«ديوا» تعتزم طرح 6.5% من أسهمها.. تعرَّف إلى الاكتتاب الأكبر في بورصة دبي

سارة كريم

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) اليوم الثلاثاء أول طرح عام أولي من بين 10 إدراجات مزمعة لشركات مملوكة للدولة بهدف إحياء البورصة المحلية.


أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم الثلاثاء 15 مارس 2022، عن نيتها طرح جزء من أسهمها العادية للاكتتاب في سوق دبي المالية.

أنشئت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” في عام 1992، نتيجة اندماج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي. وهي شركة مرافق متكاملة ورائدة عالميًّا، والمزود الحصري للكهرباء والمياه لسكان إمارة دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، وملايين الزوار الذين يقصدونها سنويًّا.

ديوا

ديوا، المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في إمارة دبي، مالكة حصة الأغلبية 70% في مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي، إمباور، وأكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، وذلك ضمن استراتيجية لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي. ويبلغ إجمالي قيمة أصولها من ممتلكات ومنشآت ومعدات نحو 201 مليار درهم، 54.27 مليار دولار.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء حاليًّا 13.4 جيجاوات، ومن المتوقع أن تصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 5 جيجاوات. وتبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة من المياه المحلاة حاليًّا 490 مليون جالون يوميًّا. فهي محرك أساسي لجهود تحول الطاقة في دبي.

إعلان الطرح

أعلنت ديوا، اليوم، عن نيتها المضي قُدمًا في إجراء طرح عام أولي للاكتتاب بنحو 3.25 مليار سهم، تمثل 6.5% من أسهمها في سوق دبي المالية. وأظهرت بيانات الشركة أن بدء فترة الاكتتاب سوف تكون بعد غدٍ، الخميس 24 مارس 2022، وسوف يجري وقتها الإعلان عن تحديد النطاق السعري، في حين سيبدأ تداول أسهم الشركة في سوق دبي يوم الثلاثاء 12 أبريل المقبل.

وسوف تنتهي فترة الاكتتاب للشريحتين، الأولى المكتتبون “الأفراد” والثانية “موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي المؤهلون” في 2 أبريل، وستنتهي فترة اكتتاب الشريحة الثانية، وهم المستثمرون المؤهلون “المؤسسات”، في 5 أبريل. أما إعلان نتائج تخصيص المؤسسات فسوف يكون يوم 6 أبريل، والإعلان عن التخصيص النهائي للأفراد وموظفي ديوا في 11 أبريل. وفقا للعربية.نت.

انتعاش وتنشيط

يُعَدّ طرح حصة من أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي للاكتتاب العام جزءًا من خطط دبي لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة في سوق دبي المالية، بهدف إنعاش وتنشيط التداولات ومواكبة طفرة الاكتتابات التي تشهدها الأسواق المجاورة في أبوظبي والرياض. وتنوي هيئة كهرباء ومياه دبي دفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل وأكتوبر من كل عام.

ومن المتوقع أن تدفع الهيئة أرباحًا تقدر بـ6.2 مليار درهم سنويًّا، 1.6 مليار دولار، على الأقل، على مدار السنوات الـ5 المقبلة “أكتوبر 2022 – أبريل 2027″، وتتوقع الشركة سداد دفعة أرباح أولية بقيمة 3.1 مليار درهم، 844 مليون دولار، بعد الطرح للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أكتوبر من العام نفسه، مشيرةً إلى أن مجلس الإدارة وافق في 31 يناير 2021 على توزيع أرباح بقيمة 10 مليارات درهم، 2.7 مليار دولار، للمساهم البائع.

الأداء المالي والبنوك المشاركة في الطرح

بلغت إيرادات الشركة العام الماضي نحو 23.8 مليار درهم، 6.5 مليار دولار، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 2% بين عامي 2012 و2019، وبلغت الأرباح، قبل مصاريف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك، 12.1 مليار درهم، 3.3 مليار دولار، بصافي دخل بلغ 6.6 مليار درهم، 1.8 مليار دولار، بهامش دخل صافٍ بنسبة 27.5%. ويبلغ صافي دين الهيئة 17.6 مليار درهم، 4.8 مليار دولار، في 2021.

ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني في دبي هو المستشار المالي في العملية، في حين كانت شركة الاستشارات الأمريكية “موليس آند كو” هي المستشارة المالية المستقلة، و”سيتي جروب وجلوبال ماركتس” ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني.إتش.إس.بي.سي هما المنسقان العالميان المشتركان، ومديرو الدفاتر هم كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس.

ربما يعجبك أيضا