منوعات

«الجونة السينمائي» ينطلق في موعده رغم الحريق.. وهذه تفاصيل دورته الخامسة

رؤية

ينطلق غدا حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، الذي تستمر فعالياته حتى الثاني والعشرين من أكتوبر الجاري، وذلك رغم الحريق الذي اندلع اليوم في مكان إقامة الحفل.

وستقدم حفل الافتتاح الإعلامية ناردين فرج، ومن المقرر أن يتم تكريم الفنان أحمد السقا في هذه الدورة عن مجمل أعماله، ومن المتوقع أن يتم التكريم بطريقة تليق باسمه.

وكما اعتاد المهرجان كل عام على تقديم أغنية دعائية، ستكون هناك في هذه الدورة 3 أغان سيتم تقديمها في حفل الافتتاح، واحدة للفنان محمد رمضان الذي سافر للجونة للتدريب عليها لتقديمها على المسرح، كما انتهى مغني الراب ويجز من تصوير كليب دعائي لأحد رعاة المهرجان، وقدمت شركة “مزيكا” أغنية للمهرجان من غناء حسن أبو الروس ودينا الشربيني.

حريق مفاجئ

واندلع ظهر اليوم حريق في منطقة حفل افتتاح المهرجان تم السيطرة عليه دون وقوع أية خسائر بشرية، بحسب ما أكد المركز الصحفي للمهرجان، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالجونة من السيطرة على الحريق في أسرع وقت، ولم تقع أية خسائر بشرية أو إصابات في صفوف العاملين أو الضيوف.

وأصدرت إدارة المهرجان بيانا قالت فيه: تؤكد إدارة مهرجان الجونة السينمائي، أنه تمت السيطرة على حريق محدود، شب بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة. وتنوه إدارة المهرجان إلى أن الحريق أدى إلى التهام جزء صغير من القاعة المعدة لاستقبال فعاليات افتتاح المهرجان. وفور حدوث الحريق، قامت إدارة المهرجان بالتواصل مع قوات الحماية المدنية، التي دفعت بعربات الإطفاء بالتعاون مع أجهزة الإطفاء بمشروع الجونة للسيطرة على الحريق.

كما قامت إدارة المهرجان على الفور، بفتح تحقيق مفصل للوقوف على أسباب الحادثة لكشف الأسباب الرئيسية، مع الاشتباه في حدوث ماس كهربائي.

وأكدت إدارة المهرجان عقد المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة بدورته الخامسة في موعده المقرر اليوم الساعة 4 مساء، بحسب موقع في الفن.

blank

وتواجد المهندس سامح ساويرس في مكان الحريق، وأوضح أنه كان بسبب ماس كهربائي في أحد المحلات الخارجية ولكنه أثر على المنطقة التي يقام فيها الاحتفال الخاص After Party بعد انتهاء حفل الافتتاح، المسرح نفسه الذي يقام عليه الحفل الرسمي لم يتأثر.

وأضاف: “سنغير مكان الحفل، بدلا من إقامته في مكان عالي سيكون في مكان منخفض، وسنقوم بطلاء كل الأعمدة من الآن حتى الغد، وحين موعد الافتتاح لن يلحظ أي أحد آثار الحريق”.

ومن جهته، قال مدير المهرجان التميمي في تصريحات صحفية: “عادي أن تقع حوادث عادية الأهم بالنسبة لنا كما عودتنا الجونة والعاملين بها أن الأضرار سيتم إصلاحها بسرعة جدا، وكما ترون المسرح بحالة رائعة وكذلك مدخل الريد كاربت والضرر الذي وقع كان في منطقة محدودة والأهم أنه ليس هناك خسائر في الأرواح أو إصابات”.

وأضاف: “هذا المهرجان سيبعث ويخلق من جديد مهما كانت العقبات، العام الماضي كانت كورونا وهذا العام حريق وتم السيطرة عليه.”

نجوم الصناعة في لجان التحكيم

وأعلن مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار مجموعة من المخرجين المتميزين والبارزين وخبراء الصناعة ونقاد السينما الذين سيشكلون لجان التحكيم في المسابقات الرئيسية الثلاث، إلى جانب أعضاء لجنة تحكيم جائزة نجمة الجونة الخضراء في دورتها الأولى إضافة إلى لجان تحكيم فيبريسي، ونيتباك.

وحول اختيار أعضاء لجان التحكيم للدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، قال انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي: “إضافة إلى انتقاء مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية المبتكرة، فإن جانبًا من مهمة مهرجان الجونة السينمائي يتمثل في دعوة مجموعة متميزة للغاية من صناع السينما والنقاد السينمائيين والمتخصصين في الصناعة لتشكيل لجان التحكيم”.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

blank

وأضاف التميمى: تضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم، ويشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، المعروف بأعمال مثل “كابول إكسبرس” و”نيويورك” و”إيك ثا تايجر” و”سنوات طالبان وما بعدها”، يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكس “أنا لم أعد هنا”.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، والتي لاقت أعمالها نجاحا في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية وفازت بأكثر من 150 جائزة بما فيها جائزة الإيمي.

