في أوقات الأزمات.. لماذا يتصدر الذهب المشهد؟

سارة كريم

أصبح عدم اليقين السياسي والاقتصادي جزءاً أساسياً في البيئة الاقتصادية الحديثة، لهذا السبب ينظر المستثمرون للذهب كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين


المجالات الاقتصادية و الاستثمارية المربحة بشكل كبير لصغار المستثمرين وكبارهم في نفس الوقت بجمع دول العالم هو الاستثمار في الذهب، حيث يلجأ العديد من المستثمرين الكبار والصغار له باعتباره ملاذ آمن للاستثمار.

يستثمر الكثير من الأشخاص في الذهب، باعتباره أصلاً فريداً، ومن الضروري أن يحتفظوا به في محافظهم، سواء عبر الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة، أو عبر شراء أسهم في مناجم الذهب أو الشركات التي تعمل في هذا القطاع، أو عبر شراء منتجات من الذهب. ولكن على الجانب الآخر هناك من يجادل بأن الذهب “شيء من الماضي”، وأن الاستثمار فيه ليس له قيمة، ويرى أولئك أن الفائدة الوحيدة للذهب أن يُستخدم في تصنيع المجوهرات.

الذهب قديما

حتى يمكن فهم أهمية الذهب، من الضروري العودة للوراء، وإلقاء نظرة على بداية استخدام الذهب الذي كان حتى قبل أن يوظفه قدماء المصريين خصوصاً فيما يتعلق بعقائدهم الدينية، لكن فيما يتعلق باستخدامه كعملة كان في نحو عام 560 قبل الميلاد.

وذلك حين بدأ التجار يستخدمون الذهب كعملة. في ذلك الوقت أراد التجار تدشين نموذج نقدي موحد وسهل، يساعد على تبسيط التبادل التجاري، فاستخدموا العملات الذهبية المختومة بختم. وتم قبول المجوهرات الذهبية على نطاق واسع، وصار معترفاً بها في أنحاء مختلفة من العالم. بعد قبول الذهب كنقود، زادت أهميته في أوروبا والمملكة المتحدة، وأصبحت الآثار الذهبية من الإمبراطوريتين اليونانية والرومانية تُعرض في المتاحف حول العالم.

خلال القرن العشرين كانت هناك أحداث عديدة أدت في النهاية لخروج الذهب من النظام النقدي .في عام 1913 تم إنشاء الاحتياطي الفيدرالي، وتم البدء في إصدار سندات إذنية، والتي يمكن استبدالها بالذهب عند الطلب.  وفي عام 1934 أعطى قانون احتياطي الذهب الحق للحكومة الأمريكية لوضع حد لسك أي عملات ذهبية جديدة. وبدأ هذا القانون في ترسيخ فكرة أنه لم يعد من الضروي أن يتم التعامل مع الذهب أو العملات الذهبية كنقود، وقد تخلت الولايات المتحدة الأمريكية عن معيار الذهب عام 1971 فيما يعرف بصدمة نيكسون، ولم تعد عملتها مدعومة بالذهب.

الذهب في الاقتصاد الحديث

على الرغم من أن الذهب لم يعد يدعم الدولار الأمريكي أو غير ذلك من عملات، إلا أنه لا يزال مهماً للاقتصاد العالمي، فيمكن إلقاء نظرة بسيطة على الميزانيات العمومية للبنوك المركزية، وغير ذلك من مؤسسات مالية مثل صندوق النقد الدولي لتاكيد هذة الفكرة.

فهذه المؤسسات مسؤولة حالياً عن الاحتفاظ بنحو خُمس المعروض العالمي من الذهب. وزادت العديد من البنوك المركزية احتياطياتها الحالية من الذهب، مما يعكس المخاوف المتعلقة بالاقتصاد العالمي على المدى الطويل.

الذهب كملاذ امن

أصبح عدم اليقين السياسي والاقتصادي جزءاً أساسياً في البيئة الاقتصادية الحديثة، لهذا السبب ينظر المستثمرون للذهب كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

يرجع ذلك إلى سبب بسيط، وهو أنه على مدار التاريخ، انهارت إمبراطوريات، وحدثت انقلابات سياسية، وانهارت عملات.  بينما تمكن المستثمرون الذين يمتلكون الذهب من الحفاظ على ثرواتهم بنجاح في خضم كل ذلك، ومن ثم عندما تنتشر حالة من عدم اليقين الاقتصادي العالمي، عادة ما يشتري المستثمرون ذهباً باعتباره ملاذاً آمناً. علاوة على ذلك يساعد الاستثمار في الذهب على تنويع المحفظة الاستثمارية، خاصة أن الذهب لا يرتبط بالأسهم أو السندات أو العقارات. وبالنسبة لأسهم شركات ومناجم الذهب، فإنها ترتفع وتنخفض بشكل عام مع ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب، لكن هناك شركات تعدين مُدارة بشكل جيد، وتحقق أرباحاً حتى عندما ينخفض سعر الذهب. حتى أولئك المستثمرون الذين يركزون على زيادة أرباحهم، وليس على تحقيق دخل ثابت، بإمكانهم اختيار أسهم ذهب ذات أداء قوي، فهذه الأسهم تحقق أرباحاً أفضل بشكل عام.

هل هناك توقيت للاستثمار في الذهب؟

يجب النظر اولا  إلى أداء الذهب مقابل أداء مؤشر ستاندرد آند بورز ” S&P 500″، خلال الخمس سنوات الماضية (اعتباراً من أبريل 2021).

كان أداء الذهب ضعيفاً إلى حد ما مقارنة بأداء مؤشر ” S&P 500″ خلال هذه الفترة، ففي حين كان العائد على الاستثمار في المؤشر يبلغ نحو 100%، كان العائد على الاستثمار في الذهب يبلغ 42.5% فقط خلال نفس الفترة. ولكن في فترة زمنية أخرى تفوق أداء الذهب على أداء المؤشر، فعلى مدى عشر سنوات، وخلال الفترة بين نوفمبر 2002 وحتى أكتوبر 2012، بلغت عوائد الاستثمار على الذهب 441.5%، بينما بلغت عوائد الاستثمار على مؤشر ” S&P 500″ خلال هذه الفترة 58%.  يعني ذلك أن الذهب ليس استثماراً جيداً دائماً، فأفضل وقت للاستثمار في أي أصل عندما ينخفض ثمنه، مما يوفر إمكانية تحقيق أرباح كبيرة عندما يرتفع ثمنه مرة أخرى.

ربما يعجبك أيضا