مصر والسودان يعززان الربط بينهما ملاحيًا وبريًا.. ما خططهما؟

محمود يوسف

أعلنت مصر، أمس الأربعاء 13 إبريل 2022، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجّه باستمرار التنسيق مع السودان لتطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية.

وكشف بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن السيسي تابع، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير النقل كامل الوزير، تطوير خطط الربط النهري بين مصر والسودان، عبر الخط الملاحي بين ميناءي السد العالي ووادي حلفا.

بروتوكول تعاون

وقع البلدان، خلال الشهر الماضي، بروتوكول تعاون مشترك بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ويمثلها قسم بحوث النقل النهري بمركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري مع مصلحة الملاحة النهرية السودانية، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات “مارلوج 11” الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

ويأتي حرص الرئاسة المصرية على تعزيز الربط بين القاهرة والخرطوم، في وقت تشتد فيه الحاجة الاقتصادية والأمنية إلى التماسك والاتحاد والتكاتف، من أجل عبور المرحلة الحالية، فضلًا عن كون البلدين امتدادًا طبيعيًّا لبعضهما. ذلك أن مصر والسودان بينهما من الروابط وأواصر الأخوة ما لا يخفى على أحد.

ربط بالسكك الحديدية

خلال الأسبوع الحالي، وقَّعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مروان عبد الله الغانم، اتفاقية منحة بقيمة 750 ألف دينار كويتي، نحو 2.5 مليون دولار، للمساهمة في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع إنشاء خط سكة حديد، يربط بين مصر والسودان بطول 570 كيلو مترًا.

وستشمل الدراسة تحديد الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمشروع، والمردود البيئي والاجتماعي ومراجعة الدراسات السابقة حول المشروع وطبيعة شبكتي السكك الحديدية، والمسارات المتاحة وتحديد مكونات المشروع، بما فيها شبكات السكك الحديدية وأنظمة الإشارة والاتصالات وموقع المحطة التبادلية وإعداد التصاميم الأولية، وتحديد تقديرات تكاليف المشروع واقتراح أنسب طريقة للتنفيذ.

تجارة متنامية

تطوير وسائل النقل بين البلدين سيزيد حجم التجارة بين البلدين، والتي نمت بنحو 63.5% خلال العام الماضي 2021، لتسجل 1.2 مليار دولار في مقابل 711.4 مليون دولار خلال 2020. وأشارت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إلى ارتفاع صادرات مصر إلى السودان لتبلغ 826.8 مليون دولار خلال 2021 مقابل 498.9 مليون دولار خلال 2020 بارتفاع 65,7%.

وأشار “التعبئة العامة والإحصاء” أيضًا إلى أن واردات مصر من السودان ارتفعت إلى نحو 336.7 مليون دولار، خلال عام 2021 مقابل 212.5 مليون دولار خلال عام 2020 بنحو 5،50%. وفي هذا ما يشير إلى ارتفاع مستوى التعاون وزيادة التبادل التجاري والنشاط الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

اضطرابات السودان

يعاني السودان من اضطرابات اقتصادية، بسبب الأوضاع السياسية في البلاد، ما رفع التضخم إلى 263.16% في شهر مارس، بعد أن سجل 258.40% في فبراير، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء في السودان. ذلك أن عدم الاستقرار السياسي يتبعه اضطراب اقتصادي.

وحدد بنك الخرطوم السوداني، في مارس الماضي، سعر صرف 530 جنيهًا سودانيًّا للدولار، بانخفاض 19%. وجدير بالذكر أن الموقف المصري حيال السودان، هو موقف البلد الشقيق الذي يسعى إلى التعاون والحفاظ على استقرار السودان، وغيره من البلدان العربية الشقيقة، في كل الأحوال.

ربما يعجبك أيضا