هيكل الأبن هل يحول «القلعة» إلى الأرباح خلال 2023 «بروفيل»

سارة حمزة

تأسست شركة القلعة عام 2004 برأس مال أقل قليلا من مليوني جنيه لكنها على وشك الوصول إلى 100 مليار جنيه إيرادات بحسب مؤسسها أحمد هيكل


حققت شركة القلعة إيرادات بلغت 45.8 مليار بنهاية العام الماضي 2021 بمعدل نمو 27% على أساس سنوي، وتسعى لوصول إلى 100 مليار جنيه بنهاية 2022.

وارتفعت الأرباح التشغيلية للشركة التي أسسها ويرأس مجلس إدارتها، الدكتور أحمد هيكل، 178% خلال عام 2021 لتسجل 4.1 مليار جنيه ويعكس هذا النمو القوي للإيرادات المرونة والقدرة على تحقيق استراتيجيات النمو  المستهدفة، وفق موقع “العربية.نت”

من هو هيكل الابن؟

الدكتور أحمد هيكل، الابن الثاني للكاتب، محمد حسنين هيكل، أحد أشهر الصحفيين المصريين والعرب في القرن العشرين.  وقبل تأسيس شركة القلعة، انضم هيكل الابن إلى المجموعة المالية هيرميس عام 1992 ليشغل منصب العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة التنفيذي، وكان له دور مهم في تحوّل هيرميس إلى بنك استثمار رائد في المنطقة العربية.

وحصل هيكل على شهادة الماجستير والدكتواره في الهندسة الصناعية من جامعة ستانفورد الأمريكية، واستمر فى هيرميس حتى 2001، قبل أن يؤسس شركة القلعة للاستشارات المالية في العام 2004 مع شريكه هشام الخازندار وآخرون، لتبدأ رحلة “القلعة” نحو .

من مليوني جنيه إلى 9.5 مليار دولار

تأسست شركة القلعة في البداية تحت اسم “سيتادل كابيتال ” برأس مال أقل قليلًا من مليوني جنيه، وفي العام 2012 أصبحت أكبر شركة استثمار مباشر في إفريقيا والشرق الأوسط، وتمتلك حاليًّا نحو 9 شركات تابعة باستثمارات تتجاوز 9.5 مليار دولار.

وتظهر نتائج أعمال الشركة تراجع الخسائر خلال العام 2021 لتصل إلى 2.3 مليار جنيه، مقابل 2.5 مليار في 2020. وحققت إيرادات بلغت 45.8 خلال العام الماضي بنمو 27%. ويقول هيكل في بيان للشركة مطلع هذا الشهر إن محفظة الشركات قادرة خلال العام 2022 على التأقلم مع التحولات التي تطرأ على الاقتصاد العالمي.

هل تحقق 100 مليار جنيه؟

في تصريحات على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية بداية يونيو الحالي بمدينة شرم الشيخ المصرية، قال هيكل إن مجموعة القلعة وشركاتها على وشك الوصول إلى 100 مليار جنيه إيرادات مع العام المقبل.

وأطلقت القلعة مشروع الشركة المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد شرق القاهرة في سبتمبر 2020 بتكلفة بلغت 4.3 مليار دولار ليوفر 2.3 مليون طن من وقود السولار المطابق للمواصفات، فضلا عن توفير 18 ألف فرصة عمل. وبدأ هذا المشروع منذ 15 عامًا، ولكنه تعثر نتيجة أزمات متلاحقة بدءًا بالأزمة المالية العالمية 2008 والاضطرابات السياسية في 2011 بحسب الرئيس المؤسس.

وأضاف أن “المشروع بالورقة والقلم كان لن يكتمل.. ولكن نحن حفرنا في الصخر لاستكماله مشروع مسطرد” مشددًا على أنه حالة تدرس في جامعة هارفارد لمدى صعوبة تنفيذه والأزمات التي مر بيها، بحسب تصريحاته لبرنامج التاسعة مع  الإعلامي المصري وائل الابراشي في نوفمبر 2020.

استهداف التوسع في الطاقة النظيفة

مؤخرًا، أعلن هيكل إنشاء محطة كهربائية بطاقة 20 ميجا وات بمدينة شرم الشيخ، على أن يجري تشغليها بطاقة 10 ميجا قبل انطلاق قمة المناخ cop27 في نوفمبر المقبل، وفقا لتصريحاته لجريدة حابي المصرية. وفي أكتوبر 2021، زارد وفد من مجموعة القلعة برئاسة هيكل وشركة طاقة عربية دولة السودان من أجل عقد مناقشات لتنفيذ مشروعين للغاز والطاقة الشمسية.

وقال هيكل: “أشعر بالفخر بنجاح شركتي طاقة عربية، الرائدة في قطاع توزيع الطاقة في مصر، ومزارع دينا، في قيادة مسيرة التحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة في مصر، وتقديم مثال يحتذى به في هذا المجال” وفقا لبيان صادر عن شركة القلعة عقب تدشين محطة للطاقة الشمسية بتكلفة 10 ملايين دولار.

ربما يعجبك أيضا