التقاريرمنوعات

مسلسل أم الدراهم .. هل منع التلفزيون الأردني عرضه في رمضان لضعف محتواه أم لأسباب سياسية؟ ‎

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – خرجت إدارة التلفزيون الأردني الرسمي عن صمتها اليوم الخميس، بعد أيام من الجدل الذي أثاره قرارها القاضي بوقف بث “مسلسل أم الدراهم” رغم عرضها أولى حلقاته والترويج له بكثافة قبل أيام من شهر رمضان المبارك.  

وأوضح التلفزيون الأردني، أن مسلسل أم الدراهم خضع للإجراءات الرقابية بعد مراجعات متكررة مع المنتج للعمل ولعدة مرات حول تصويب مسار هذا العمل بدأ من إشارة المسلسل إلى المحتوى بالمجمل. 

وحول أسباب عدم قبول عرض المسلسل، ذكر التلفزيون في بيان صحفي اليوم الخميس، أن المؤسسة وجدت من باب حق الرد ولإطلاع المشاهدين على الأمور بحقيقتها، ومنها، ترفعت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عن الرد على مجمل ما كتب وما صرح به على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وذكرت إدارة التلفزيون أن “هناك من يحاول استغلال الموضوع لمصالحه الخاصة مما قد يربك المشهد العام للدراما الأردنية وعلاقتها بالمؤسسة التي قدمت لهذا العام مجموعة من الأعمال الأردنية غير مسبوقة في الأعوام السابقة وخلال الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك 2021”. 

وأضاف البيان أن التلفزيون الأردني “لا ينكر بأن مسلسل أم الدراهم عرض على التلفزيون في وقت مبكر، وأن قسم الرقابة الموضوعية أوصى بقبول هذا المسلسل، كما ذكر الفنان ساري الأسعد في حملته الإعلامية ضد مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ولكن الفنان الأسعد أغفل ما أشار له الرقيب بأن هذا المسلسل ضعيف إنتاجياً وضعيف على مستوى المعالجة الفنية أي ضعيف إخراجياً، وذلك بعد مشاهدة “7” حلقات من أصل المسلسل وأنه أوصى بالشراء فقط دعماً للفنان الأردني والمنتج الأردني خلافاً لما ورد على لسان الفنان.

وبين التلفزيون، أنه لا يتوانى عن دعم وشراء أعمال الفنانين بأسعار مميزة، إضافة إلى شراء النصوص بنية التنفيذ وكان الفنان ساري الأسعد في الكثير من تفاصيل هذه الأعمال ممثلاً أو شريكاً في الإنتاج اثناء فترة توليه منصب نقيب الفنانين وعضو مجلس إدارة المؤسسة.  

وأوضح البيان، أن التلفزيون الأردني في هذا العام وبناءً على قرار مجلس الإدارة قام بشراء أربعة أعمال درامية أردنية وإنتاج عمل درامي بكوادر أردنية في جميع التخصصات، إضافة إلى شراء أعمال وثائقية وبرامجية من منتجين أردنيين ومنها الشركة التي قامت على إنتاج مسلسل أم الدراهم، علماً بأن جميع الأعمال التي تم شراؤها تعالج قضايا وطنية وتحمل في ثناياها رسائل موضوعية هامة وبسقف عال، كما في مسلسل “بلاقي عندك شغل” الذي تطرق إلى قضية البطالة ووجه نقداً ودعوات المجتمع بالاهتمام بالشباب وتوفير فرص عمل مناسبة لهم، بمعالجة درامية معقولة وتليق بعقلية المشاهد.  

وأكدت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، بأنها لم تصرح على لسان مديرها العام أو أي من إداراتها برفض المسلسل لأسباب سياسية أو إسقاطات، مشيرة إلى تواصلها طوال الفترة الماضية مع المنتج لإطلاعه على ملاحظات الرقابة الموضوعية التي وصلت إلى (101) تعديلاً، وتحتوي على مواضيع لا تتفق ومجتمعنا الأردني. 

كما أكدت المؤسسة حرصها على المواءمة في المصلحة العامة للمشاهد الأردني الذي ينتظر منا تقديم ما يحترم إرثه من عادات وتقاليد وأفكار كما هي للمنتج والفنان الأردني. 

خطوة مفاجئة  

وعلى الرغم من قرار وقف عرض المسلسل، إلا أن القرار جاء مفاجئا للرأي العام وصادما لفريق عمل المسلسل، سيما مع حملة الترويج الكبيرة التي أعدها التفزيون قبل الدخول في الموسم الرمضاني.  

وعلق نقيب الفنانين الأسبق ساري الأسعد وأحد أبطال المسلسل الممنوع من العرض قائلا “يحذر على الدراما الأردنية  الخوض في البطالة… الفقر… العنف المجتمعي والأسري والشارع.. حتى تسوق عملك للتلفزيون ….الموضوع المسموح به فقط ابن العم بنزل بنت العم عن الفرس.”

وأضاف ” كورونا علينا…. والحكومة …تم استبعاد مسلسل… ام الدراهم من دورة رمضان…. علما بأن التلفزيون على مدار عشرة أيام وهو يروج للعمل… هل يجوز في علم الإدارة أن تعلن عن منتج مرفوض .. السبب يا جماعة الخير….  يقولون المسلسل يحمل مضمون سياسي .. افعلوا ما شئتم لن نكفر بهذا الوطن”. 

أما الكاتب زكي مارديني، مؤلف مسلسل “أم الدراهم”، فعبر عن غضبه الشديد لمنع عرض المسلسل. 

وقال مارديني في منشور له عبر صفحته على فيسبوك “إننا محكومون بالصمت، يبدو أن لعنة الرفض أو المنع من العرض أو في أحسن الأحوال إخفاء المسلسل في الأدراج وعدم تسويقه، ستبقى ملازمة لكل الأعمال التي ترفع سقف التحدي وتناقش القضايا الحقيقية التي يجب أن تطرح على الشاشات، بعيداً عن البلطجة والشبرية والخيانات والحب التركي”. 

وأضاف “بدءا من مسلسل زوال الذي حظي بدعم شجاع من الأستاذة ديانا جبور فتم إنتاجه ولكن بعد تركها لمؤسسة الإنتاج التلفزيوني أصبح العمل من الإنتاجات غير المرغوب بها، وفي هذا العام تحديداً ترفض الرقابة السعودية إجازة تصوير مسلسل من تأليفي”. 

ويتناول مسلسل أم الدراهم قصة مختار الضيعة الشرير القادر على السيطرة على كل شيء، والتلاعب بمصائر القرية وأبنائها. 

والمسلسل من بطولة ساري الأسعد، ناريمان عبد الكريم، أنور خليل، ديانا رحمة، علي عليان، نجلاء عبد الله، محمد الإبراهيمي، عبد الكامل خلايلة، ياسمين الدلو، حيدر كفوف وآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى