العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. كيف تأثرت الأسواق العالمية؟

ولاء عدلان

"بيبرستون" لاستشارات التداول: أسواق الأسهم أمام أحد أسوأ السيناريوهات فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الروسية وستحتاج لوقت لاستعادة توازنها.


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر اليوم الخميس 24 فبراير 2022، بدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وأفادت وكالات أنباء بوقوع انفجارات في مدينة كراماتورسك التي تعد مقرًا لقيادة الجيش الأوكراني.

في المقابل، فرضت أوكرانيا حالة الطوارئ وأغلقت مجالها الجوي أمام الطيران المدني، داعية العالم لإنشاء تحالف مناهض لـ”بوتين” من أجل إجبار روسيا على السلام.. فكيف استقبلت أسواق العالم أنباء هذا التصعيد الروسي؟

اللون الأحمر يخيم على أسواق الأسهم

تراجعت مؤشرات الأسهم في أوروبا وأمريكا وآسيا، صباح اليوم الخميس، بالتزامن مع شن الجيش الروسي عملية عسكرية ضد الأراضي الأوكرانية، وسط مخاوف من توسع نطاق هذه العملية بما يسهم في زيادة التضخم العالمي وعرقلة وتير التعافي الاقتصادي في أوروبا والعالم بأسره.

وبحلول الساعة 09:36 بتوقيت جرينتش هذا الصباح، تراجع مؤشر “ستوكس يورب 600” بنسبة 2.9%، مسجلاً أدنى مستوياته منذ مايو 2021، كما تراجع مؤشر داكس الألماني بـ3.7% مسجلا أدنى مستوى منذ مارس 2021، وهبط “فوتسي” البريطاني بـ2.4% و”كاك” الفرنسي بنحو 3%، وفقا لـ”سي إن بي سي” و”رويترز“.

تعليق التداول

في آسيا، سجلت أسواق الأسهم خسائر تتراوح ما بين 1.5% إلى أكثر من 3%، على سبيل المثال، هبط مؤشر “هانج سنج” في هونج كونج بـ3.2%، وخسرت الأسهم القيادية الصينية 2%، ومؤشر نيكي الياباني بـ1.8%، أما في أمريكا فتراجعت العقود الآجلة لمؤشري “داو جونز” الصناعي  و”أس آند بي 500″ و”ناسداك” بـ2.4% و2.3% و2.8% على الترتيب، وفقًا لبيانات “رويترز“.

وأعلنت بورصة موسكو صباح اليوم الخميس، تعليق التداول في جميع الأسواق المحلية، دون الإعلان عن موعد محدد لاستئناف العمل، وذلك بعد أن خسر مؤشرها الرئيس “MOEX” نحو 30% منذ بداية شهر فبراير 2022 وحتى أمس الأربعاء.

النفط يقفز بأكثر من 7%

صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي، صباح اليوم الخميس، 7.3% لتتداول عند 98.8 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 7.57% إلى 104.17 دولارات للبرميل، متجاوزة مستوى 100 دولار لأول مرة منذ 2014، بحسب شبكة “سي إن بي سي“.

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي 6.49%، وقفزت عقود الغاز الطبيعي المتداولة في هولندا بنحو 41%، مواصلة صعودها لليوم الرابع على التوالي، كما ارتفعت عقود الطاقة تسليم شهر مارس في ألمانيا بـ31%، وفقا لـ”بلومبرج“.

الذهب يواصل الصعود

ارتفع الذهب، باعتباره من ملاذات الاستثمار الآمنة في أوقات الاضطرابات، بنحو 8% منذ بداية فبراير الحالي، متأثرًا بالأزمة الروسية الأوكرانية التي حدت من شهية المخاطرة لدى المستثمرين بالأسواق العالمية، وبحلول الساعة 06:11 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس، ارتفعت أسعار الذهب العالمية بنحو 2%، وسط توقعات بأن يواصل المعدن النفيس صعوده مستهدفًا أفضل أداء شهري منذ يوليو 2020.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية، صباح اليوم، 2.1% إلى 25.03 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين 1% إلى 1102.43 دولار للأونصة، في حين صعد البلاديوم 1.3% إلى ألفين و514.54 دولار للأونصة، وفقا لشبكة “سي إن بي سي“. فيما يتعلق بالمعادن الأخرى، ارتفع النيكل الذي تسيطر روسيا على 7% من إنتاجه العالمي إلى 24.5 ألف دولار للطن، في ختام تعاملات أمس الأربعاء، مسجلًا أعلى مستوياته منذ أكثر من 10 سنوات، وقفز أيضًا سعر الألومنيوم، الذي تسيطر روسيا على 6% من إنتاجه العالمي، بنسبة 2.9% إلى 3 آلاف و295 دولارًا للطن، هذا وفقا لتقرير لـ”سي إن بي سي“.

اضطراب داخل أسواق العملات

مع إقبال المستثمرين على عملات الملاذ الآمن، ارتفع الدولار صباح اليوم الخميس، مقابل الروبل الروسي بـ7%، لتسجل العملة الروسية مستوى 89.98 روبل للدولار الأمريكي الواحد، وفي أوروبا انخفض اليورو بنسبة 0.84% إلى 1.1209 دولار، فيما صعد الفرنك السويسري إلى أعلى مستوياته منذ 2015 مقابل اليورو إلى 1.029.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.60% إلى 96.762 لأول مرة منذ 31 يناير، وارتفع الين الياباني بـ0.2% إلى 114.74 مقابل الدولار، فيالمقابل انخفض الدولار الأسترالي 0.90% إلى 0.7167 دولار، وفي أسواق العملات المشفرة تراجعت البيتكوين بنحو 7% إلى أقل من 35 ألف دولار لأول مرة في شهر، هذا وفقا لـ”سي إن بي سي” و”رويترز“.

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الطاقة

نقلت “بلومبرج” عن محللين في “جولدمان ساكس”، و”وود ماكينزي”، و”ريستاد إنرجي”، أن أسعار النفط والغاز ستواصل الارتفاع على امتداد العام الجاري، سواء بسبب التصعيد الروسي في أوكرانيا أو زيادة الطلب.

وقالت الباحثة البارزة في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، كاتيا يافيمافا، لــ”بلومبرج”: في حال قررت أوروبا وواشنطن عزل روسيا عن النظام المالي العالمي، فإن مدفوعات إمدادات الغاز الروسي ستصبح مستحيلة، وسيكون ذلك سببًا لظروف تعاقدية قاهرة تؤدي إلى توقف الإمدادات الروسية، مع عواقب وخيمة على المستهلكين الأوروبيين من منظور التوافر المادي ومنظور الأسعار التي ستواصل الارتفاع.

أسواق الأسهم ستظل تحت الضغط

قال رئيس الأبحاث في “بيبرستون” الأسترالية لاستشارات التداول كريس ويستون في تصريح لـ”رويترز”، أن أسواق الأسهم الآن أمام أحد أسوأ السيناريوهات فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الروسية، وستحتاج لوقت لاستعادة توازنها والابتعاد عن المنحنى الهابط، ففي الوقت الحالي موجة البيع أقوى وتضرب السوق بشدة، لا سيما مع الحديث عن فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

 

 

ربما يعجبك أيضا