مركز فاروس: على مسار ازدهار التكنولوجيا الأفريقية.. المرأة تتحدى هيمنة الرجال

يوسف بنده

رؤية

استعرض تقرير نشره مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية الدور الذي توليه مؤسسات وبرامج لدعم المرأة في قطاع التكنولوجيا بأفريقيا؛ حيث تشكل النساء 30% فقط من المهنيين في صناعة التكنولوجيا بأفريقيا.

وفي عام 2016، تأسست منظمة “إنها رمز أفريقيا She Code Africa” بعد تخرج “آدا ندوكا أويوم” في علم الأحياء الدقيقة من جامعة نسوكا النيجيرية. كطالبة جامعية أدارت “آدا” مجتمعين تكنولوجيين في الحرم الجامعي. والآن، تقود مجتمع مطوري جوجل لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء (مدير مجتمع النظام الإيكولوجي)؛ وفق ما أفادت مجلة “أفريكان بيزنس”.

كل هذا، كما تقول “آدا”، هو دليل على شغفها ببناء مجتمعات قوية ومستدامة. وتشرح “آدا” قائلة: “إنها مرتبطة فقط برغبتي في بناء مجتمع مناسب لأنني أعرف مقدار مساهمة مجتمعات المدخلات في نموي في مجال التكنولوجيا”.

وتعد “إنها رمز أفريقيا (SCA)”، منظمة غير ربحية، تركز على تزويد الفتيات والنساء الأفريقيات الشابات بالمهارات الفنية. ومنذ إطلاقها، أثرت على 6 آلاف عضو في 15 دولة أفريقية بينما كانت تدافع عن التنوع بين الجنسين في التكنولوجيا في نفس الوقت.

وما يحفزها هو الرغبة في رؤية تمثيل متساوٍ للمرأة في جميع الأدوار والمستويات المهنية في التكنولوجيا وتثقيف الجيل القادم من الفتيات/النساء حول الإمكانية القوية لكسر الحواجز داخل قطاع التكنولوجيا وفي مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ككل.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا