، وفق ميزانية العام المالي الماضي.

الاهلي

من المستطيل الأخضر إلى البورصة

شروط القيد بالبورصة المصرية سمحت لنادي غزل المحلة لكرة القدم، بطرح أسهمه بعد تحقيق ميزانية النشاط المستقلة أرباحًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وجرى فصل النشاط في يناير الماضي عن شركة غزل المحلة المتخصصة بالغزل والنسيج، حسب ما جاء في نشرة الطرح الخاصة بالشركة.

تعاقدت الشركة مع بنك الاستثمار “برايم”، لتجهيزها للطرح بالبورصة، على أن تكون قيمة اكتتاب النادي 137 مليون جنيه، أي نحو 7.32 مليون دولار، وتطرح الشريحة الأكبر بقيمة 100 مليون جنيه للاكتتاب العام، أي نحو 5.35 مليون دولار، و37 مليون جنيه للاكتتاب الخاص، أي 1.9 مليون دولار، وتحتفظ إدارة الشركة بثلث النادي، أما الثلثان الآخران للشركة فيطرحان في البورصة.

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال في ملعب غزل المحلة

قيم سوقية مرتفعة للأندية العربية

القاعدة الجماهيرية العريضة المتوافرة لدى الأندية العربية ستفتح أمامها الأبواب لإنجاح الطروحات، مع ارتفاع القيم السوقية والبنية التحتية التي تجذب المستثمرين لأي طرح بسوق الأوراق المالية.

تسيطر الأندية الخليجية على قائمة الأندية العربية الأعلى من ناحية القيمة السوقية، بحسب “ترانسفير ماركت“، فيتصدر الهلال السعودي القائمة بـ63.7 مليون دولار، يليه النصر السعودي بـ58.7 مليون دولار، ثم الريان القطري بـ35.15 مليون دولار، والاتحاد السعودي بـ34.25 مليون دولار.

كيف تفيد التجربة الفريق «زعيم الفلاحين»؟

وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، قال لـ”شبكة رؤية الإخبارية، إن أموال المستثمرين بالطرح ستوجه لتطوير الفريق والبنية التحتية، وأن التطوير سيشمل ناديًا آخر منفصلًا للعاملين بالشركة الأم، بالإضافة إلى نادٍ اجتماعي رياضي خاص لأعضاء جدد في حدود 10 آلاف عضوية، على أن يضم عددًا من الملاعب الرياضية، ومجمعًا لحمامات السباحة وأنشطة اجتماعية أخرى.

يمكن أن تكون تجربة “زعيم الفلاحين” جاذبة للأندية العربية لتكرارها، خصوصًا بعد الأعباء الاقتصادية التي عانتها من جراء جائحة كورونا، وخفضت دخولها سواء من الإعلانات أو الحضور الجماهيري في المدرجات، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة دعم الفرق الرياضية كثيرًا في ظل ارتفاع قيمة شراء اللاعبين كثيرًا خلال السنوات الأخيرة سواء محليًّا أو خارجيًّا.

ربما يعجبك أيضا