الصندوق السيادي السعودي.. شهية مفتوحة لتعزيز الاستثمارات خلال 2022

سارة هشام
صندوق الاستثمارات العامة

استغل صندوق الاستثمارات العامة السعودي العباءة المالية الكبيرة في استثمارات متنوعة من صناعة الألعاب والترفيه إلى المواد الغذائية والبنوك وغيرها.


نفذ الصندوق السيادي السعودي عدة استحواذات بشركات عالمية خلال 5 أشهر، ويدرس المزيد في إطار شهية مفتوحة لتعزيز استثماراته وتنويعها.

وضخ الصندوق نحو مليار دولار في صناعة الألعاب، عبر الاستحواذ على 100 مليون سهم بمجموعة “إمبريسر” السويدية، إضافة إلى حصة بشركة المملكة القابضة بقيمة 1.5 مليار دولار، ويخطط لشراء حصة في مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

صندوق سيادي سعودي

مليارات في صناعة الألعاب بالسويد واليابان

يحتل صندوق الاستثمارات العامة السعودي المركز الخامس عالميًّا بين أكبر الصناديق السيادية في العالم بإجمالي أصول 620 مليار دولار، واستغل تلك العباءة المالية الكبيرة في استثمارات متنوعة من صناعة الألعاب والترفيه إلى المواد الغذائية والبنوك وغيرها.

ومنذ أيام استحوذ الصندوق على 100 مليون سهم بالشركة السويدية ” إمبريسر” ليحتل بذلك المرتبة الثانية كأكبر مالك للشركة بعد المؤسس والرئيس التنفيذي، لارس وينغفورس، وسبق ذلك شراء حصة 5% من أسهم شركات ألعاب الفيديو اليابانية Nintendo في مايو الماضي.

وكذلك أفصح الصندوق عن استثماره نحو مليار دولار في شركتي ألعاب الفيديو اليابانيتين Capcom وNexon المدرجتين في بورصة طوكيو، وفي يناير 2022، اشترى قسم الرياضيات الإلكترونية في “مودرن تايم جروب” بقيمة 1.05 مليار دولار بحسب موقع العربية.

حصة 24% في أكبر بنوك الأردن والعراق

أعلن الصندوق السيادي السعودي الشهر الحالي توقيع اتفاقية اكتتاب مع كابيتال بنك، أكبر البنوك العاملة بالأردن والعراق، ليصبح مستثمرًا استراتجيًّا بالمجموعة التي ستصدر 63 مليون سهم لمصلحة الصندوق بما يعادل 24% من رأس مال بقيمة 695 مليون ريال سعودي، أي نحو 185.33 مليون دولار.

ولم تقف استثمارات الصندوق بالأردن عند هذا الحد، وفق ما نقله موقع يورو نيوز عن وكالة رويترز، قال مسؤولان أردنيان إن الصندوق السيادي وقع اتفاقية لاستثمار 400 مليون دولار في منشأة للرعاية الطبية، ومستشفى جامعي.

شراء 25% من أسهم شركة «المملكة» القابضة

استحوذ الصندوق السيادي السعودي، في مايو الماضي، على ما يقرب من ربع أسهم شركة “المملكة” القابضة، التابعة لرجل الأعمال الوليد بن طلال بنحو 625 ألف سهم عن طريق صفقة شراء وبيع خاصة بقيمة 1.5 مليار دولار.

وتمتلك “المملكة” حصصًا من قطاعات الفنادق والعقارات والبنوك والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والطيران والترفيه والنقل التشاركي والرعاية الصحية والتعليم. وكذلك استثمارات موزعة على 18 قطاعًا و6 قارات بحجم أصول تخطى 50 مليار ريال سعودي، أي ما يوازي 13 مليار دولار.

نقل 4% من أسهم عملاق النفط «أرامكو»

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية نقل 4% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) إلى صندوق الاستثمارات العامة، ما ذكر موقع العربية في فبراير الماضي. وأضاف ولي العهد أن نقل الأسهم جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية 2030.

ويستهدف الصندوق بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال في المشاريع الجديدة محليًّا، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60%، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

صفقة جديدة على قوائم الصندوق

يتنافس الصندوق السيادي السعودي مع عدد من المؤسسات والشركات العربية الأخرى منها شركة “ADQ” القابضة التابعة لحكومة أبوظبي لشراء 30% من حصة مجموعة الشايع الكويتية صاحبة امتياز ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتقدر حجم أعمال ستاربكس بنحو 15 مليار دولار، ولكن يتوقع المشترون أن تقترب تقييمات العطاءات من 11 مليار دولار، وفق بلومبرج.

ستاربكس

وقعت الحكومة المصرية في مارس الماضي اتفاقية مع السعودية، بشأن استثمار ما يقرب من 10 مليارات دولار بالتعاون، بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة، وفي نفس الشهر أودعت المملكة وديعة بقيمة 5 مليارات دولار لدي البنك المركزي المصري.

ربما يعجبك أيضا