بارزاني يتعهد بالدفاع عن كردستان وبغداد ترسل وفدًا أمنيًّا للدعم

ضياء نوح
مسعود بارزاني

الزعيم الكردي تحدث عن مخالفات دستورية تستهدف مكتسبات إقليم كردستان وتجريده من صلاحياته كإقليم  فيدرالي


آخر تحديث يونيو 22, 2022 05:29 ص

توجه وفد أمني عراقي رفيع المستوى إلى أربيل، يوم الأحد 19 يونيو 2022، بعد ساعات من خطاب للزعيم الكردي رئيس الحزب الديمقراطي الحاكم في إقليم كردستان، مسعود بارزاني.

وتطرقت تصريحات بارزاني، يوم السبت 18 يونيو 2022، للأزمة السياسية “العميقة” في العراق، وحدود العلاقة بين بغداد وأربيل وفق الدستور، واستعداد أبناء الإقليم للدفاع عنه في مواجهة مساعي تجريده من صلاحياته.

النفط والموازنة

لا تزال أزمة تقاسم الإيرادات النفطية موضع خلاف رئيس بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، بعد إعلان حكومة أربيل عزمها تأسيس شركتين نفطيتين، هما كروك لاستكشاف واستخراج النفط، وكومو لتصدير وتسويق النفط.

وذكر المتحدث باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل، أن الاتفاق ضمن موازنة 2021، تضمن تسليم شركة تسويق النفط الحكومية “سومو” 250 ألف برميل يوميًّا من إجمالي 420 ألف برميل، بعد تدقيق نفقات وواردات الإقليم، مقابل حصول أربيل على 320 مليار دينار شهريًّا، ولكن بغداد خفضت تلك المخصصات إلى 200 مليار دون ذكر أسباب، وفق كوردستان 24.

المحكمة الاتحادية على خط التوتر

الحكومة العراقية أكدت تمسكها بقرار المحكمة الاتحادية بعدم مشروعية قانون النفط والغاز الذي شرعه برلمان الإقليم، وتعتزم بغداد التحكم في الإنتاج النفطي عبر شركة جديدة تتولى إبرام عقود جديدة مع الشركات العاملة في الإقليم. ولكن في 8 مايو 2022، دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني لإصدار قانون اتحادي للنفط والغاز، وإعادة تشكيل المحكمة الاتحادية وفقًا للدستور.

بارزاني يتعهد بالدفاع عن كردستان

قال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، في تصريحات السبت، إن إقليم كردستان “بُني بدماء الشهداء، وسوف نحميه بالدم”، ردًا على هجمات متكررة استهدفت منشآت الإقليم خلال الأشهر الماضي، فضلًا عن استهداف سياسي من قبل قوى الإطار التنسيقي أبرزته دعوى قضائية لحل الحزب.

وجاءت التصريحات بعد اتهام مجلس أمن إقليم كردستان رسميًّا لميليشيا كتائب حزب الله بالوقوف خلف الهجمات الصاروخية، ووجه بارزاني حديثه إلى “من يعتقدون أنهم من خلال القوة والسلاح يستطيعون فرض سيطرتهم علينا”، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

مرجع الدستور

الباحث السياسي والمستشار الإعلامي المستشار الإعلامي لمسعود بارزاني، كفاح محمود، أوضح في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية أن الزعيم الكردي تحدث عن مخالفات دستورية تستهدف مكتسبات إقليم كردستان وتجريده من صلاحياته كإقليم فيدرالي.

وعن طبيعة العلاقة بين أربيل وبغداد، قال محمود إن الدستور هو المرجع والفيصل في العلاقة مع بغداد، وما زالت لغة الحوار القاعدة الأساسية، لكنه انتقد في الوقت نفسه ما قال إنه “حصار اقتصادي يتعرض له الإقليم، ومحاولات عرقلة تقدمه وازدهاره من قوة لا ترغب للعراق أن يتقدم ويزدهر.”

كفاح محمود المستشار الإعلامي للسيد مسعود بارزاني

أشاد المحلل السياسي العراقي بالنتائج “الإيجابية” للحوار الداخلي المستمر في كردستان، وبزخم إيجابي خصوصًا بين الحزبين الديمقراطي، والاتحاد الوطني، اللذين شكلا لجان متخصصة لمعالجة ملفات عدة على رأسها انتخابات الإقليم في أكتوبر المقبل، وتطوير قانون الانتخابات، وتشريع دستور الإقليم.

وفد أمني رفيع لتخفيف التوتر

وصل، صباح يوم الأحد 19 يونيو 2022، وفد أمني وعسكري رفيع من وزارتي الدفاع والداخلية وقيادة العمليات المشتركة بقيادة رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول ركن عبدالأمير يار الله، بهدف تطوير وتعزيز التنسيق والتعاون بين الجيش وقوات البيشمركة، حسب وكالة الأنباء العراقية.

وتباحث الطرفان بشأن الملفات الأمنية التي تجمع بغداد وأربيل، ومنها تأمين مناطق المادة 140 من الدستور بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والقضاء نهائيًّا على الإرهاب، ومثلت الزيارة رسالة دعم ومساندة للإقليم.

ربما يعجبك أيضا