التقاريرمنوعات

تضامنًا مع الشيخ جراح.. نجوم العالم: لا يُمكن محو فلسطين

أماني ربيع

تسببت الجرائم المتلاحقة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في إشعال غضب عربي وعالمي ضد انعدام الإنسانية لدى دولة الاحتلال التي تواصل التنكيل بالفلسطنيين، وعمليات الإخلاء القسري لأهل حي الشيخ جراح بالقدس من أجل تحويله إلى مستوطنة إسرائيلية.

ولجأ العديد من النجوم والمشاهير العالميين ذوي الأصول العربية إلى مواقع التواصل الإجتماعي لإعلان تضامنهم مع فلسطين، وأسفهم على ما يحدث، معبرين عن موقفهم الصريح والقوي تجاه القضية الفلسطينية التي يعتبرونها قضية إنسانية تهم الجميع وليست قضية دينية أو قومية.

واعتبر عدد منهم أنه من المهم حاليا، رفع الوعي تجاه ما يحدق في فلسطين واتخاذ أي موقف حتى لو كان نشر الأخبار عبر مواقع التواصل وفعل كل ما يمكن من أجل المساعدة.

ومن أول المتضامنين مع ما يحدث في حي الشيخ جراح كانت الفنانة الأمريكية الإسرائيلية ناتالي بورتمان، التي شاركت عبر خاصية ستوري على حسابها بإنستجرام، منشورا للنجمة السمراء فيولا ديفيس، تدعم فيه فلسطين وقضية حي الشيخ جراح.

وليس هذا مستغربا على بورتمان، التي سبق ورفضت عام 2018،  تسلم جائزة “جينيسيس”  المرموقة التي تعادل نوبل في إسرائيل ودافعت عن قرارها الذي اتخذته بناء على رفضها لتصرفات الحكومة الإسرائيلية، وأنها لا تريد بتسلم الجائزة أن تعطي انطباعا بأنها تدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المدعو إلى الحفل كمتحدث.

ونشرت بورتمان المولودة في إسرائيل وقتها عبر حساباتها على مواقع التواصل توضح فيه موقفها الرافض لرد الفعلها العسكري الإسرائيلي تجاه المحتجين الفلسطينيين في منطقة الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل والذي تسبب في مقتل فلسطينيين وقتها.

وتضامنت الفنانة الأمريكية السمراء فيولا ديفيس مع أحداث الشيخ جراح بقوة، ونشرت منشورا تعريفيا وتوعويا بما يحدث في فلسطين وما تقوم به قوات الاحتلال من تنكيل بالأهالي العزل.

وبدوره أعاد الفنان الأمريكي مارك روفالو، نشر تغريدة داعمة للقضية الفلسطينية كتبتها الناشطة الأفغانية ملالا يوسف، وقام بنشر عدد من الأخبار التي تتابع ما يحدث مع أهالي حي الشيخ جراح، لتوعية متابعيه بالقضية.

وأعلنت الممثلة لينا هيدي نجمة مسلسل “لعبة العروش” تضامنها مع الفلسطينيين وقضية الشيخ جراح، عبر إنستجرام أيضا، والمعروف عنها نشطاها في مجال حقوق الإنسان، وبخاصة قضايا اللاجئين السوريين.

وكتبت: يواجه أكثر من 1500 فلسطيني من أحياء القدس خطر التهجير القسري وهدم منازلهم من قبل السلطات الإسرائيلية، يشكل الأطفال نسبة كبيرة من العائلات المهددة بالتشرد.

حكمت محاكم إسرائيلية مؤخرًا لصالح المستوطنين اليهود وأعطت عائلات في حي الشيخ جراح مهلة حتى منتصف مايو لمغادرة منازلهم، تواجه 21 عائلة هدم منازل في أقرب وقت لإفساح المجال أمام موقع سياحي مستوحى من الكتاب المقدس “حديقة الملك ديفيد”.

هذا جزء من خطة إسرائيل الأكبر للتوسع الاستعماري العنصري في جميع أنحاء القدس الشرقية والضفة الغربية، والتهجير القسري للعائلات الفلسطينية من أراضيها ومنازلها واستبدالها بمستوطنات إسرائيلية غير شرعية.

اثنتان من المنظمات الاستيطانية الرئيسية التي تقود عمليات الإخلاء هذه ، وهما “نحلات شمعون إنترناشيونال” و”عطيرت كوهانيم” ، مسجلتان على التوالي ولديهما وضع خيري معفى من الضرائب في الولايات المتحدة، حيث يحصلان على غالبية تمويلهما.

“ما نشهده في الشيخ جراح هو محاولة إسرائيل محو الوجود الفلسطيني ” ، كما يقول محمد الكرد ، الذي من المقرر إخلاء عائلته بالقوة، ” لقد استنزفت حياتنا بسبب القلق من العيش على حافة التشرد “.

وفي مقطع فيديو، نشره عبر حسابه على تويتر، وصف موسيقى الروك الإنجليزي روجر ووترز،، وكاتب الأغاني الرئيسي في فرقة الروك الشهيرة “بينك فلويد”، إسرائيل بأنها “دولة فصل عنصري”.

عارضة الأزياء ذات الأصول الفلسطينية بيلا حديد عبر خاصية إستوري على إنستجرام وقالت إنها لا تستطيع تصديق “الكراهية في قلب الناس” ضد الفلسطينيين، مؤكدة أنه “لا يمكن محو فلسطين، وأنها فخورة بكونها فلسطينية.

وتابعت: “أنا وأخواتي، نتحدث في دردشة جماعية عائلية كل يوم في الغالب عن فلسطين وكل ما يجري، من الصعب جدًا أن أصف بكلمات ما أشعر به “.

وأضافت: “أشعر بألم أجدادي، أبكي عليهم، أبكي على إخوتي وأخواتي الفلسطينيين هناك الآن، أشعر بعدم الأمان والخوف، يجب أن يتوقف هذا، فلا مجال لذلك في عام 2021!.”.

 أما والد نجمتي عروض الأزياء العالمية جيجي وبيلا حديد، رجل الأعمال محمد حديد بيلا وجيجي المرتبط جدًا بأصوله الفلسطينية، فقال عبر حسابه على إنستجرام:  “أرسل صلواتي ومحبتي الصلاة لإخوتي وأخواتي الفلسطينيين. “

ونشرت أخذ عارض الأزياء الفلسطيني الأمريكي فاي عبر خاصة إستوري على إنستجرام، متابعات لأخبار حول ما يحدث في فلسطين حاليا.

وكتبت المطربة البريطانية ذات الأصول الألبانية، دوا ليبا عن قضية حي الشيخ جراح عبر حسابها على إنستجرام ، “على العالم التدخل ووضع حد لذلك.”

وكتبت عارضة الأزياء المحجبة حليمة عبر حسابها على إنستجرام “قلبي يخاطب إخواني وأخواتي في فلسطين”.

ونشر الإنفلونسر والتيكتوكر الشهير طه صبحي، عدة مقاطع فيديو عبر حسابه يشرح فيها الموقف في فلسطين الآن، وما يمكن فعله للمساعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى