قمة «Cop 27» مصر.. القاهرة تستعد لعرض تحديات إفريقيا وإطلاق مبادرات عالمية

ضياء غنيم
Cop 27

حملت القاهرة على عاتقها استضافة قمة المناخ لعرض تحديات القارة الإفريقية الأكثر تضررًا من ظواهر تغير المناخ على الرغم من الإسهام الضئيل لدول القارة في الانبعاثات الكربونية


واصلت مصر استعداداتها لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، Cop 27، في نوفمبر 2022  في مدينة شرم الشيخ.

وأطلقت القاهرة رسميًّا شعار المؤتمر، وتسعى لتنفيذ التعهدات المناخية تجاه الدول النامية ومعالجة تحديات العالم العربي والقارة الإفريقية.. فما رسالة القاهرة في مؤتمر المناخ المقبل؟ وما دورها في مواجهة تحديات العمل المناخي عربيًّا وإفريقيًّا؟

شعار Cop 27

أعلنت الرئاسة المصرية الشعار الرسمي للدورة 27 من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، يوم الأربعاء 11 مايو 2022، وسلط الضوء على “الهوية الثقافية الفريدة لمصر والروافد الإفريقية للحضارة المصرية القديمة”، حسب بيان الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية في فيسبوك.

الشمس في قلب الشعار تعبر عن أحد أهم الرموز الثقافية في القارة الإفريقية، ويرمز شروقها وغروبها بأشعتها الممتدة على الأفق إلى دورة الحياة والطاقة اللازمة للحياة. ويحتضن الشعار رمزًا مهمًّا للحضارة المصرية القديمة، فتطل شمس آتون بأشعتها الفريدة المنتهية بأيادي العطاء لتعبر عن كرم الطبيعة في تزويد البشر بسبل العيش والرفاهية والازدهار. وفي المنتصف أفق أخضر كأمل في مستقبل أفضل.

شواغل إفريقية في Cop 27

حملت القاهرة على عاتقها استضافة قمة المناخ لعرض تحديات القارة الإفريقية الأكثر تضررًا من ظواهر تغير المناخ رغم الإسهام الضئيل لدول القارة في الانبعاثات الكربونية، لأن بها دولًا تعاني من حالات النزوح الداخلي والصراعات المسلحة والاحتقان بين الرعاة والمزارعين علي خطوط السافانا وخطر تآكل السواحل،بحسب سكاي نيوز عربية.

وتعول القارة السمراء على قمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ لعرض تحديات القارة، وإنجاز التعهدات المالية لتمويل الأنشطة المناخية بالدول النامية بنحو 100 مليار دولار. بحسب وسائل إعلام محلية.

مبادرات عالمية في Cop27

تعمل القاهرة على إعداد مبادرات عالمية خلال القمة المقبلة، تشتمل على 3 محاور هي “الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بما في ذلك نوعية المياه، والبعد الاجتماعي للصيادين، وتحسين مستوى الحياة، بحسب موقع الطاقة”.

وأعلنت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، إطلاق أول استراتيجية عربية لتمويل المناخ قبل انطلاق الدورة 27 لقمة المناخ Cop 27، خلال رئاستها لمجلس وزراء البيئة العرب لموجهة تحديات التمويل والانتقال من مرحلة التعهدات، إلى التنفيذ والتطبيق واسع النطاق. وفقًا لوسائل إعلام مصرية.

الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050

تستعد مصر لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 الأسبوع الجاري، والتي تشمل التزام القاهرة بزيادة إسهامات الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بدعم من الشركاء الدوليين والقطاع الخاص، ومراعاة البعد البيئي في المشروعات التنموية الجديدة، بحسب موقع الطاقة.

وحددت وزيرة البيئة 5 أهداف للاستراتيجية، هي “تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم الإيكولوجية، وتحسين حوكمة وإدارة العمل، وتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، وتعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة تغير المناخ”. بحسب سكاي نيوز عربية.

شرم الشيخ مدينة خضراء

تسابق الدولة المصرية الخطى لإعلان شرم الشيخ مدينة خضراء بتوجيهات رئاسية قبل استضافة إحدى أهم الفعاليات والتجمعات الدولية، لدعم أجندة العمل المناخي في نوفمبر المقبل، فضلًا عن دعم الميزة التنافسية للمدينة في جذب مزيد من السياح.

وتتضمن الخطة تعزيز بنية السياحة المستدامة، من خلال زيادة عدد النزل والفنادق الملتزمة بالاشتراطات البيئية واستخدام نظم الطاقة الشمسية، وإدارة الموارد المائية والحد من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام، بحسب موقع الطاقة.

ربما يعجبك أيضا