بعد تراجع احتياطاتها.. ماذا ينتظر عشاق القهوة في 2022؟

ولاء عدلان

منظمة القهوة الدولية: العقود الآجلة للقهوة ارتفعت في يناير الماضي بأكثر من 100% على أساس سنوي لتسجل 135.07 سنتًا للرطل، مقابل 67.05 سنتًا للرطل في يناير 2021


ولاء عدلان

سجلت العقود الآجلة للقهوة في بورصة نيويورك، خلال تعاملات الأربعاء 9 فبراير 2022، أعلى مستوياتها في 10 سنوات.

هذا الارتفاع جاء مدفوعًا بمخاوف تتعلق بشح الإمدادات وسط تراجع المخزونات العالمية من حبوب القهوة إلى أدنى مستوياتها في 22 عامًا، فلماذا يتراجع احتياطي القهوة عالميًا؟ وهل تواصل الأسعار الارتفاع خلال العام الجاري؟

تراجع الاحتياطات

أظهرت بيانات بورصة “إنتركونتيننتال للعقود الآجلة” الأمريكية في السابع من فبراير الجاري أن إجمالي مخزونات حبوب قهوة “أرابيكا” عالية الجودة، والتي تفضِّلها المقاهي الشهيرة وتشكل حولي 60% من حجم الإنتاج العالمي، تراجع إلى نحو 1.078 مليون كيس، أو حوالي 143 مليون رطل، وهو الأدنى منذ فبراير 2000، هذا وفقًا لما ذكرته “بلومبرج“.

وأضافت “بلومبرج” أن احتياطي القهوة يسجل تراجعًا ملحوظًا منذ سبتمبر 2021 بسبب اضطرابات سلاسل الإمدادات العالمية وارتفاع تكاليف الشحن وتقلبات الطقس التي قلّصت الإنتاج خلال العام الماضي بنحو 25% في البرازيل، أكبر منتج ومصدِّر لحبوب القهوة في العالم بحصة تبلغ أكثر من 37% من حجم الإنتاج العالمي.

تقلص الاحتياطي يغذي الأسعار

صعدت العقود الآجلة لقهوة أرابيكا تسليم شهر مايو في 9 فبراير الجاري بنسبة 2.9% إلى 2.5665 دولار للرطل في نيويورك، وذلك بعد ارتفاعها بـ 3.8% خلال التعاملات المبكرة وملامستها مستوى  2.5880 دولار للرطل وهو الأعلى منذ 10 سنوات، بحسب ما ذكرته “بلومبرج“.

وقال المحلل في شركة “ستون إكس” البرازيلية للسمسرة فرناندو ماكسيميليانو لـ”بلومبرج” إنَّ تراجع احتياطيات حبوب القهوة هو أحد العوامل التي تغذي ارتفاع الأسعار عالميًا، ومن المتوقع استمرار هذا الارتفاع طوال العام الجاري، وسط تفضيل المنتجين البرازيليين للبيع في الأسواق المحلية تجنبًا لتحمل تكاليف الشحن العالية في حالة تصدير منتجاتهم إلى الخارج.

ارتفاع الأسعار مستمر

توقع رئيس استراتيجية السلع في “ساكسو بنك”، الذي يتخذ من الدنمارك مقرًا رئيسيًا له، أوليي هانسن في تصريح لشبكة “سي إن بي سي” في ديسمبر الماضي، استمرار ارتفاع أسعار القهوة حتى 2023، موضحًا أن تداعيات موجات الصقيع والجفاف التي ضربت البرازيل في 2021 ستمتد إلى العام الجاري.

كما توقع استمرار اضطرابات سلاسل الإمدادات خلال العام الجاري، ما سيدفع العقود الآجلة للقهوة للارتفاع إلى المستوى القياسي المسجل في 2011 “3 دولارات للرطل”.

وفقًا لتحليل لمجموعة “رابوبنك” الهولندية للخدمات المصرفية نشرته مجلة “فورتشن” العالمية في ديسمبر الماضي، ستعزز قيود الشحن ونقص الإمدادات في 2022 وتيرة ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتفاع الطلب واضطرابات الطقس ونقص العمالة بسبب تداعيات جائحة كورونا، وهي عوامل لا يتوقع المحللون انتهائها على المدى القريب، بحسب “رابوبنك”.

يناير بداية الارتفاع في 2022

بحسب منظمة القهوة الدولية ارتفعت أسعار القهوة في يناير الماضي إلى 204.29 سنت أمريكي للرطل، وزادت العقود الآجلة للقهوة بأكثر من 100% على أساس سنوي لتسجل 135.07 سنتًا للرطل في يناير 2022، مقابل 67.05 سنتًا للرطل في يناير 2021، وذلك بعد أن سجل مؤشر المنظمة المركب لأسعار القهوة زيادة شهرية مستمرة لمدة 16 شهرًا على التوالي.

وتوقع المحلل في شركة “كازاريني تريدينج” للسمسرة البرازيلية تياجو كازاريني في تصريح لـ”وول ستريت جورنال” في الأول من فبراير الجاري أن تتراوح أسعار العقود الآجلة للقهوة خلال النصف الأول من العام الجاري بين 2.60 دولار و2.80 دولار للرطل.

ترى “فورتشن” أن العوامل التي دفعت أسعار حبوب القهوة للارتفاع خلال العام الماضي ستمتد إلى 2022 وستؤثر أيضًا بالارتفاع على جميع أجزاء سلسلة إنتاج القهوة عالميًا من الشحن والتعبئة والتغليف والتحميص وصولًا إلى السعر الذي يدفعه المستهلك العادي مقابل كوب القهوة في أي جزء في العالم.

ربما يعجبك أيضا