بعد تسجيلها أسوأ أداء شهري منذ 2015.. هل تحلق «البيتكوين» من جديد؟

ولاء عدلان

“سيكينج ألفا” الأمريكية لأبحاث الأسواق: عملة البيتكوين قد تكون وصلت بالفعل لقاع هذا العام أو قريبة جدًا منه.


سجلت “البيتكوين” خلال تعاملات أغسطس الماضي، أسوأ أداء لها منذ 2015، بعد أن أنهت الشهر دون مستوى الدعم 20 ألف دولار.

ومنذ منتصف أغسطس تراجعت البيتكوين 20%، بفعل عدة عوامل، أبرزها تصريحات لرئيس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، بضرورة استمرار سياسات رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، بصرف النظر عن آثارها السلبية في معدلات النمو الاقتصادي.

بيتكوين تتراجع أكثر من 13%

انخفضت البيتكوين، أكبر العملات الرقمية عالميًّا من حيث القيمة السوقية، 13.9% خلال أغسطس، لتعيد إلى الأذهان أسوأ أداء شهري لها منذ 2015، عندما تراجعت 18.7%، وتراجع البيتكوين مجرد انعكاس لتراجعات سوق الأصول المشفرة عمومًا بتصاعد مخاوف الركود الاقتصادي عالميًّا وتسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى.

ونتيجة التراجعات القوية التي تشهدها السوق منذ يونيو الماضي، تراجعت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى نحو التريليون دولار انخفاضًا من مستوى 3 تريليونات دولار المسجل في نوفمبر 2021 الماضي، عندما ارتفعت البيتكوين أعلى مستوى، 68 ألف دولار، وفق منصة “كوين تليجراف”.

Untitledبيتك

سبتمبر قد يكون أسوأ

اليوم الأحد 4 سبتمبر 2022، تداولت البيتكوين عند مستوى 19 ألفًا و860 دولارًا، وهي تتحرك في منحنى هابط منذ 15 أغسطس عندما تداولت قرب 25 ألفًا و200 دولار، وفق منصة “بين كريبتو” للعملات المشفرة، وكوين تليجراف. وإغلاق أغسطس تحت 20 ألفًا هو بمثابة ضربة لجهود السوق التي تكافح لاستعادة الاستقرار السعري.

وتاريخيًّا أداء البيتكوين الشهرية في شهر سبتمبر غالبًا ما يسيطر عليه الضغوط الهبوطية، ففي سبتمبر 2017 إلى 2021 سجلت البيتكوين تراجعًا شهريًّا يتراوح ما بين 7 و14%، ويتوقع كبير محللي السوق في شركة “كوبيك أناليتكس” كاليب فرانزين، أن تواصل البيتكوين تراجعها خلال سبتمبر.

سنوات

مسار حركة البيتكوين منذ 2012

رياح معاكسة

قال الشريك المؤسس في شركة “سوارم ماركتس” المتخصصة في البلوكتشين، تيمو ليهيس، لـ”فوربس” هذا الشهر، إنه “من الصعب أن نشاهد في المستقبل القريب معنويات مرتفعة في الأسواق وقفزات في الأسعار على غرار ما حدث في 2021، وسط صعوبة التنبؤ بما هو آت واحتمالات استمرار التدهور السعري”.

وأضاف: “يجري ذلك بفعل رياح معاكسة مثل التشديد النقدي، ما يجعل العملات المشفرة مرشحة لمزيد من التراجع”، ويتوقع محللو “وول ستريت” أن تتراجع البيتكوين خلال سبتمبر إلى مستويات أدنى 19 ألفًا، وقد تصل إلى 16 ألفًا و600 دولار أو 14 ألفًا، وفق موقع “ناسداك”.

إلى أين تتجه البيتكوين؟

توقعت شركة جوجنهايم لإدارة الأصول في يوليو الماضي، أن تواصل البيتكوين تراجعها وصولًا إلى مستوى 8 آلاف دولار بنهاية 2022، في حين ذكر تقرير لشركة سيكينج ألفا الأمريكية لأبحاث الأسواق نهاية أغسطس، أن البيتكوين قد تكون وصلت بالفعل إلى قاع هذا العام أو قريبة جدًّا منه، لكنها في الوقت الحالي غير مستعدة للارتداد والصعود.

وأضاف التقرير: “يعد هذا التوقيت فرصة جيدة للمستثمرين لبناء مراكز جديدة في سوق التشفير مع تداول البيتكوين قرب أدنى مستوياتها المسجلة أخيرًا 17 ألفًا و500 دولار، وسط توقعات بأن تعاود العملات الرقمية والأصول المشفرة عامة، الصعود في العام المقبل مع انحسار الضغوط التضخمية وتباطؤ الطلب العالمي بفعل تباطؤ النمو الاقتصادي المتوقع على نحو واسع”.

الإيثريوم في مركز أفضل

توقع الشريك المؤسس في شركة سوارم ماركتز، أن تتلقى سوق التشفير دعمًا هذا الشهر من انتهاء ترقية شبكة سلاسل الكتل “البلوكتشين” الخاصة بعملة إيثريوم ودخولها حيز التنفيذ، منتصف سبتمبر، وقال نائب رئيس قسم آسيا في بورصة العملات الرقمية “لونو” فيجاي أيار، في مذكرة، إن الأسواق متفائلة بترقية شبكة الإيثريوم، فقد كانت الأقل تراجعًا خلال أغسطس.

وبينما تراجعت البيتكوين 14% في أغسطس، تراجعت الإيثريوم، ثاني أكبر العملات المشفرة 6% فقط، وتتوقع الأسواق أن ترقية سلاسل الكتل الخاصة بالإيثريوم ستسهم في زيادة سرعة عمليات الإيثريوم، وتجعلها أكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة وقيمة الرسوم.

إيثر كوينتليجراف

مسار حركة الإيثريوم خلال أغسطس – كوين تليجراف

 

 

 

ربما يعجبك أيضا