مجموعة موانئ أبو ظبي.. 2021 عام استثنائي حافل بالإنجازات  

ولاء عدلان

قفزت أرباح مجموعة موانئ أبوظبي خلال 2021 إلى 3.9 مليار درهم "1.06 مليار دولار" ارتفاعا من 3.4 مليار درهم في 2020.


أصدرت مجموعة موانئ أبو ظبي، مطلع إبريل الحالي 2022، تقريرها السنوي لعام 2021، والذي يعد الأول للمجموعة منذ إدراجها في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، فبراير الماضي.

وواصلت إيرادات المجموعة خلال العام الماضي ارتفاعها للعام الـ14 على التوالي، لتصل أرباحها إلى نحو 1.06 مليار دولار، في حين أن “موانئ أبو ظبي” شاركت في الناتج “غير النفطي” المحلي الإجمالي لإمارة أبو ظبي بنسبة وصلت إلى 21%.

أرباح قياسية

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”موانئ أبو ظبي” الكابتن محمد جمعة الشامسي، في تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية في 1 إبريل 2022، إن المجموعة نجحت في تعزيز مكانتها، بصفتها بوابة المجتمع المالي العالمي للاستثمار في أسرع الاقتصادات نموًّا بمنطقة الخليج، موضحًا أن العام الماضي شهد تحولًا جذريًّا في مسيرة المجموعة، عبر تحقيقها نتائج مالية متميزة، رغم استمرار تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف أن أرباح المجموعة قفزت في 2021 إلى 3.9 مليار درهم “1.06 مليار دولار” ارتفاعًا من 3.4 مليار درهم في 2020، مشيرًا إلى أن المجموعة عززت التكامل بين قطاعات أعمالها الخمسة “المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والموانئ، والقطاع اللوجيستي، والقطاع البحري، والقطاع الرقمي” لتحقيق صافي أرباح قياسي بلغ 853 مليون درهم “نحو 232.2 مليار دولار” بعد أن كان 397 مليون درهم في عام 2020، بنمو قدره 114.9%.

عام حافل بالإنجازات

خلال العام الماضي، بلغت الأحجام التي ناولتها مجموعة موانئ أبو ظبي مستويات سنوية قياسية عند مستوى 45 مليون طن بزيادة 30 مليون طن مقارنة بالعام 2020، وعلى صعيد أعمال مناولة الحاويات، سجلت الأحجام نموًّا لافتًا عند 3.4 مليون حاوية نمطية بنهاية 2021 ارتفاعًا من الرقم المسجل في 2020 والبالغ 3.2 مليون حاوية نمطية، ما يعكس التعافي التدريجي من تداعيات الجائحة، وفقًا لـ”وام“.

ولعبت موانئ أبو ظبي في 2021 دورًا بارزًا كموزع رئيس للقاحات كوفيد-19 في الإمارات ومورد موثوق للقاحات في أكثر من 60 دولة بالعالم، كما نجحت في توليد نحو 21% من الناتج غير النفطي المحلي للإمارة، وتوفير أكثر من 212 ألف فرصة عمل في الإمارات، وإصدار المجموعة سندات بمليار دولار لمدة 10 أعوام، جرى إدراجها في سوق أبو ظبي وبورصة لندن، وبلغت مستويات التغطية نحو 4.5 أضعاف الإصدار، وفقًا لصحيفة “البيان” الإماراتية.

موانئ أبو ظبي تعزز حضورها عالميًّا

في مواصلة جهودها لتعزيز حضورها العالمي بصفتها بوابة استراتيجية لإمارة أبو ظبي، أبرمت المجموعة، العام الماضي، اتفاقية امتياز مدتها 35 عامًا مع مجموعة “سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية لتطوير محطة حاويات جديدة، في ميناء خليفة باستثمار مشترك بـ570 مليون درهم، والتي ستجعل الميناء مركزًا لثلاثة من أكبر أربع شركات شحن عالمية، وفقًا لـ”وام”.

وأبرمت المجموعة في 2021، مجموعة من الاتفاقيات، أبرزها اتفاقية مع شركة تطوير العقبة الأردنية، بهدف دعم تطوير البنى التحتية السياحية واللوجيستية والرقمية والبنى التحتية الخاصة بالنقل في ميناء “العقبة”، واتفاقية مع ميناء شاندونج الصينية لتأسيس مركز في مدينة خليفة الصناعية كيزاد مخصص لتخزين الإطارات وتوزيعها، واتفاقية مع شركة “ليبيديكو” الأسترالية لبناء منشأة صناعية لإنتاج الليثيوم في كيزاد.

اكتتاب أوَّلي ناجح

أعلنت مجموعة “موانئ أبو ظبي” المزود الرائد والمتكامل لخدمات الموانئ والخدمات اللوجيستية والمناطق الصناعية في الإمارات، عن بدء إدراج وتداول أسهمها في السوق الرئيسة، سوق أبو ظبي للأوراق المالية في 8 فبراير الماضي، عقب اكتتاب عام أولي ناجح جمعت من خلاله 4 مليارات درهم “نحو 1.01 مليار دولار”.

وأفادت المجموعة أنها ستستخدم عائدات الطرح الأولي في تمويل خطط نمو المبيعات وعمليات الاستحواذ، ما يتيح لها تعزيز خططها للتوسع المحلي والدولي، لا سيما أنها حاليًّا في موقع مثالي يتيح لها تسريع خطط التوسع، العام الحالي وما بعده، موضحة أن أبو ظبي القابضة “ADQ” ستحافظ، بعد الإدراج، على ملكية غالبية أسهم المجموعة بحصة تبلغ 75.44%، وفقًا لـ”وام“.

 

 

ربما يعجبك أيضا