موجة خسائر تعصف بسوق العملات الرقمية.. ما مداها؟

ولاء عدلان

تراجع إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة هذا الصباح إلى نحو 881 مليار دولار انخفاضًا من مستوى 3 تريليونات دولار المسجل في نوفمبر الماضي.


استعادت عملة البيتكوين المشفرة، صباح اليوم الأحد 19 يونيو 2022، بعض خسائرها إلا أنها لا تزال تتداول قرب أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2020.

وتراجعت أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، أمس السبت، بـ15% إلى 17 ألفًا و599 دولارًا، مواصلة تراجعها لليوم الـ12 على التوالي، وسط موجة بيع محمومة على خلفية توجه البنوك المركزية حول العالم نحو مزيد من التشديد النقدي.

خسائر قوية

واصلت سوق العملات الرقمية موجة التراجعات، السيت، لتنخفض الإيثريوم، ثاني أكبر العملات الرقمية، بـ19% إلى 881 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ يناير 2021، قبل أن ترتفع صباح الأحد بحلول الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش 11% إلى 1005 دولارات، وارتفعت أيضا البيتكوين إلى 19 ألفً و75 دولارًا، لتتداول أدنى مستوى الدعم المقدر بـ19 ألفًا و511 دولارًا، وفق بلومبرج.

وانخفضت عملات مثل “كاردانو”، و”سولانا”، و”دوجكوين” و”بولكادوت” بنسب تتراوح بين 12% و 14%، وتراجع إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة هذا الصباح إلى نحو 881 مليار دولار، انخفاضًا من مستوى 3 تريليونات دولار المسجل في نوفمبر الماضي.

البيتكوين تكسر حاجز الـ20 ألف دولار، بلومبرج

أسباب موجة الخسائر

خسرت البيتكوين 60% من قيمتها منذ بداية 2022، في حين تراجعت الإيثريوم 74%، وخلال الـ24 ساعة الماضية بلغ إجمالي تصفية المراكز بين متداولي البيتكوين والإيثريوم نحو 463 مليون دولار، وبدأت أولى موجات الاضطراب بالظهور داخل سوق العملات المشفرة في مايو الماضي، مع انهيار عملتي “لونا” و”تيرا يو إس دي” إلى ما دون الدولار الواحد.

وتفاقم الوضع خلال الأسبوع المنصرم بعد إعلان “سيليزيوس نيتورك” أحد أشهر بنوك العملات الرقمية، في 13 يونيو، تعليق عمليات السحب من جانب عملائها، وتبعتها شركة “بابل للتمويل” وسط مخاوف من أن يشجع توجه البنوك المركزية الكبرى لرفع أسعار الفائدة لعدة مرات هذا العام، على التخارج من الأصول مرتفعة الخطورة بما فيها العملات المشفرة.

blank

Celsius تعلق عمليات السحب

موجة تصحيح “مؤلمة”

استقبلت سوق العملات الرقمية خلال الأسبوع الماضي سيلا من الأخبار السيئة، بعد أن أعلنت شركات شهيرة في القطاع مثل “كوينباس جلوبال” و”بلوك في” نيتها تسريح آلاف الموظفين مع موجة تخلي المستثمرين عن الأصول الخطرة، وتحديدًا عقب إعلان البنك المركزي الأمريكي، في 15 يونيو، رفع سعر الفائدة بأكبر وتيرة منذ 1994، وفق “رويترز” و”بلومبرج”.

وقال بنك أوف أمريكا في مذكرة بتاريخ 17 يونيو، إن الأصول الرقمية حققت ارتفاعات قياسية في 2021، بفضل سياسات التحفيز النقدي، والآن تمر بموجة تصحيح مؤلمة إلا أنها قد تكون صحية، وشهدت سوق التشفير خلال العام الماضي مضاربات واسعة واستقطبت سيولة مرتفعة صعدت بالبيتكوين في نوفمبر الماضي إلى مستويات الـ69 ألف دولار.

هل تواصل البيتكوين الانهيار؟

قال الرئيس التنفيذي لشركة “دابل لاين كابيتال”، جيفري جوندلاش، في تصريح لـ”رويترز“، إنه لن يتفاجأ إذا انخفض سعر البيتكوين إلى مستوى 10 آلاف خلال الفترة المقبلة، واتفق معه كبير مسؤولي الاستثمار في “إنفرستركشر كابيتال مانجمنت”، جاي هاتفيلد، قائلا إن تراجع البيتكوين دون مستوى 20 ألفًا قد يقودها وغالبية العملات الرقمية الأخرى نحو مزيد من التراجع.

وتوقع هاتفيلد أن تتراجع البيتكوين إلى ما دون مستوى 10 آلاف هذا العام، مع انتهاء موجة الأموال الرخيصة بالكامل، مع مزيد من رفع الفائدة في الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات الكبرى.

blank

مسار  تحرك  البيتكوين وايثريوم على CoinGecko

 

ربما يعجبك أيضا