بعد 11 عامًا.. مشروع «غاز برزان» القطري يرى النور

ولاء عدلان

وزير الطاقة القطري: "غاز برزان" من أهم مشاريع الطاقة في قطر وسيضيف قيمة نوعية في تلبية احتياجاتنا المحلية من الغاز الطبيعي.


افتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الثلاثاء 15 مارس 2022، مشروع غاز برزان لإنتاج ومعالجة الغاز الطبيعي.

يأتي افتتاح مشروع غاز برزان البالغة تكلفته أكثر من 10 مليارات دولار، بمنطقة رأس لفان الصناعية بعد تأجيل أكثر من مرة منذ العام 2015 لأسباب فنية وتقنية، وبعد نحو 11 عامًا من بدء أعمال البناء في نوفمبر من العام 2011.

مشروع استراتيجي

بمناسبة افتتاح محطة “غاز برزان”، قال الشيخ تميم بن حمد: “بافتتاحنا اليوم لمشروع غاز برزان تكون قطر قد قطعت خطوات مهمة نحو الاستغلال الأمثل لمواردها الحيوية، في توفير الطاقة النظيفة وتلبية الاحتياجات المحلية ودعم مشاريع الدولة الاستراتيجية الكبرى”.

وستنتج “غاز برزان” نحو 1.4 مليار قدم مكعب من غاز الميثان يوميًّا لتوليد الكهرباء المحلية، ونحو ألفي طن من الإيثان يوميًّا كمادة أولية للصناعات البتروكيماوية المحلية، و1500 طن يوميًّا من غاز البترول المسال للتصدير إلى الخارج، و30 ألف برميل من المكثفات يوميًّا للمعالجة في مصفاة لفان وتصديرها إلى الأسواق الدولية، و3500 طن من الكبريت يوميًّا للتصدير إلى الأسواق العالمية.

قيمة نوعية

خلال كلمته في حفل افتتاح “غاز برزان”، قال وزير الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”قطر للطاقة” المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن “غاز برزان” يعد واحدًا من أهم مشاريع الطاقة في قطر، وسيضيف قيمة نوعية عالية في تلبية احتياجاتنا المحلية من الغاز الطبيعي، وفي دعم التنمية الشاملة والتطور الاقتصادي للدولة، وفقًا لما ورد على موقع “قطر للطاقة” المملوكة للدولة.

وأضاف: “من خلال المنتجات المتنوعة لمشروع غاز برزان، نكون قد حققنا أحد أهدافنا المستمرة للاستغلال الأمثل لموارد حقل الشمال، ووفرنا الطاقة التي تحتاج إليها محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه والمشروعات التنموية الكبيرة في الدولة، بالإضافة إلى منشآت استضافة كأس العالم 2022، وغيرها من المشاريع المهمة والاستراتيجية”.

أداء متميز

أوضحت “قطر للطاقة” في بيان أن المشروع حقق أداءً متميزًا على صعيد السلامة أثناء أعمال البناء، فبلغت القوة العاملة فيه ذروتها عند 30 ألف عامل في الموقع، وجرى إنجاز أكثر من 130 مليون ساعة عمل دون تسجيل أي حادث مُهدر للوقت، لافتة إلى أن “قطر غاز” ستشغل المشروع بالنيابة عن المساهمين قطر للطاقة التي تملك 93% و”إكسون موبيل” الأمريكية التي تملك 7%.

وأضافت: “جرت تسمية المشروع على اسم أبراج برزان التاريخية والتي بُنيت في أواخر القرن التاسع عشر في منطقة أم صلال محمد شمالي العاصمة القطرية الدوحة”.

تلبية الطلب المحلي على الغاز والكهرباء

قال رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، بمناسبة افتتاح المشروع، إن “تدشين أمير البلاد لمشروع غاز برزان الاستراتيجي إنجاز وطني كبير يسهم بصورة فعالة في تحقيق أهدافنا التنموية خاصة تلبية الطلب المحلي على الغاز والكهرباء”، موضحًا أن المشروع جرى إنجازه باستخدام أحدث التقنيات في مجال الطاقة ووفق المعايير العالمية الصديقة للبيئة.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”إكسون موبيل”، دارين وودز: “أتقدم بأحر التهاني لأمير قطر والشعب القطري وشريكنا قطر للطاقة على تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، فمشروع غاز برزان سوف يزيد قدرة الدولة على تلبية الاحتياجات المتزايدة من الغاز الطبيعي في المستقبل”.

قطر من أهم موردي الغاز عالميًّا

تتطلع قطر إلى زيادة إنتاجها من الغاز المسال من 77 مليون طن سنويًّا إلى 126 مليون طن سنويًّا بحلول 2026، وفي حين تعد حاليًّا ثاني أكبر منتج للغاز المسال وأكبر مُصدِّر للغاز عالميًّا، تتطلع إلى التربع على عرش إنتاج وتصدير الغاز بحلول العام 2040، وفقًا لـ”بلومبرج” وصحيفة “الشرق” القطرية.

ويأتي افتتاح مشروع “غاز برزان” ضمن استراتيجية قطر للتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي، ويتزامن من جهة أخرى مع جهود حثيثة من دول الاتحاد الأوروبي للبحث عن بدائل للغاز الروسي وسط تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية، ورغبة دول الاتحاد في تقليص اعتمادها على واردات الغاز من روسيا، والتي تغطي أكثر من 40% من احتياجاتها السنوية من الغاز.

قطر تتعهد بمد أوروبا بالغاز

حاليًّا تشكل قطر نحو 5.2% من واردات الغاز لأوروبا، إلا أن هذه النسبة قابلة للزيادة على المدى القصير 10 و15%، وفي حال لا تستطيع قطر وحدها تعويض الإمدادات الروسية من الغاز إلا أنها ستمثل موردًا مهمًّا للدول الأوروبية لتنويع وارداتها من الغاز بعيدًا عن روسيا.

وتعهدت قطر في فبراير الماضي ببذل قصارى جهدها لمساعدة أوروبا بسبب تعويض نقص الإمدادات الروسية، وفقًا لـ”سي إن إن“.

ربما يعجبك أيضا