«إكسبو 2020 دبي».. نجاح استثنائي وإرث مستدام

ولاء عدلان

محمد بن راشد: الإمارات أظهرت للعالم خلال رحلة إكسبو 2020 صورة مختلفة للإبداع لامست عقول وقلوب جميع فئات المجتمع


سجل “إكسبو 2020 دبي” إنجازًا جديدًا لدولة الإمارات على مدار 6 أشهر منذ انطلاق فاعلياته في الأول من أكتوبر 2021 ووصولًا إلى حفل الختام في 31 مارس 2022.

واكتسب إكسبو دبي أهمية كبرى كونه أول حدث عالمي يقام منذ بداية جائحة كورونا، وأول إكسبو دولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، فضلًا عن تزامنه مع اليوبيل الذهبي للإمارات، ما جعله بوابة لتمهيد الطريق للأجيال المقبلة لمواصلة العمل ضمن إرث إكسبو 2020.

إرث إكسبو

قال نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال كلمته في حفل ختام “إكسبو دبي”: “الإمارات أظهرت للعالم خلال رحلة إكسبو 2020 صورة مختلفة للإبداع لامست عقول وقلوب جميع فئات المجتمع وأثبت أبناء الإمارات قدرتهم على مواجهة التحديات، واليوم ليس نهاية إكسبو 2020 وإنما بداية جديدة، وستبقى الإمارات ودبي في تألقها وقدرتها على صنع المستقبل”.

وأضاف وزير التسامح والتعايش الإماراتي، المفوض العام لإكسبو 2020، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: “اليوم نودع إكسبو دبي برحلته العظيمة والمؤثرة، ونتطلع لإرثه المستدام الذي سيمضي به أبناؤنا وبناتنا قُدما ليكمل أهدافه الكبرى، ويحفز الابتكار والإبداع في مجتمع عالمي متناغم، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

أثر مستدام لـ”إكسبو دبي”

قال الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة رئيس هيئة دبي للطيران المدني الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مطارات دبي رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي: “سيكون الأثر الاقتصادي لإكسبو 2020 كبيرًا ومستدامًا يمتد عبر المنطقة وخارجها من التزامنا بدمج الشركات الناشئة والمتوسطة في سلسلة التوريد الخاصة بنا إلى التأثير الأوسع على صناعات البناء والسفر والضيافة”.

وتابع: “إكسبو دبي ترك أثرًا عظيمًا على كافة المستويات، ورسم صورة مشرقة عن دولة الإمارات وكافة الدول الـ192 المشاركة، وأتاح للجميع فرصة للاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية والتجارية التي تقدمها الدول، وسلط الضوء على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والجهود التي تبذلها الدول في سبيل تحقيق تلك الأهداف لتحقيق الازدهار مع المحافظة على استدامة المصادر”.

نجاح إماراتي وسط ظرف استثنائي

وصف رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إكسبو 2020 ببأنه بـ”بصيص من الأمل”، كونه نجح في جمع المجتمع الدولي معًا لإظهار القدرة على التكيّف في أوقات عصيبة، وتغلّب على طيف من التحديات بما فيها جائحة كورونا، التي استلزمت تأجيل إقامته لمدة عام وقيّدت حركة السفر في العالم، والتكيّف مع متحورات الفيروس.

وأشاد المفوض العام للأمم المتحدة في إكسبو 2020 دبي، ماهر ناصر، أمس الثلاثاء في تصريح صحفي، بالدعم الذي قدمته حكومة الإمارات لملتقى الأمم المتحدة في “إكسبو” مبينًا أن إكسبو دبي شهد إقبالًا منقطع النظير وخلق فرصة للحكومات والقطاع الخاص للتواجد في مكان واحد على مدى 6 أشهر لتبادل الآراء حول المستقبل، بفضل خبرة الإمارات الإيجابية في التعاطي مع الجائحة.

 نتائج متميزة

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أمس الثلاثاء في حوار مع “وام”، أن إكسبو شكل محركًا رئيسًا ساهم في تسريع عملية التعافي من الجائحة، موضحًا أن إكسبو حقق نتائج متميزة فبلغ إجمالي عدد وزاره أكثر من 24 مليون زائر وهو رقم قياسي في ظل استمرار بعض تحديات كورونا عالميًا.

وأضاف: “شهدنا خلال إكسبو نموًا مهمًا في العديد من القطاعات أبرزها العقارات والسياحة والتجزئة والطيران المدني، وحققت التجارة الخارجية غير النفطية قفزة في 2021 بدعم من نتائج الربع الأخير الذي تزامن من انطلاق إكسبو، وبلغ النمو السنوي في تبادلاتنا التجارية غير النفطية مع العالم 27%، وزادت صادراتنا الوطنية غير النفطية بـ33% متجاوزة 354 مليار درهم لأول مرة في تاريخها”.

3124915995377664298

الأثر الاقتصادي لـ”أكسبو”

كشف تقرير لغرفة تجارة دبي مطلع إبريل الجاري، أن 76.5% من شركات القطاع الخاص في دبي، حققت نموًا في أعمالها ونشاطاتها خلال فترة تنظيم إكسبو، وأفاد 73.5% من شركات القطاع بأنها نجحت في تأسيس شراكات أعمال جديدة خلال الفترة نفسها، وسلط التقرير الضوء على مؤشرات النمو في دبي والإمارات ككل بدعم من تنظيم إكسبو.

وأوضح أن عدد الفنادق والمنشآت الفندقية بلغ 759 في يناير 2022 مقارنة بـ711 في يناير 2021، وبلغ عدد الليالي الفندقية المشغولة في يناير 2022 نحو 3.04 ملايين ليلة مقارنةً بـ2.65 مليون ليلة في يناير 2021، وسجل عدد المسافرين الذين استقبلهم مطار دبي الدولي في العام الماضي نموًا بـ12.7% مقارنة بأرقام 2020.

وبحسب دراسة لشركة الاستشارات المالية “إرنست ويونج” نشرت في 2019، متوقع أن يعزز “إكسبو” باعتباره استثمار طويل الأجل، الاقتصاد الإماراتي بإجمالي قيمة مضافة نحو 33.4 مليار دولار خلال الفترة من 2013 “سنة الإعلان عن فوز دبي بتنظيم الحدث العالمي” وحتى 2031، وأن يساهم في الناتج المحلي الإجمالي في فترة ما بعد “إكسبو” حتى ديسمبر 2031 بنحو 16.9 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا