مسؤول مصري لـ”رؤية”: دراسات لرفع الربط الكهربائي مع الأردن إلى ألفي ميجاوات

أحمد السيد

الأردن تستهدف زيادة الربط الكهربائي مع مصر لمستوى 2000 ميجا وات، في حين يوجد تبادل في الطاقة الكهربائية لقدرات تصل إلى 500 ميجاوات في الوقت الحالي


كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء المصرية، أيمن حمزة، عن إجراء دراسات أولية لزيادة قدرات الربط الكهربائي مع الأردن إلى ألفي ميجا وات.

التعاون المصري مع الأردن

متحدث وزارة الكهرباء، أوضح لشبكة “رؤية” الإخبارية، أن خطط التعاون مع دولة الأردن في الربط الكهربائي، تستهدف زيادة القدرات تدريجيُا لترفع إلى ألف و100 ميجا وات، ثم إلى ألفي ميجا وات في وقت لاحق.

Untitled 31

بين حمزة، أن وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشي، أبدى رغبة في زيادة قدرات الربط الكهربائي مع مصر، خلال اللقاء الأخير الذي جمعه بوزير الكهرباء، محمد شاكر، في مصر، خلال 20 فبراير الماضي، وشهد توقيع اتفاقية إطارية ضمن محضر اللجنة العليا المصرية/ الأردنية، تتضمن أهمية السير في مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي المصري/ الأردني.

متحدث وزارة الكهرباء، أشار إلى أن بلاده لديها علاقات واسعة مع دول الجوار، وأن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية؛ مع ليبيا ومع السودان.

اختيار مستشار فني لربط الكهرباء

وزير الطاقة الأردني، قال خلال حضوره معرض ومؤتمر “إيجبس 2022″، إنه سيجرى اختيار مستشار فني لإجراء الدراسات الفنية لمضاعفة قدرات الربط الكهربائي بين مصر والأردن خلال 4 أشهر، بحسب ما نقلته صحف مصرية محلية في 14 فبراير 2022.

وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة

الوزير الأردني أوضح أن الربط الكهربائي مع مصر سيعزز الربط الكهربائي مع دول الجوار بالنسبة لبلاده، لافتا إلى إمكانية استيعاب الخط المصري الأردني لقدرات إضافية.

مصر والتحول إلى مركز إقليمي

وزير الكهرباء المصري، بين في 20 فبراير الماضي، في بيان نقلته صحف محلية، أنه يجري حاليًّا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن، مشيرًا إلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء و في مصر، لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

بحسب تقرير لـ”العربية” في 28 نوفمبر 2021، فإن الربط الكهربائي بين الأردن ومصر بدأ منذ عام 1999، ويوجد تبادل في الطاقة الكهربائية لقدرات تصل إلى 500 ميجاوات في الوقت الحالي، والاتفاقات الجديدة بين مصر والأردن يتوقع أن ترفع هذه القدرة إلى 1000 أو 2000 ميجاواط مستقبلًا”.

ربما يعجبك أيضا