أكبر بورصة للعملات المشفرة تدخل أسواق الخليج.. ما القصة؟

ولاء عدلان

الرئيس التنفيذي لـ"بينانس": تشكل الرخصة الممنوحة لنا من البحرين علامة فارقة في مسيرتنا لنكون مرخصين ومنظمين بشكل كامل.


حصلت “بينانس”، أكبر بورصة للأصول الرقمية في العالم، في 14 مارس الحالي، على رخصة للعمل كمزود لخدمة التشفير من مصرف البحرين المركزي.

وتعد هذه الرخصة الأولى من نوعها التي تحصل عليها منصة “بينانس” كمزود لخدمة أصول التشفير في دول مجلس التعاون الخليجي، ما يشكل نقلة نوعية في مسيرتها كمزود عالمي للبنية التحتية للعملات المشفرة، وتخدم مساعي توسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط.

علامة فارقة

بموجب الرخصة الممنوحة لـ”بينانس” من مصرف البحرين المركزي، ستقدم المنصة رسميًا داخل المملكة خدمات تداول الأصول الرقمية وخدمات الحفظ وإدارة المحافظ لصالح العملاء تحت إشراف المركزي البحريني، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”بينانس” تشانغبينغ زاو إن الرخصة تشكل علامة فارقة في مسيرة الشركة لنكون مرخصين ومنظمين بشكل كامل على مستوى العالم، مضيفا: “فخور جدًا بالعمل الذي أنجزه فريق “بينانس” لتلبية المعايير القوية للمركزي البحريني، وتعهد بحماية عملاء بينانس وفقًا لسياسات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.”

البحرين تدعم صناعة التشفير

تعد البحرين من أوائل الدول التي تبنت الأصول المشفرة في منطقة الشرق الأوسط، ففي العام 2019 منح المركزي البحريني لـ”رين فاينانشال”  المسجلة لدى هيئة البورصات الأمريكية، أول رخصة تشفير في الشرق الأوسط، وفي 2021 منح رخصة أخرى لشركة “كوين مينا” التي تتخذ من المنامة مقرًا لها، هذا وفقا لـ”بلومبرج“.

وأوضح محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج في 14 مارس، أن تطوير التشريعات المتواكب مع التوجهات العالمية للخدمات المالية أحد أبرز أهداف مصرف البحرين المركزي، مضيفًا “سنستمر في العمل مع شركائنا وقيادات الصناعة مثل “بينانس” من خلال تطوير التشريعات الداعمة للابتكار وأفضل الممارسات في القطاع”، وفقا لـ”بنا“.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد حميدان، بأن البحرين لديها حاليًا بنية تحتية ذات مصافِ عالمي لدعم النمو السريع لصناعة التشفير، عبر التشريعات القوية، والمواهب المتعددة في قطاع والتكنولوجيا المالية، مضيفًا “سيعزز تعاوننا مع قيادات الصناعة ومنهم “بينانس” من مهمتنا في تطوير مكانة البحرين كمركز رائد لهذه الصناعة.”

بينانس في دبي

أفادت وكالة “بلومبرج” في 14 مارس، بأن “بينانس” التي تأسست في 2017 في الصين، حصلت على رخصة من سلطات دبي الأولى من نوعها في المنطقة الاقتصادية الحرة لـ”مركز دبي التجاري العالمي”، لتكون بذلك الرخصة الثانية لها في الشرق الأوسط، كما حصلت “إف تي إكس” البورصة الرئيسة لتداول العملات المشفرة، في التاريخ نفسه، على ترخيص للتداول في دبي.

وأوضحت “بلومبرج” أن رخصتي البحرين ودبي تمثلان خطوة في استراتيجية “بينانس” للتركيز على منطقة الشرق الأوسط والعمل بصيغة قانونية، لافتة إلى أن الإمارات تعد ثالث أكبر سوق للعملات المشفرة بالمنطقة بعد تركيا ولبنان، وبموجب قانون تنظيم الأصول الافتراضيّة الذي أصدرته دبي نهاية فبراير 2021، سيكون على “بينانس” اتخاذ مقرًا لها داخل الإمارة لمزاولة عملها.

تعاون وثيق بين دبي وبينانس

في ديسمبر 2021، وقعت سلطة مركز دبي التجاري العالمي اتفاقية تعاون مع “بينانس” بهدف تأسيس منظومة متكاملة لقطاع الأصول الافتراضية تسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي رائد في هذا القطاع، وحوّلت خلال العام الماضي مركز دبي التجاري العالمي إلى منطقة متكاملة لدعم تنظيم والرقابة على الأصول الافتراضية وتبادلاتها الرقمية ومشغليها في الإمارة.

وخلال هذا العام اختارت “بينانس” دبي لتحتضن أكبر مؤتمراتها المتخصصة في مجال “بلوك تشين” في الفترة بين 28 إلى 30 مارس الحالي، في حدث من المتوقع أن يجذب نحو 2500 متخصص ويشارك فيه إلى جانب الرئيس التنفيذي لـ”بينانس” نحو 80 متحدثًا لمناقشة مستقبل صناعة التشفير وبناء قدرات القطاع وسلامة المستخدم، وفقا لـ”وام” وصحيفة “الخليج” الإماراتية.

وفي نوفمبر 2021 وصف الرئيس التنفيذي لـ”بينانس” دبي بأنها مدينة صديقة للحلول المالية المشفّرة، مشيدًا برؤية حكومتها المستقبلية وببيئة الأعمال فيها، ومعلنًا شراء منزل في الإمارة لإظهار مستوى التزامه بالعلاقة مع دبي، يشار إلى أن حجم التداولات اليومية على “بينانس” يصل إلى 80 مليار دولار، ويصل عدد مستخدميها حول العالم إلى نحو 28 مليون مستخدم، وفقا لـ”وام“.

ربما يعجبك أيضا