الاستثمار في الطاقة المستدامة سبيل أوروبا لفض شراكة الغاز مع روسيا

سارة كريم

سيطرة روسيا على أكثر من 40% من عمليات التوريد إلى الاتحاد الأوروبي أدت إلى تفاقم أسعار الطاقة


أدى اعتماد دول أوروبا على الطاقة الروسية إلى منعها من اتخاذ إجراءات قوية تجاه موسكو، جراء حرب الأخيرة ضد أوكرانيا.

 صانعو السياسة الأوروبيون قالوا إن الصراع بين روسيا وأوكرانيا يفرض الآن تغييرًا لم يسبق له مثيل، ما يدفع الاتحاد الأوروبي إلى وضع خطط لانفصال دائم وبعيد المدى عن النفط والغاز الروسي، وفي مسودة منقحة لاستراتيجية المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذى للاتحاد الاوروبي اطلعت عليها “بلومبرج نيوز” الإثنين 28 من فبراير 2022، قالت المفوضية، إن سيطرة روسيا على أكثر من 40% من عمليات التوريد إلى الاتحاد الأوروبي أدت إلى تفاقم أسعار الطاقة المرتفعة بالفعل.

توجهات المفوضية

قالت الوثيقة التي يتم اعتمادها مبدئيا في 8 مارس الجاري إنه في ظل أسعار الغاز المرتفعة، يمكن أن يؤدي العمل المنسق إلى تقليل اعتماد الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر، مقترحةً مجموعة من الإجراءات المشتركة للتغلب على اعتماد الاتحاد الاوروبي المفرط على إمدادات الغاز الخارجية من خلال اعتماد المزيد من الاستثمارات والإصلاحات لإنتاج طاقة أكثر استدامة، وبأسعار معقولة، وزيادة تنويع الإمدادات.

وتخطط المفوضية لدعوة الدول الأعضاء إلى تنفيذ حزمة المناخ والطاقة في أقرب وقت ممكن. كما ستدفع من أجل المزيد من التنويع في موردي الطاقة ومتطلبات تخزين الغاز الأكثر صرامة.

ماذا جاء في الوثيقة؟

الوثيقة حددت عددًا من الإجراءات، هي “إطلاق استراتيجية في يونيو القادم لتسريع نشر لطاقة الشمسية، وتسريع نشر الهيدروجين المتجدد، والدفع من أجل التنفيذ السريع لإجراءات كفاءة الطاقة”، بهدف تجنّب تضارب ممارسات السوق في المستقبل، داعيةً إلى حوار أقوى مع الشركاء حول الغاز الطبيعي المسال، ومحادثات مع كبار المشترين مثل اليابان و كوريا الجنوبية والهند والصين، للعمل على ميثاق طاقة جديد لحشد استثمارات إضافية في مصادر الطاقة المتجددة، وتبسيط إجراءات الترخيص.

أوصت الوثيقة بإنتاج 35 مليار متر مكعب من الغاز الحيوي بحلول عام 2030، وتشجيع الحكومات الوطنية للحد الأدنى من احتياطيات الغاز لضمان متوسط ​​مستوى مخزونات الاتحاد الأوروبي عند نسبة 80% على الأقل بحلول 30 سبتمبر2022. والتدخل في أسعار الطاقة لحماية المستهلكين الأكثر ضعفاً، ووضع خطة لتعزيز الشفافية في سوق الكربون، فضلًا عن محاولة مساعدة الشركات المتضررة من ارتفاع أسعار الطاقة من قبل الدول الاعضاء.

اقتصاد مستدام

قالت المفوضية في مسودة مخطط الطاقة، إنَّ تنويع الإمدادات، ووضع الطاقة المتجددة في الصدارة، وتحسين كفاءة الطاقة؛ هو أفضل تأمين ضد صدمات الأسعار. على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه اتخاذ خطوات حازمة معاً.

وطالبت بعض الدول الأعضاء والشركات  إلى إعادة التفكير في حزمة “فيت فور 55″ (Fit for 55) وسط ارتفاع أسعار الطاقة، وهي  عبارة عن مجموعة من المقترحات لمراجعة وتحديث تشريعات الاتحاد الأوروبي ووضع مبادرات جديدة بهدف ضمان توافق سياسات الاتحاد الأوروبي مع أهداف المناخ التي وافق عليها المجلس والبرلمان الأوروبي، وتوفير إطار عمل متماسك ومتوازن للوصول لاهداف الاتحاد الاوروبي المتعلقة بالمناخ.

ربما يعجبك أيضا