مع وصول الوسيط الأمريكي.. «حزب الله» يهدد سفن إسرائيل حقل كاريش

ضياء نوح
"حزب الله" يرصد إحداثيات سفن كاريش

اعتبر المحلل اللبناني حنا صالح أن فيديو "حزب الله" استعراضًا لحاضنته الشعبية ولا يحمل الموقف الحقيقي للحزب مدللًا على ذلك بفشل مشروع قانون لتحديد الحدود البحرية بالخط 29 قبل أيام.


حذر “حزب الله” من استئناف إسرائيل للعمل دون اتفاق بحقل “كاريش” القريب من القسم المتنازَع مع لبنان، ووجه، اليوم الأحد 31 يوليو 2022، رسالة جديدة للاحتلال الإسرائيلي.

ونشر “الإعلام الحربي” مقطعًا مصورًا لمواقع سفن ومنصات التنقيب الإسرائيلية في “كاريش”، ذكر أنها التقطت يوم 30 يوليو بعنوان “في المرمى.. اللعب بالوقت غير مفيد”، تزامنًا مع وصول المبعوث الأمريكي، آموس هوكشتاين، إلى بيروت حاملًا مقترح تل أبيب لترسيم الحدود البحرية.

رسائل “حزب الله”

في ضوء وصول الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، أصدر “الإعلام الحربي” التابع لـ”حزب الله”، مقطعًا مصورًا لمواقع سفن التنقيب الإسرائيلية حول حقل كاريش المتنازع عليه، وأبرز المعلومات عنها، قارن فيه بين وضعية السفن في 9 يونيو 2022 و30 يوليو 2022 التي أشارت لقرب استخراج ثروات النفط والغاز.

وذكر “راديو صوت بيروت إنترناشونال” أن الحزب يجري حاليًا مناورات واستعراضات عسكرية على الحدود، عقدت لقاءات علنية موسّعة لعناصر من التعبئة العسكرية والمقاتلين في إحدى “الحسينيّات” الجنوبية لعرض الأوضاع العامّة والاستعدادات العسكرية، وعلى أصوات الميكروفونات على مرأى ومسمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الذكرى 40 لتأسيس الميليشيا الموالية لإيران.

ملامح الصفقة الإسرائيلية

نقل موقع “النشرة” اللبناني، عن وسائل إعلام عبرية بعضًا من ملامح العرض الإسرائيلي للبنان بشأن تقاسم أرباح الثروات النفطية البحرية، ونفت أي تنازل إسرائيلي عن كامل حقل كاريش، في إشارة حقل قانا المشترك على خط التقسيم 23.

وعلى ضوء الضمانات المطلوبة لبدء استخراج لبنان لثرواته النفطية، عقب توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية، يتضمن العرض أن تنفذ شركة “توتال” الفرنسية أعمال التنقيب لصالح لبنان والاحتلال الإسرائيلي، لتفادي عدم التنسيق وتحقيق تقاسم للأرباح وفق الرؤية الإسرائيلية.

لبنان الرسمي متفائل

التصريحات الرسمية أوضحت قرب الوصول لاتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية، واقتربت تصريحات نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بوصعب، مما تسرب عن العرض الإسرائيلي، في حين شدد على تمسك لبنان ببلوكاته وحقوله كاملة، وأشار إلى وجود تفاوت بين ما يذكره الإعلام، وما نقله الوسيط الأمريكي في هذا الشأن، حسب موقع “النشرة“.

وعبّر رئيس مجلس النواب، نبيه بري، عن ذات المضمون، ورفض أي مقترحات لتقاسم الحقول أو فتح صناديق مشتركة بين لبنان وإسرائيل، مشددًا على مطالبة بيروت بحقل قانا كاملًا، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

مسيرات “حزب الله” لا تمثل الدولة

قال وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبدالله بوحبيب، اليوم الأحد، إن فيديو مسيرات “حزب الله” عن إحداثيات منصات الغاز، لا يمثل موقف الدولة اللبنانية، حسب موقع “لبنان ديبايت.” وذكر بوحبيب أن الرؤساء الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان) متفقون على العودة إلى المفاوضات في الناقورة، لترسيم الحدود البحرية.

في تعليقه على تصريحات بري، قال المحلل والكاتب اللبناني، حنا صالح، في لقاء عبر قناة “الحدث” إن الأطراف السياسية تنازلت عن كثير من حقوق لبنان البحرية والمحددة، وفق دراسات بريطانية وأخرى للجيش اللبناني بالخط 29.

واعتبر صالح أن فيديو “حزب الله” استعراضًا لحاضنته الشعبية ولا يحمل الموقف الحقيقي للحزب، والدليل فشل مشروع قانون لتحديد الحدود البحرية بالخط 29 قبل 4 أيام، لم يوافق عليه سوى 16 نائبًا بينهم 13 من قوى التغيير و3 نواب آخرين، ليس بينهم من يمثل الحزب أو أي من القوى السياسية التقليدية في لبنان.

ربما يعجبك أيضا