مهددة بالغرق تحت البحر.. كيف تواجه مومباي الهندية التغيرات المناخية؟

أحمد السيد

في خطة عاجلة وطموحة، تستهدف مدينة مومباي الهندية العملاقة، خفض انبعاثات الكربون الملوث للبيئة إلى صفر بحلول 2050 لتسابق الزمن بهذه الخطة لمنع غرق شواطئ المدينة تحت البحر بسبب التغيرات المناخية


تستعد مومباي، كبرى مدن الهند، لتكون أول مدينة في جنوب آسيا تطبق صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050، وفق خطط واضحة وشاملة.

تعتمد خطة مومباي على إحداث تغييرات في 6 مجالات، هي الاستثمار في الإسكان والبنية الخضراء، وكهربة النقل العام للحد من التلوث، وإصلاح الطرق والصرف الصحي المقاوم للفيضانات، والاحتفاظ بالمياه بعيدًا عن المسطحات المائية، والاستثمار في المياه النظيفة، وتطوير قدرات الطاقة الشمسية على الأسطح، بحسب تقرير بلومبرج في 13 مارس 2022.

غرق مومباي

مومباي

يشير التقرير إلى أن مساعي مومباي الهندية التي تضم مركزًا ماليًا للهند، وموطن كبرى شركات جنوب آسيا وبورصات الأوراق المالية والبنك المركزي، وتضم قرى للصيد ممتدة على طول الساحل الجنوبي، تأتي لأنها من المتوقع بحلول عام 2050 أن يتسبب ارتفاع مستوى سطح البحر في إغراق تلك الأجزاء من المدينة.

خطة بنحو مليار دولار

بحسب التقرير فإن تكلفة التغير المناخي الإجمالية على المدينة ستبلغ 920 مليون دولار، هي تعد تكلفة زهيدة الآن مقارنة مع ما قالته أديتيا ثاكيراي، وزيرة البيئة في ولاية ماهاراشترا، وعاصمتها مومباي بأنه في حالة عدم التدخل، سوف يكلف تغير المناخ الهند 35 تريليون دولار على مدار الخمسين عامًا القادمة.

1280px Flag of India New Delhi

بحسب تقرير من الأمم المتحدة في 7 أكتوبر 2021، تأتي الهند ضمن أكثر 10 دول مصدرة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تتجاوز ثلثي الانبعاثات العالمية.

الاستغناء عن محطات الطاقة التي تعمل بالفحم

في اجتماع رفيع المستوى حول المناخ في بيترسبرج-ألمانيا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في تقرير نُشر على موقع الأمم المتحدة بتاريخ 6 مايو 2021، إنه يتعين على جميع الدول الالتزام بخفض الانبعاثات الكربونية لدرجة صفر بحلول عام 2050 إذا أراد العالم تجنب ارتفاع كارثي في درجة الحرارة بمقدار 2.4 درجة مئوية بحلول نهاية هذا القرن.

الأمين العام للأمم المتحدة شدد خلال ذلك الاجتماع عن المناخ مع عدد من قادة الحكومات، على أن الأولوية القصوى في العالم يجب أن تكون بالاستغناء الكامل عن محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم الملوث واستخدام الطاقة المتجددة.

خفض 23.4 مليون طن انبعاثات كربونية

النفط الهندي

وبحسب خطة مومباي الشاملة التي نقلها تقرير بلومبرج المذكور، ستأتي أكبر الاستثمارات في مجال الطاقة المسؤول عن 72% من إجمالي الانبعاثات، حسبما تظهر وثائق الخطة بينما تشكل انبعاثات السيارات والنفايات النسبة المتبقية، لذا تهدف المدينة لخفض إجمالي انبعاثاتها الكربونية المسببة للاحتباس الحراري البالغة 23.42 مليون طن أو 1.8 طن للفرد في إحصاءات عام 2019 إلى الصفر خلال العقود الثلاثة المقبلة.

وفق التقرير، تشمل أولويات مومباي الهندية قصيرة الأجل شراء 2100 سيارة كهربائية بحلول عام 2023 المقبل بتكلفة 130 مليار روبية (1.7 مليار دولار)، ضمن خطة خفض الانبعاثات الطموحة، وستقوم المدينة أيضًا بالإنفاق على مشروعات مثل إعادة تأهيل منازل ذوي الدخل المنخفض بمعدات ذات كفاءة في استهلاك الكهرباء.

ربما يعجبك أيضا