ارتفاع تاريخي لأسعار النفط الأمريكي.. لماذا؟

سارة كريم
النفط الأمريكي

كتبت – سارة كريم

سجلت أسعار النفط الأمريكية ارتفاعًا تاريخيًا في 3 فبراير 2022، ليصل مؤشر النفط الخام في الولايات المتحدة لأعلى مستوى له في 7 سنوات.

سعر برميل النفط الأمريكي وصل إلى 90 دولارًا للمرة الأولى منذ عام 2014، بسبب المخاوف المستمرة بشأن الإمدادات والطقس البارد في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والمتزامن مع ارتفاع الطلب على المنتجات النفطية في حين لا يزال العرض مقيدًا.

حجم الزيادة في أسعار النفط

استقر خام برنت القياسي العالمي عند 91.11 دولار للبرميل، بارتفاع 1.64 دولار 1.8%، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 2.01 دولار 2.3%، لينهي عند 90.27 دولار للبرميل، وهي المرة الأولى التي يغلق فيها المؤشر الأمريكي فوق مستوى 90 دولارًا منذ 6 أكتوبر 2014.

النفط شهد ارتفاعًا حادًا منذ هبوطه إلى مستويات قياسية في أبريل 2020 مع عودة الطلب ولكن المنتجين حافظوا على العرض تحت السيطرة، وأدت التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط إلى توتر السوق.

العاصفة الشتوية تزيد المتاعب

عزا المحللون الارتفاع المتأخر إلى المخاوف المتزايدة من أن الطقس البارد الممتد يضرب الإنتاج في تكساس، ما يؤدى إلى تفاقم الضيق في أسواق النفط الخام العالمية.

وفقد أكثر من 200 ألف شخص الكهرباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب البرد حتى الآن، ولا تزال ذكريات العاصفة التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن ملايين سكان تكساس قبل عام في المقدمة.

أوميكرون وانخفاض الاستهلاك

تشير مؤشرات النفط الخام إلى الارتفاع منذ أسابيع بسبب التوقعات بأن العرض سيزداد تشددًا حتى بعد أن تمسك منتجو أوبك+ بالزيادات المعتدلة المخطط لها في الإنتاج، ولا يزال الطلب في ارتفاع، فمتغير فيروس أوميكرون التاجي لا يؤدي إلا إلى انخفاض الاستهلاك مؤقتًا في الاقتصادات الرئيسة.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، المعروفة باسم أوبك+، هذا الأسبوع على الالتزام بالزيادات الشهرية البالغة 400 ألف برميل يوميًّا في الإنتاج على الرغم من ضغوط المستهلكين لزيادة الإمدادات بسرعة أكبر

المتوقع لأسعار “برنت” في عام 2022

قال محللو بنك جولدمان ساكس إن أسعار نفط برنت عند 90 دولارًا للبرميل في الربع الأول من عام 2022، و95 دولارًا في الربع الثاني و100 دولار للبرميل في الربعين الأخيرين.

وكتب المحللون في مذكرة مؤرخة في 17 يناير 2022 أن الضرر الذي يلحق بالطلب من أوميكرون من المرجح أن يقابله استبدال النفط مكان الغاز، وزيادة اضطرابات الإمدادات، ونقص أوبك +، والإنتاج المخيب للآمال في البرازيل والنرويج، وأنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بـ3.5 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي في عام 2022، مع وصول الطلب في الربع الأخير إلى 101.6 مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا