المركزي الأمريكي يرفع الفائدة للمرة الأولى منذ 2018.. لماذا؟

ولاء عدلان

جيروم باول: نحن ملتزمون بعدم السماح بترسيخ التضخم المرتفع، وإذا استدعت مؤشرات التضخم رفع الفائدة بسرعة أكبر فسنتحرك بهذا الاتجاه.


قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية، لتصبح 0.5%، لتكون هذه المرة الأولى لزيادتها منذ 2018.

يأتي هذا القرار في وقت يشهد فيه الاقتصاد الأمريكي تسجيل معدلات متصاعدة من التضخم وسط استمرار تداعيات جائحة كورونا ومخاوف من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على وتيرة نمو أكبر اقتصاد في العالم والاقتصاد العالمي ككل.

توقيت مناسب لرفع الفائدة

قالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي ترسم السياسات النقدية للمركزي الأمريكي إنها تسعى للحفاظ على سوق العمل والهبوط بالتضخم إلى 2٪، لهذا قررت رفع الفائدة بـ0.25% لتصبح 0.5%، ويشار إلى أن المركزي الأمريكي حافظ على الفائدة بحدود الصفر منذ مارس 2020 لدعم الاقتصاد في أعقاب اضطرابات جائحة كورونا.

وأضافت أن مؤشرات النشاط الاقتصادي تُظهر تحسنًا خلال الأشهر الأخيرة، ما يجعل التدخل الحالي لرفع الفائدة مناسبًا، خاصة في ظل ارتفاع التضخم واختلالات العرض والطلب الناجمة عن الوباء وارتفاع أسعار الطاقة، لافتة إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة.

6 زيادات قادمة لـ”الفائدة الأمريكية”

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، إن وصول التضخم إلى مستهدف “المركزي” عند 2% سيستغرق وقتًا، إلا أن الاقتصاد الأمريكي يمكنه رفع معدل الفائدة، مضيفًا “نحن ملتزمون بعدم السماح بترسيخ التضخم المرتفع، وإذا استدعت مؤشرات التضخم رفع الفائدة بسرعة أكبر فسنتحرك بهذا الاتجاه”، وفقا لـ”الجارديان“.

وتوقع أن يرفع “المركزي” الفائدة 6 مرات أخرى حتى نهاية 2022، وأن ينمو الاقتصاد الأمريكي بـ2.8%، فيما رفع تقديراته للتضخم هذا العام إلى 4.1% مقارنة بتقديراته السابقة “2.6%” وسط ارتفاع أسعار الطاقة واستمرار اضطرابات سلاسل التوريد بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، وفقا لـ”سي إن بي سي“.

ما تأثير رفع الفائدة على التضخم؟

قال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة “ريجنت اتلانتيك” الأمريكية لإدارة الأصول آندي كابيرين لـ”رويترز” إن المركزي الأمريكي يحاول تصحيح مساره لكبح التضخم، وقد يرفع الفائدة بوتيرة أعلى قريبًا، في ضوء ارتفاع التضخم خلال فبراير 2022 إلى 7.9% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى له خلال 40 عامًا، وفقا لـ”سي إن بي سي“.

وقال أستاذ الاقتصاد في كلية “جون جاي” التابعة لجامعة نيويورك جي دبليو ميسون لـ”الجارديان”: قرار رفع الفائدة بـ0.25% من غير المرجح أن يكون له تأثير واسع على التضخم أو الاقتصاد، موضحًا أنه في حال قرر المركزي رفع الفائدة بشكل كبير فقد يؤثر سلبًا على معدلات النمو الاقتصادي ويدفعها للتباطؤ.

خلال الأسبوع الجاري أظهر مسح لـ”سي إن بي سي” لآراء الاقتصاديين أن احتمالية دخول الاقتصاد الأمريكي إلى دائرة الركود هذا العام ارتفعت إلى 33% مقابل 23% في استطلاع فبراير 2022، واستبعد جيروم باول في خطابه حدوث ركود اقتصادي نتيجة رفع الفائدة لعدة مرات هذا العام، وفقًا لـ”الجارديان“.

كيف استقبلت الأسواق قرار رفع الفائدة؟

توقع المركزي الأمريكي أن يصل معدل الفائدة إلى 1.75% أو 2% بنهاية العام الجاري 2022، ويشار إلى أن أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة تعزز مكانة الدولار والسندات الأمريكية، وفقًا لـ”رويترز“.

وعقب قرار رفع الفائدة ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين بنسبة 2%، فيما ارتفع عائد السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 2.2% وهو أعلى مستوى منذ مايو 2019، وأغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع، فارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500″ بنسبة 2.2%، و”ناسداك” بـ3.8%، وفقًا لـ”رويترز“.

الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لكونه يؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا على العكس من الاحتفاظ بالأموال في البنوك الأمريكية، فارتفع أمس، هامشيًا بنسبة 0.1% إلى 1920.45 دولارًا للأونصة، وانخفضت العقود الآجلة للذهب 1.1% إلى 1908.40 دولارًا، وفقًا لـ”سي إن بي سي“.

دول الخليج ترفع أسعار الفائدة

عقب قرار المركزي الأمريكي برفع الفائدة، أعلنت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت عن رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، وذلك نظرًا لانفتاح أسواقها على السوق الأمريكية وارتباط عملتها بالدولار عدا الكويت التي تربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار، وفقًا لـ”العربية“.

وأفاد محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل في بيان، بأن قرار رفع معدلات الفائدة يأتي في إطار متابعة البنك المتواصلة للأوضاع الاقتصادية محليًا وعالميًا بالإضافة إلى تداعيات التطورات الجيوسياسية وتوجهات السياسات النقدية في الاقتصادات العالمية.

وقرر البنك المركزي السعودي، أمس، رفع معدل الفائدة الرئيسي بـ0.25% إلى 1.25% لدعم استقرار القطاع المالي، وأعلن مصرف البحرين المركزي ومصرف الإمارات المركزي عن قرارين مماثلين، وانضم إليهما مصرف قطر المركزي صباح اليوم الخميس معلنًا رفع الفائدة بـ0.25%.

ربما يعجبك أيضا