فضيحة التداول تلاحق “المركزي الأمريكي”.. هل تعيد القيود الصارمة الثقة؟

سارة كريم

رشح الرئيس جو بايدن محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد، لتخلف كلاريدا في منصب نائب الرئيس


تبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي رسميًّا قيودًا صارمة وشاملة على استثمارات المسؤولين وتداولاتهم، بهدف منع تكرار الفضيحة الأخلاقية التي اجتاحت البنك المركزي الأمريكي العام الماضي.

وتتضمن تلك القيود حظر شراء الأوراق المالية الفردية وتعزيز متطلبات الإفصاح بين صانعي السياسات وكبار الموظفين. وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب فضيحة نشاط التداول غير الاعتيادي لثلاثة مسؤولين كبار في عام 2020، في أثناء تدخل بنك الاحتياطي الفيدرالي لحماية الاقتصاد من تفشي جائحة فيروس فكورونا، كوفيد 19، فاستقالوا جميعهم لاحقًا.

الهدف من القواعد الجديدة

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بيان أمس الجمعة 18 فبراير الحالي، إن القواعد الجديدة “تهدف إلى دعم ثقة الجمهور في حيادية ونزاهة عمل اللجنة من خلال الاحتراز من ظهور أي تضارب مصالح”. وذلك كما ورد في اقتصاد الشرق بلومبرج. وأوضح مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في لقاء مع الصحفيين، أن القواعد الجديدة حصلت على موافقة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع هذا الأسبوع.

وسوف تجري مراجعة أي انتهاكات على أساس كل حالة على حدة، كما قال المسؤولون الذين لم يقدموا تفاصيل حول العقوبات التي قد تطبَّق في هذا المجال. ذلك أن طلب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للقواعد الجديدة، كان بمثابة اعتراف ضمني بأن المعايير الأخلاقية القديمة للاحتياطي الفيدرالي لم تكن كافية، وهو بذلك الطلب كان يستجيب لمطالب المشرعين بتغيير السياسات والقواعد القديمة.

استقالة روزنجرين وكابلان

استقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، إريك روزنجرين، ونظيره في دالاس روبرت كابلان العام الماضي، بعد أن أثارت سجلات التداول الخاصة بهما تساؤلات حول الالتزام بالمعايير الأخلاقية. وأشار روزنجرين إلى اعتلال صحته في الإعلان عن تقاعده المبكر. وأظهرت الإفصاحات التي كشف عنها نائب الرئيس ريتشارد كلاريدا، أنه باع ما لا تقل قيمته عن مليون دولار من الأسهم في صندوق أسهم أمريكية في فبراير 2020. وذلك قبل الشراء بمبلغ مماثل من الصندوق ذاته بعد بضعة أيام، عشية إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي أشار إلى استعداده لحماية الاقتصاد من فيروس كورونا.

واستقال كلاريدا في 14 يناير 2021 قبل انتهاء فترة ولايته محافظًا في 31 يناير. وأظهر الكشف المالي لروزنجرين عن عام 2020، معاملات متعددة في صناديق الاستثمار العقاري، حتى عندما كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يتدخل في هذا القطاع من الاقتصاد عبر عمليات شراء ضخمة للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. وكشف كابلان، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة “جولدمان ساكس” عن معاملات عدة تزيد قيمتها على المليون دولار في ذلك العام.

إدارة جديدة

قال مسؤول بمجلس الاحتياطي الفيدرالي، خلال الإحاطة الصحفية أمس، إن “القواعد الجديدة التي أقرها المجلس الفيدرالي سوف تجبر كبار موظفي الاحتياطي الفيدرالي على قصر استثماراتهم على أدوات الاستثمار شديدة التنوع، وذلك كأن يستثمروا في الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة، وذلك حتى تتلاشي أخطاء الماضي ونقطع الطريق على تكرارها في استثمارات أخرى ومسؤولين آخرين.

ورشّح رئيس الولايات المتحد الأمريكية جو بايدن، محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد، لتحل محل كلاريدا فتشغل منصب نائب الرئيس، وهي تنتظر موافقة مجلس الشيوخ على المنصب الجديد. وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية بوسطن الأسبوع الماضي عن أن الخبيرة الاقتصادية سوزان كولينز ستكون هي الرئيسة الجديدة لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

بنود القواعد الأخلاقية الجديدة

– يُحظر على المسؤولين الاحتفاظ بأسهم فردية وصناديق قطاعية وأوراق مالية لوكالات وسندات وسلع وعملات مشفرة وعملات أجنبية، وعقود مشتقات، والانخراط في عمليات بيع على المكشوف، أو شراء أوراق مالية على الهامش.

يجب على المسؤولين تقديم إشعار غير قابل للاسترجاع قبل 45 يومًا للمعاملات، والحصول على موافقة مسبقة على عمليات الشراء والبيع والاحتفاظ بالاستثمارات لمدة عام واحد على الأقل.

– تمديد الفترات الزمنية المتداخلة بين اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحظر المعاملات خلالها ليوم واحد لتتماشى مع فترة منع التصريح، “حجب الاتصالات”، لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

– حظر المعاملات خلال فترات ضغوط الأسواق المالية المتزايدة.

– يُطلب من الرؤساء الإقليميين الكشف عن المعاملات في غضون 30 يومًا، مثل ما يفعله المسؤولون والموظفون في مجلس المحافظين بالفعل.

– ستُطبَّق القواعد على جميع أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، والنواب الأوائل لرئيس البنك الإقليمي، وموظفي فريق اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، ومدير ونائب مدير حساب السوق المفتوحة للاحتياطي الفيدرالي، ومديري أقسام مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي، وغيرهم من الأفراد الذين يعيِّنهم الرئيس، وكذلك أزواج جميع الأفراد الخاضعين للقواعد وكل أبنائهم القاصرين.

– تسري القواعد بتاريخ 1 مايو 2022، مع دخول شرط الموافقة المسبقة حيز التنفيذ في أول يوليو 2022.

– سيكون أمام الأفراد الخاضعين لهذه القواعد 12 شهرًا للتخلص من ممتلكاتهم المحظورة، ولدى الموظفين الجدد 6 أشهر للقيام بذلك.

ربما يعجبك أيضا