مسابقة الأفلام القصيرة

blank

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتضم المخرج والمنتج المصري تامر عشري، وتضم اللجنة كذلك الممثلة المغربية نادية كوندا، والتي فازت بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة في الدورة الأولى من المهرجان عن دورها في فيلم “وليلي” لفوزي بن سعيدي، والصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث، التي كتبت للعديد من المطبوعات الشهيرة بما في ذلك فوج إيطاليا وهاربر بازار العربية ومجلة فلاونت و ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري.

نجمة الجونة الخضراء

ويطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة نجمة الجونة الخضراء والتي تُمنح للأفلام التي ترفع مستوى الوعي أو تشارك المعرفة حول القضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية وأهميتها واستدامتها تشمل لجنة التحكيم لهذه الجائزة الممثلة المصرية أروى جودة، كما تضم اللجنة رنا نجار الصحفية بجريدة الشرق، والتي عملت قبل ذلك بوكالة رويترز العالمية.

لجنة تحكيم نيتباك

blank

أما فيما يخص لجنة تحكيم نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) فتتكون من إندو شريكنت إحدى الأعضاء المؤسسين لـ”نيتباك” الهند، وكانت المدير المشارك لمهرجان سيني فان للسينما الآسيوية والعربية. إضافة إلى المخرج الكوري الجنوبي تشانج هو باي الحاصل على العديد من الجوائز المرموقة من بينها جائزة بيكسانج للفنون، وتشمل أفلامه “صيد الحيتان” و”ليلة عميقة الزرقة”، والمنتج والمخرج الفلسطيني السويدي محمد قبلاوي مؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

لجنة تحكيم فيبريسي

وتضم لجنة تحكيم فيبريسي (الاتحاد الدولي لنقاد السينما) الصحفية والناقدة الأسترالية هيلين بارلو الفائزة بجائزة الريشة الذهبية عام 2019 عن إسهاماتها وخدماتها للسينما الفرنسية، والتي قامت بتغطية مهرجانات كان وبرلين على مدار 30 عامًا. إضافة إلى الصحفية الإيطالية ميكيلا مانينتي والتي تقوم بتغطية العديد من المهرجانات السينمائية الأوروبية المرموقة مع تركيز خاص على مهرجان فينيسيا السينمائي، وكذلك الصحفي المصري محمد نبيل الذي يكتب بانتظام عن السينما منذ عام 2010 بمجلة الكواكب ويشغل بها منصب نائب مدير التحرير.

ندوات جسر الجونة السينمائي

وبخلاف عروض الأفلام يقدم مهرجان الجونة، من خلال جسر الجونة السينمائي والذى يعتبر نقطة لقاء ومنتدى للحوار بين السينمائيين عددا من الورش والحلقات النقاشية ومنها السينما كأداة للتغيير المجتمعى، وهل يمكن لصناعة الأفلام غير الروائية أن تكون حقا قوة للتغيير؟، إضافة إلى حلقة نقاشية بعنوان «التوزيع.. المبادئ الأساسية لصناع السينما الشباب»، وحلقة «تصوير مصر القديمة فى السينما».

 فيما يقدم جسر الجونة عددا من المحاضرات، منها محاضرة مع زبيجنيف زاماجوسكى، حيث يتحدث الممثل السينمائى والمسرحى الشهير، عن تجربته فى العمل مع المخرج كريستوف كيشلوفسكى فى فيلم «ثلاثية الألوان: أبيض»، كما يقدم المهرجان محاضرة لستيفان جرامبارت، حول سرد القصص  التفاعلية، بالتعاون مع جامعة رايرسون بالقاهرة.

ويقدم المهرجان محاضرة مع دارين أرنوفسكي، المخرج وكاتب السيناريو الحائز على عدد من الجوائز، وقدم أفلام «قداس لحلم» «أم» و«البجعة السوداء»، ورشح لجائزة أوسكار كأفضل مخرج عن فيلم البجعة السوداء، بطولة ناتالى بورتمان، والتي حصلت على جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها بالفيلم.

ويفتتح المهرجان في ثاني أيامه معرض المخرج البولندى الشهير كريستوف كيشلوفسكي، وهو إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاته، ويصمم ويجهز المعرض منسق المناظر ومهندس الديكور الشهير أنسى أبو سيف، ويضم المعرض 23 ملصقا من متحف السينما فى لودز، وكلها مستوحاة من أفلام كيشلوفسكى.

كما يتضمن المعرض مواد أصلية من أرشيف السينما «سينماتيك»، بإجمالى 50 صورة لملصقات وصور من أفلام كيشلوفسكى الأيقونية، تظهر مواقع وعمليات التصوير إلى جانب صور شخصية للمخرج.

ويعرض مهرجان الجونة، في دوره هذا العام، 37 فيلما روائيا طويلا و15 فيلما وثائقيا و23 فيلما قصيرا إضافة إلى ستة أفلام ضمن برنامج العروض الخاصة.

دشنت إدارة مهرجان الجونة، بالتعاون مع وزارة الصحة، حملة لتطعيم جميع العاملين بالمهرجان اللذين لم يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد، وتستأنف الحملة نشاطها، بداية من الرابع عشر من أكتوبر الجاري، وحتى نهاية المهرجان، لتطعيم الضيوف غير الحاصلين على اللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى