العملات المشفرة تدخل ضِمْنَ الصراع بين أوكرانيا وروسيا

أحمد السيد

اعتمدت عدة دول العملات المشفرة للدفع والتعامل المالي بشكل رسمي ودخلت أوكرانيا على هذا الخط عبر اعتماد قانون لتنظيم العملات المشفرة، رغم أن جارتها روسيا ترفض هذا الأمر حاليا


دخلت أوكرانيا على خط الدول التي تريد الاعتراف والتعامل بالعملات المشفرة، في ظل ما يحظى به هذا النوع من العملات حاليًّا، بعد أنْ أعلن وزير التحول الرقمي الأوكراني، ميخايلو فيدوروف، تأييد البرلمان بشكل نهائي مشروع قانون لإضفاء الشرعية على العملات المشفرة، وفق ما نقلته بلومبرج عن بيان رسمي في الـ17 من فبراير الحالي 2022.

قانون أوكرانيا لتنظيم العملات المشفرة

بيتكوين 1

بحسب الوزير، فإن القانون الجديد، الذي بدأ التصويت عليه منذ نحو 4 أشهر، سيساعد في إخراج العملات المشفرة إلى النور، مضيفًا أن بورصات العملات المشفَّرة ستكون قادرة على العمل بشكل قانوني في بلاده، وستُحمى الأصول في العملات المشفَّرة.

روسيا تمنع العملات المشفرة

تحظر روسيا، وهي العدو الأول لأوكرانيا حاليًّا، تداول العملات المشفرة وتمنع استخدامها، رغم مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بوضع حل لهذا الأمر، وفق تقرير لبلومبرج في الـ15 من فبراير الحالي، فيشير التقرير إلى أن محافِظة بنك روسيا المركزي، إلفيرا نابيولينا، ووزير المالية أنطون سيلوانوف، ونائب رئيس الوزراء ديميتري جريجورينكو، لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق حول كيفية تنظيم العملات المشفرة في روسيا، وقرروا فقط إعلان عدم اتفاقهم بشكل رسمي.

بيتكوين العملات المشفرة

وكان من المفترَض أن يجهز بنك روسيا ووزارة المالية مسوَّدة للقانون المختص بتلك المسألة بحلول يوم أمس الجمعة 18 فبراير، بحسب التقرير، بعدما أُحْرِز تقدّم سابق في الاتفاق حول الكيفية التي قد تخضع لها العملات المشفرة في حال تنظيمها.

اعتماد السلفادور لـ”بيتكوين”

بعد وضع اللائحة التنفيذية للقانون الأوكراني، ستنضم بذلك إلى السلفادور التي تعتمد عملة البيتكوين المشفرة وسيلةً رسمية للدفع، بجانب العديد من الدول في أمريكا الوسطى والجنوبية، وفق تقرير لـ”روسيا اليوم” نُشر في 22 سبتمبر 2021. وتعتبر الولايات المتحدة وكندا هذه العملات قانونية، ويمكن استخدمها، بحسب تقرير لـ “BBC عربية” نُشر في الـ5 من فبراير الحالي، لكن نفس التقرير أشار إلى أن هناك دولًا تمنع التعامل مع تلك العملات بحسم مثل الصين وبنجلاديش ومصر.

وذكر تقرير لـ”العربية”، في الـ 9 من سبتمبر 2021، أن قانونًا ألمانيًّا جديدًا سيسمح للأموال التي مُنعِت سابقًا من الاستثمار في العملات المشفرة بتخصيص ما يصل إلى 20%، للعملات المشفرة، كما أن دولة كوبا أصدرت قانونًا للاعتراف بالعملات المشفرة وتنظيمها، لدعم المصالح الاجتماعية والاقتصادية، مضيفًا أن أن بنما أيضًا تستعد لتكون التالية في اعتماد العملات المشفرة، عبر مسوَّدة قانون العملة المشفرة الخاص بها.

سعر بيتكوين وإيثريوم

هبطت عملة بيتكوين المشفرة، بنحو 7.35% على مدار أسبوع، محققة 40.18 ألف دولار، بنهاية تعاملات يوم أمس الجمعة، وسجلت القيمة السوقية نحو 795 مليار دولار، في حين هبطت إيثريوم بنحو 9.6% على مدار الأسبوع محققة مستوى 2.79 ألف دولار، بقيمة سوقية نحو 332.3 مليار دولار، بحسب ما اطلعت عليه شبكة “رؤية” الإخبارية، مساء أمس الجمعة.

ربما يعجبك أيضا