البورصات العربية تهبط لليوم الثاني مع أزمات الاقتصاد العالمي

أحمد السيد

أغلقت الأسهم العربية تعاملات اليوم الثلاثاء على تراجع، لليوم الثاني على التوالي، بفعل حالة التضخم العالمي.

ووفق المؤشرات التي اطلعت عليها شبكة “رؤية” الإخبارية، انخفضت أسهم بورصات السعودية ومصر والكويت وأبوظبي وسوق دبي المالي، وذلك بعد الأنباء عن ارتفاع التضخم في معظم الدول العالم، بدعم الحرب الروسية الأوكرانية وحالة الانفتاح الاقتصادي بعد الجائحة.

سبب الضغوط البيعية

قال رئيس قسم الأفراد والحسابات الخاصة في الرمز كابيتال، مروان شراب، إن الضغوط البيعية في أسواق الأسهم تعود إلى الظروف الاقتصادية الصعبة للاقتصاد العالمي، وهو ما يؤثر بطريقة مباشرة على أداء الأسواق في الفترة الحالية.

وأضاف مروان شراب، في مقابلة مع قناة العربية، اليوم الثلاثاء 10 مايو 2022، أن تراجع الأسواق بالمنطقة اليوم هو حركة تصحيحية، لأن أسواق المنطقة ككل مرتفعة بنسبة تراوحت بين 12% و15% منذ بداية العام مقارنة بالأسواق العالمية المتراجعة أكثر من 16%.

تهاوي مؤشرات بورصة الكويت

أغلقت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية اليوم الثلاثاء منخفضة بأكثر من 1% لكل منها متجاهلة قبول استقالة الحكومة الذي توقع محللون أن يؤدي إلى بعض الهدوء السياسي وتهدئة الاحتقان مع البرلمان.

وأغلق مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت اليوم الثلاثاء على هبوط 1.1% كما انخفض المؤشر العام للسوق ومؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 1% لكل منهما.

وهبطت أسهم قيادية رئيسية منها بنك الكويت الوطني 0.9% وبيت التمويل الكويتي 0.6% وزين 1.8% وأجيليتي 1.9%.

تراجع البورصة المصرية

وفي مصر، سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات اليوم، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية 6 مليارات جنيه ليصل إلى 706 مليارات جنيه، بعد تعاملات كلية بالسوق بلغت 2.9 مليار جنيه، فيما بلغت قيمة سوق الأسهم 613 مليون جنيه.

وانخفض مؤشر السوق الرئيس في البورصة المصرية، “إيجي إكس 30” بنسبة 0.87% مسجلاً 10811 نقطة.

تراجع الأسهم السعودية

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة اليوم منخفضًا 305.54 نقاط ليقفل عند مستوى 13509.31 نقاط, بتداولات بلغت قيمتها 9.4 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 180 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 400 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 47 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 151 شركة على تراجع.

انخفاض أسواق الإمارات

وتراجع مؤشر السوق الرئيسي في سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.87% ليسجل مستوى 9870 نقطة، وبلغ حجم التداول 262 ألف ورقة مالية وإجمالي الصفقاات اقترب من 14 ألف صفقة منتفذة.

وفي سوق دبي المالي، تراجع المؤشر العام 24 نقطة أو 0.6% لمستوى 3597 نقطة، وقاد الهبوط أسهم إعمار وكهرباء ومياه دبي، وكان القطاع العقاري أكثر القطاعات هبوطا بنسبة 1%.

ربما يعجبك أيضا