التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

كورونا في الأردن .. شبح الوباء يخطف «نخبة الجيش الأبيض»‎

رؤية – علاء الدين فايق      

عمّان – نعت نقابة الأطباء الأردنيين، اليوم الجمعة، ثمانية من أعضائها قالت إنهم شهداء قضوا في حربهم ضد جائحة كورونا التي تواصل تفشيها المجتمعي، مع اقتراب حصيلة المصابين بها من 70 ألفًا والوفيات بنحو 800 حالة.  

وثلاثة من الأطباء قضوا خلال الـ24 ساعة الماضية ومن أبرزهم العميد المتقاعد الطبيب هيثم الخشمان، والطبيب محمد عبد المنعم الدويري، والطبيب عباس منصور. 

ونقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي الملك عبداالله الثاني إلى ذوي المتوفين، اليوم الجمعة. 

أبطال حقيقيون  

وقالت نقابة الأطباء الأردنيين، إن الأطباء والكوادر الصحية هم الأبطال الحقيقيون في مواجهة هذه الجائحة فهم دائما في صفوف المواجهة، ولا يتوانون عن أداء مهامهم بالرغم من المخاطر التي تهدد حياتهم. 

ومنذ بدء جائحة كورونا في آذار مارس الماضي، وتشكو نقابة الأطباء من المشكلة التي تواجه الكوادر الطبية في القطاع الخاص والمتمثلة في أن التأمين الصحي الخاص لا يغطي إصابات الأطباء بالفيروس، لأن تعليمات هذا التأمين لا يغطي الأوبئة سواء للمواطنين أو للأطباء. 

ويواجه القطاع الطبي، حكومي وخاص، نقصا كبيرا بعدد الكوادر والأخصائيين، وهو ما يزيد الضغط على الأطباء ويضاعف الخطورة التي يتعرضون لها. 

والجمعة، أعلن عن إصابة 24 من الكوادر الطبية والتمريضية بمستشفى البادية الشمالية الحكومي، بفيروس كورونا ما تطلب إغلاق العيادات الخارجية وقسم العمليات اسبوعًا إعتبارًا من بداية الشهر المقبل. 

ومنذ بدء الجائحة أصيب المئات من العاملين في المجال الصحي، بفيروس كورونا، فيما تتوالي التحذيرات والمخاوف من أن استمرار تفشي الجائحة ينذر بانهيار النظام الصحي في البلاد. 

من جانبه، عبر وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، المتحدث باسم الحكومة، علي العايد، عن حزنه لوفاة أطباء أردنيين بفيروس كورونا، معتبرًا أنهم نخبة من أبطال الجيش الأبيض، يصلون الليل بالنهار بالعمل على خطوط المواجهة الأمامية لحماية صحتنا.

وفي تغريدة له عبر صفحته على تويتر وجه وزير الصحة نذير عبيدات رسالة قال فيه «إلى جميع كوادرنا الصحية من أطباء وممرضين وصيادلة ومهنيين وإداريين وغيرهم ممن يعملون في المستشفيات؛ شكراً لكم وأنتم تقفون على خط الدفاع الأول في التصدي لهذا الوباء سلامتكم من سلامة الوطن وهي أولويتنا .. نعلم مدى التحديات التي تواجهون ونقدر جهودكم .. حافظوا على أنفسكم لأن وطنكم بحاجة لكم». 

الحالة الوبائية 

سُجِّلت في الأردن، اليوم الجمعة، (3921) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، و 32 حالة وفاة بحسب موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وتركزت معظم الإصابات الجديدة في العاصمة عمّان، بواقع (2332) حالة تلته الزرقاء وإربد والطفيلة ومعان.  

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (69,306) حالة، ويرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (772) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (224) حالة، فيما غادرت (92) حالة المستشفيات بعد شفائها.

كما بلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1,346) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

وتمّ إجراء (28958) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1,837,854) فحصاً.

وفي ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، دعت وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك). 

ارتفاع نسبة النتائج الإيجابية 

 من جانبه، حذر الأمين العام لشؤون الأوبئة والأمراض السارية في وزارة الصحة، مسؤول ملف كورونا في الأردن، وائل الهياجنة، من أن نسبة النتائج الإيجابية من إجمالي عدد عينات فحص كورونا ارتفعت إلى 13.3%. 

وهذه النتيجة مقلقة جدا، وقد زادت عما كانت عليه في الأسبوع الماضي 12%.

وقال الهياجنة، إن النسبة في الأسبوع الماضي بلغت 12%، ويجب خفض هذه النسبة إلى أقل من 5%.

وتوقع الهياجنة في تصريحات للإعلام الرسمي، وصول لقاح كورونا إلى الأردن بداية العام المقبل.

وقال الهياجنة إن بعض شركات الأدوية العالمية ستعلن بوقت قريب جدا عن توفر لقاحها ضد الفيروس، متوقعا توفره بداية العام المقبل. 

وأضاف أن شركات كثيرة اقتربت من المرحلة الثالثة النهائية من دراسة لقاح كورونا وأن وزارة الصحة قامت بمحادثات جدية معها؛ ليكون للمواطن الأردني نصيب منه فور توفره. 

وأكد الهياجنة أن الوضع الصحي تحت السيطرة وأن الأردن لا يزال قادرًا على استقبال مصابي كورونا في المستشفيات، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تهيئ نفسها لمواجهة الأسوأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى