من هو “التويجري” مرشح السعودية لإدارة منظمة التجارة العالمية ؟

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

أعلنت المملكة العربية السعودية ترشيح المستشار في الديوان الملكي، وزير الاقتصاد والتخطيط السابق، محمد بن مزيد التويجري، كمرشح لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وأكدت بعثة السعودية لدى منظمة التجارة العالمية في مذكرتها إلى المنظمة، إيمان المملكة الكبير بالنظام التجاري متعدد الأطراف ودور منظمة التجارة العالمية الحيوي في هذا النظام، مشددة على أهمية أن يكون نظاماً قوياً يعزز الانفتاح القائم على قواعد النظام التجاري متعدد الأطراف.

وتقول السعودية إن ترشيح المستشار محمد بن مزيد التويجري في هذه المرحلة التي يشهد فيها العالم متغيرات كبيرة في منظومة التجارة، يأتي استشعاراً من المملكة لمسؤولياتها في ظل رئاستها الحالية لقمة العشرين، كما يعكس استمرارها في دعم الجهود الدولية للنهوض بمنظمة التجارة العالمية وصياغة رؤية استراتيجية للدول الأعضاء بمجموعة العشرين لتعزيز دور التجارة المهم في دفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

الشهادات العلمية

ويتمتع المرشح السعودي لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، محمد التويجري، بسجل حافل من الخبرات والتجارب العملية، فقد حصل على بكالوريس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية، المملكة العربية السعودية 1991م، وماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية 1998م.

مناصبه الحالية والسابقة

التويجري، مستشار في الديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير منذ 6 مارس 2020، وشغل قبل ذلك منصب وزير الاقتصاد والتخطيط، وعضو مجلس الوزراء، عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والتنمية من 2017 م- حتى أشهر قليلة، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط، أمين عام اللجنة المالية في الديوان الملكي من 2016-2017 م، وسبق للتويجري أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، كما تولي رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص إضافة لعضويته في مجلس إدارة كل من شركة أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة.

والرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس في بنك “HSBC” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 2014 الى  2016، والرئيس الإقليمي لإدارة الخدمات المصرفية في بنك “HSBC” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 2010 إلى 2014، والرئيس  التنفيذي في شركة “JP Morgan” في المملكة العربية السعودية من 2007 إلى 2010 .

ربما يعجبك أيضا