خبراء لـ«رؤية»: أسعار الذهب تعاود الصعود قريبًا

أحمد أيمن
أسعار الذهب

هبطت أسعار الذهب بنحو 1.6% خلال 6 أشهر الأول من العام الحالي 2022، ولكن خبراء يتوقعون أن تعاود الارتفاع بحلول العام المقبل.. فلماذا؟


آخر تحديث يوليو 5, 2022 02:03 م

تراجعت أسعار الذهب على المستوى العالمي خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، بضغط ارتفاع سعر الدولار ورفع الفائدة الأمريكية.

ولم يستطع الذهب مواكبة الأضرار الجيوسياسية والحرب الروسية الأوكرانية، أو أن يكون ملاذًا آمنًا للمستثمرين مع الحرب، لتهبط الأسعار بنحو 1.6% خلال 6 أشهر الأولُ من السنة الحالية، و7.7% خلال الربع الثاني بين إبريل يونيو الماضيين.

استقرار الذهب لـ6 أشهر مقبلة

قال مستشار وزير التموين المصري، ناجي فرج، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار الذهب العالمية ستواصل الاستقرار 6 أشهر مقبلة خلال 2022، ولن تشهد مزيدًا من الانخفاض مع الضغوط التضخمية العالمية التي تدعم ارتفاع الأسعار، ومعها تعود أسعار الذهب للصعود.

وأوضح المسؤول المصري أن حظر الذهب الروسي في أوروبا والولايات المتحدة لن يضغط على مبيعات الذهب الروسي وتأثيره محدود، موضحًا أن حركة التداول لن تتأثر، وروسيا تستطيع بيع الذهب لدول آسيا وإفريقيا.

البنوك المركزية تعود لشراء الذهب في 2023

السكرتير السابق لشعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية المصري، نادي نجيب، قال لشبكة رؤية الإخبارية إن أسعار الذهب ستعود للصعود مطلع العام المقبل، مع بدء استقرار مستوى التضخم عالميًّا حتى مع ارتفاع سعر الدولار، مضيفًا أن البنوك المركزية والدول التي باعت الذهب خلال آخر 3 أشهر ستعود وتشتريه بأسعار منخفضة في 2023، ومع عودة الطلب سترتفع الأسعار مجددًا.

واستبعد نجيب أن يهبط سعر الذهب إلى مستوى أقل من 1800 دولار للأوقية، حتى في ظل استمرار رفع سعر الفائدة  على الدولار الأمريكي لمستويات قياسية جديدة، مشددًا عى أن البنوك المركزية العالمية ما زالت قلقة من الحرب الروسية الأوكرانية، واستمرار المخاوف من التضخم.

أمريكا تحظر الذهب الروسي

تضرر المعدن النفيس في نهاية يونيو 2022، من القلق حيال رفع معدلات الفائدة الأمريكية بقوة، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم بأول، بأن البنك لن يسمح للاقتصاد بالانزلاق إلى نظام يسوده التضخم المرتفع، حتى لو كان ذلك يعني رفع معدلات الفائدة إلى مستويات تعرض النمو للخطر، وفق أرقام في 30 يونيو 2022.

blank

وسجلت عقود الذهب تراجعًا 2.2% خلال شهر يونيو المنقضي، مع تحقيق خسائر بنحو 7.7% خلال الربع الثاني من هذا العام، وبنسبة 1.6% منذ بداية العام، بحسب أرقام. وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي الذي يعتبر ثاني أكبر صادرات موسكو بعد الطاقة، وفق CNN في 27 يونيو 2022.

خطة الحظر الغربي للذهب الروسي رمزية غير مؤثرة

ووفق بلومبرج في 27 يونيو 2022، قلل المحللون من أهمية التأثيرات المحتملة لذلك الحظر الغربي في صادرات الذهب الروسي، خصوصًا بعد إزالة رابطة سوق السبائك في لندن التي تضع معايير السوق معامل تنقية الذهب الروسية من قائمتها المعتمدة في مارس.

ووفق بلومبرج فإن خطة بعض الدول الأعضاء في مجموعة الدول السبع واردات الذهب الجديدة من روسيا خطة رمزية إلى حد كبير، خصوصًا أنه جرى تقييد التدفقات بالفعل بسبب العقوبات الاقتصادية والمالية السابقة.

رد روسيا على حظر الذهب

كان رد ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، على حظر الذهب الروسي، أنه لا ينبغي لأحد أن يخاف من العقوبات المحتملة ضد روسيا في ما يتعلق بصادرات الذهب، مضيفا أنه سلعة رمزية، ولكن في الحقيقة الصادرات التي حدثت في السنوات الأخيرة كانت عند الحد الأدنى، وفق سبوتنيك في 1 يوليو 2022.

وتراجع سعر التسليم الفوري للذهب على نحو طفيف 0.13% إلى 1807.10 دولار للأوقية، منتصف تعاملات اليوم الاثنين، بحسب مؤشرات بلومبرج التي اطلعت عليها شبكة رؤية الإخبارية.

ربما يعجبك أيضا