الدبلوماسية الاقتصادية عنوان زيارة السيسي إلى عُمان والبحرين

ضياء نوح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

آخر تحديث يوليو 1, 2022 08:39 م

دشنت زيارة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إلى عُمان والبحرين، مرحلة جديد من الشراكة المصرية الخليجية لتعكس توافقًا ثنائيًا وإقليميًا ورغبة في تعزيز أواصر العلاقات.

وشهدت زيارة الرئيس المصري إلى سلطنة عُمان ومملكة البحرين في الفترة من 27 إلى 29 يونيو 2022، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تصدرتها ملفات التجارة والاستثمار، لتكون الدبلوماسية الاقتصادية عنوان زيارة السيسي إلى مسقط والمنامة.

مصر وسلطنة عُمان

وقعت القاهرة ومسقط اتفاقيتين و6 مذكرات تفاهم وعدد من برامج التعاون، فوقع الجانبان بالأحرف الأولى اتفاقًا في مجال النقل البحري والموانئ، واتفاقية تعاون بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جامعة السُّلطان قابوس.

وركزت مذكرات التفاهم على تعظيم الاستثمارات والتبادل التجاري ومنها مذكرة بشأن تنمية الصادرات وأخرى لترويج الاستثمار، ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن إدارة وإنشاء المناطق الصناعية، وبرامج تنفيذية في مجالات التدريب والعمل، والشباب والرياضة، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

اتفاقات أخرى قادمة 

المرحلة المقبلة ستشهد “مبادرات ومشاريع تهدف إلى تنمية مزيد من فرص التجارة والاستثمار بين البلدين ومختلف مجالات التعاون والشراكة”، بناء على المحادثات بين الرئيس المصري، والسلطان هيثم بن طارق، حسب تصريحات وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي لمجلة الأهرام العربي يوم الخميس 30 يونيو 2022.

وأعرب البوسعيدي عن ترحيب بلاده بالشراكة مع القطاع الخاص ومجتمع الأعمال المصري لتطوير شراكات جديدة وتعزيز التجارة بين البلدين وتحقيق المكاسب المتنامية والمستدامة على الجانبين.

مصر والبحرين.. لجنة مشتركة للتعاون التجاري والعلمي

شهدت المنامة تعزيزًا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر ومملكة البحرين بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم يوم الأربعاء 29 يونيو بقصر الصخير، على هامش لقاء السيسي، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، على رأسها اتفاق بين حكومتي البلدين لإنشاء اللجنة الحكومية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، واتفاق الصداقة والتعاون بين محافظة المنامة ومحافظة القاهرة.

ووقع الجانبان مذكرتي تفاهم بشأن تنمية الصادرات وتنظيم المعارض والأسواق المشتركة، وبرامج تنفيذية في مجال التربية والتعليم 2022/2023، ومجال حماية البيئة 2022/ 2024، وبروتوكول التعاون القانوني والقضائي بين البلدين، وصحيفة شروط وأحكام غير ملزمة بين صندوق مصر السيادي وشركة ممتلكات البحرين القابضة.

وتسلم وزير الخارجية المصري سامح شكري من الجانب البحريني شهادة منح مصر حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في مملكة البحرين، وشهادة إعطاء القاهرة صفة  الشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية وهو ما يدعم انسيابية حركة البضائع بين البلدين ويجذب الشركات المصرية في قطاع اللوجستيات للسوق البحريني.

آفاق واعدة للشراكة الاستراتيجية بين مصر والبحرين

وزير الصناعة والتجارة البحريني، زايد بن راشد الزياني، كشف لصحيفة أخبار الخليج، عن زيارة مرتقبة لولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد خلال العام الجاري إلى مصر على رأس وفد تجاري كبير من القطاعين العام والخاص لإعداد حزمة مشاريع مشتركة بين البلدين الشقيقين.

واتفق صندوق مصر السيادي وشركة ممتلكات البحرين القابضة على إنشاء منصة استثمارية مشتركة في القطاعات الاستراتيجية والحيوية كالأمن الغذائي، والسياحة، والخدمات المالية، والخدمات الرقمية، والخدمات اللوجستية حسب تصريح وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد يوم الأربعاء 29 يونيو 2022.

ربما يعجبك أيضا