مطار دبي الأكثر ازدحامًا حول العالم للعام الثامن تواليًا.. لماذا؟

ولاء عدلان

الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي: أعداد المسافرين زادت خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2021 53%


حافظ مطار دبي الدولي “DXB”على صدارة المطارات الدولية الأكثر ازدحامًا بالمسافرين حول العالم، وذلك للسنة الثامنة على التوالي .

وأعلن مطار دبي في 22 فبراير الحالي، أن حركة الركاب السنوية خلال 2021 فاقت التوقعات الأولية لعدد المسافرين من خلال “DXB” بزيادة تقدر بـ500 ألف مسافر.. فما أسباب الأداء القوي لمطار دبي؟ وما توقعات حركة الركاب للعام الحالي؟

نمو قوي لحركة المسافرين وعدد الرحلات

استقبل مطار دبي خلال 2021 حوالي 29.1 مليون مسافر بنمو سنوي 12.7%، مدعومًا بنمو قوي لحركة المسافرين خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من العام، التي وصلت إلى 11.8 مليون مسافر، بزيادة 77% عن الربع الثالث، لتشكل بذلك الفترة الأكثر ازدحامًا منذ الربع الأول من 2020، وفقًا لبيان مطار دبي.

وبلغ عدد رحلات الطيران بمطار دبي خلال العام الماضي نحو 233.4 ألف رحلة، بزيادة سنوية قدرها 28.1%، في حين بلغ متوسط عدد الركاب لكل رحلة 154 راكبًا، مُسجلًا انخفاضًا سنويًا بـ18.9%، أما حركة الشحن الجوي فشهدت أداءً قويًا على مدار العام الماضي، مسجلة 2.3 مليون طن بنمو سنوي قدره 20%.

الهند وإسطنبول في صدارة وجهات السفر

أفاد بيان مطار دبي بأن الهند احتفظت خلال 2021 بمكانتها كوجهة أولى للمطار، من حيث حجم الركاب، وبلغ إجمالي عدد الركاب الذين غادروا أو قدموا منها 4.2 مليون مسافر، تليها باكستان بـ 1.8 مليون مسافر، والسعودية بـ 1.5 مليون مسافر، والمملكة المتحدة بـ 1.2 مليون مسافر.

بالنسبة لأبرز الوجهات من حيث المدن، احتلت إسطنبول المركز الأول في 2021 مسجلة 916 ألف مسافر، تليها القاهرة بـ905 آلاف راكب، ولندن بـ 814 ألفًا، ونيودلهي بـ 791 ألف مسافر، وهنا تجدر الإشارة إلى أن مطار دبي يسيّر حاليًا رحلات لأكثر من 198 وجهة عالمية على مستوى 93 دولة، من خلال 84 شركة طيران دولية، ليتخطى بذلك عدد الوجهات في 2019 أي قبل جائحة كورونا.

مطار دبي يتفوق على مطار هيثرو

قالت أسوشيتد برس إنه هذا العام الثامن على التوالي الذي يحتل فيه مطار دبي المركز الأول بين المطارات الأكثر ازدحامًا من حيث عدد المسافرين الدوليين، متجاوزًا مطاري هيثرو بلندن وهارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي، لافتة إلى أن مطار دبي سجل في 2019 عبور نحو 86.4 مليون مسافر، وأن أرقام 2021 تشير إلى بدء تعافي السفر الدولي ومشجعة لاقتصاد دبي الذي تحركه السياحة.

أضافت أن دبي استطاعت العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيًا بشكل يجعل زائريها يشعرون بأن الوباء لا يشكل عائقًا لزيارتها، مشيرة إلى أن إصابات كورونا في دولة الإمارات عمومًا لا تزال منخفضة نسبيا (نحو 876.6 ألف حالة)، كما أن الدولة حرصت على تلقيح جميع سكانها الذين يزيد عددهم على 9 ملايين شخص ضد كوفيد-19، وتمكنت من توزيع أكثر من 24 مليون جرعة لقاح.

خطوات نوعية لتعزيز التعافي

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي بول غريفيث إن الخطوات النوعية التي اتخذتها دبي وقطاع الطيران في 2021 عززت من دفع عجلة التعافي من تداعيات الجائحة، ومنها استضافة النسخة الأكبر من معرض دبي للطيران، وعودة الطاقة التشغيلية في المطار بنسبة 100%، وانضمام شركات طيران جديدة إلى قائمة شركاء مطار دبي، ضمن استعدادات القطاع لمعرض “إكسبو دبي”.

وأوضح أن العام الماضي شهد افتتاح واحد من أكبر مختبرات المطارات بالعالم، لإجراء فحوصات مسحة الأنف للكشف عن الإصابة بكوفيد-19 لجميع القادمين إلى دبي بكل سهولة، مضيفا “تمكنا من تجاوز العقبات من خلال مواكبة المتغيرات بمرونة وسرعة عالية، في سبيل توفير تجربة سفر آمنة ومريحة للمسافرين، لذا نجحنا في الحفاظ على مكانتنا كأكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم”.

تأثير “إكسبو 2020 دبي”

أفاد الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي ماجد الجوكر في تصريح لوكالة أنباء الإمارات بأن إكسبو 2020 دبي، الذي انطلقت فعالياته في أكتوبر الماضي 2021 ويستمر حتى مارس المقبل 2022، شكل عاملًا محفزًا لزيادة حركة الركاب في مطار دبي، لتزامنه مع إجراءات تخفيف قيود السفر عالميًا.

وأشار إلى أن أعداد المسافرين عبر مطار دبي زادت خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2021 بنسبة 53% مقارنة بالفترة نفسها من 2019، وقفز عدد الرحلات في المطار إلى 77.7 ألف رحلة خلال الربع الأخير من العام الماضي.

توقعات باستمرار الأداء القوي

قال بول غريفيث في تصريح لـ”فرانس برس” : نحن مسرورون أننا ما زلنا، للسنة الثامنة على التوالي، أكثر المطارات الدولية ازدحامًا، وهذه إحصائية جيدة جدًا، مضيفا لسنا قريبين من مستويات ما قبل الجائحة، لكن إذا استمر معدل النمو الحالي أتوقع أن نكون بحلول نهاية 2023 أقرب بكثير إلى مستويات 2019.

وأوضح أنه من المتوقع أن يستقبل المطار خلال العام الجاري نحو 57 مليون مسافر، في حال استمرت العوامل الإيجابية الراهنة مثل عودة نشاط الأسواق الرئيسية كأستراليا وغيرها، والتخفيف التدريجي لقيود السفر حول العالم.

ربما يعجبك أيضا