الصفحة الرئيسيةمنوعات

أفلام مُرممة ومعرض صُور ووثائقي.. «القاهرة السينمائي» يحتفي بمئوية فيلليني

رؤية

القاهرة – يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

وينظم المهرجان عددا من الفعاليات للاحتفاء بفيلليني منها: عرض 4 نسخ مرممة لأشهر 4 أفلام في مسيرته، ومعرض صور خاص بكواليس أفلامه للمصور الإيطالي ميمو كاتارينيتش، بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي.

كما يعرض أيضا الفيلم الوثائقي “أرواح فيلليني” إنتاج 2020، من إخراج سيلما ديلوليو وإنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا، ويعد الفيلم محاولة جديدة للكشف عن بعض أسرار وكواليس أعمال فيلليني الخالدة.

فيليني مخرج وكاتب سيناريو إيطالي، مواليد 20 يناير 1920 في رومانيا، لعائلة متوسطة الحال، أرسلته للتعلم في المدارس الكاثوليكية، وظهر تأثيرها بوضوح في أعماله إذ كان دائم النقد للأفكار الكاثوليكية رغم وجود نظرة روحانية قوية في نفس الوقت.

تأثر فيلليني منذ طفولته بعروض السيرك وفنانين المسرح الهزلي المتجول والتي كانت دائمة العرض في مدينته الصغيرة، حتى أنه قدم أحد أفلامه بعد ذلك عن حياة هؤلاء الفنانين، وتوالت بعد ذلك أفلامه والتي صُنف معظمها ضمن كلاسيكيات السينما العالمية، وتزوج فيليني من الممثلة الإيطالية جوليتا ماسينا في عام 1943 وظلا معاً حتى وفاته في 31 أكتوبر 1993 بروما إثر أزمة قلبية، بحسب موقع في الفن.

وفيما يلي نلقي نظرة على أبرز الأفلام المعروضة للاحتفاء بمئوية فيلليني في مهرجان القاهرة السينمائي:

أرواح جولييت.. فيلم روائي، إيطالي فرنسي، مدته 137 دقيقة، 1965

تعيش جولييت في منزل جميل على المحيط، تفوقها أخواتها، وخاصة أمها، جمالا، إنها امرأة روحية، ساذجة، تؤمن بالخرافات،  تزور عرافا فيخبرها أنها يجب أن تندرج في حياة الليل من أجل أن تكون سعيدة، بعد وقت قصير تلتقى بجارتها غريبة الأطوار سوزي، التي تشجعها على ذلك، مما يجعلها تشعر بالذنب.

الحياة حلوة.. فيلم روائي، إيطالي فرنسي، مدته 174 دقيقة، 1960

تدور الأحداث في روما بين عامي 1959 و1960،  مارتشيلو روبيني كاتب وصحفي بإحدى مجلات المشاهير تنطوي وظيفته على ملاحقة المشاهير في حالات حرجة، ويميل إلى الاقتران بالأشخاص الذين يلاحقهم، خاصة وإن كن نساء جميلات، اثنتين منهن تعترضان طريقه، إحداهما مادالينا، مصففة شعر، والأخرى سيلفيا، نجمة سويدية، رغم من كونه مخطوبا لإيما، وفي خضم إسرافه وأسلوب حياته المبهج، يتساءل مارتشيلو عما إذا كان من الأفضل أن يعيش حياة أبسط.

ثمانية ونصف.. فيلم روائي، إيطالي فرنسي، مدته 139 دقيقة، 1963

تدور الأحداث حول جيدو، هو مخرج سينمائي يحاول الاسترخاء بعد تحقيق آخر أفلامه الذي حقق نجاحا كبيرا وبرغم ذلك، لا يستطيع الحصول على لحظة سلام في وجود الأشخاص الذين عملوا معه في الماضي ويبحثون باستمرار عن المزيد من الأعمال،  يصارع خياله، لكنه غير قادر على التوصل إلى فكرة جديدة، أثناء التفكير، يبدأ في تذكر الأحداث الكبرى في حياته، وجميع النساء اللاتي أحبهن وتركهن.

ليالي كابيريا.. فيلم روائي، إيطالي فرنسي، مدته 110 دقيقة، 1957

في الممشى الأثري باركو دي بورتا كيبنا في روما، كابيريا، بائعة الهوى المفعمة بالثقة والتفاؤل، ترفض بعناد فقدان الثقة في الحب، بعد الهروب من الموت، لا تزال كابيريا تواجه الحياة بمزيج من السذاجة والغطرسة، وفي أحد المساءات، يلتقطها نجم سينمائي رقيق هو ألبرتو لازاري، غير أن أن خيبة الأمل تنتظرها مرة أخرى، بينما تتضرع كابيريا المسكينة إلى مريم العذراء طلبا للتوجيه والبركة.

أرواح فيلليني.. وثائقي، مدته 100 دقيقة، من إخراج أنسيلما ديل أوليو

عُرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمناسبة الذكرى المئوية لصانع الأفلام العظيم، يستخدم هذا الفيلم الوثائقي مقاطع ومقابلات للمخرج فيدريكو فيلليني، ويركز على بحثه عن كل ما هو روحاني وباطني، وغامض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى