على طريق المستقبل.. «اتصالات الإمارات» تطلق أول «إن إف تي» في الشرق الأوسط

ولاء عدلان

مؤسسة "بيزنس وير" تتوقع وصول قيمة سوق الرموز غير القابلة للاستبدال إلى نحو 211.72 مليار دولار بحلول العام 2030.


أعلنت مجموعة “&e” الإماراتية، بتاريخ 25 مايو 2022، عن إطلاق أولى مجموعاتها من الرموز غير القابلة للاستبدال “إن إف تي”.

وبذلك تكون “&e” المعروفة سابقًا باسم “مجموعة اتصالات” أول شركة للاستثمار التكنولوجي تطلق هذا النوع من الأصول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط، بما يعكس التزام “إي آند” بتعزيز الابتكار وتقديم أفضل الحلول لعملائها في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

خطوة نحو المستقبل

قالت “إي آند” عبر حسابها على “تويتر”، أمس الأربعاء: “بإصدارنا لأولى مجموعاتنا من الرموز غير القابلة للاستبدال، نمهد الطريق نحو مستقبل التحول الرقمي كأول مجموعة في قطاع الاتصالات على مستوى المنطقة تطلق هذا النوع من الأصول الرقمية”. ومن المقرر أن توزع الشركة الدفعة الأولى من “إن إف تي” الخاصة بها على مجموعة مختارة من الأشخاص على أن تعلن تباعًا عن دفعات أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”إي آند” حاتم دويدار: “في إطار جهودنا للاستفادة من تقنيات البلوك تشين، نشعر بالفخر كوننا رواد القطاع على مستوى الشرق الأوسط في إطلاق تلك الرموز، التي تتيح لنا وللعملاء استكشاف الاحتمالات غير المحدودة التي تنتظرنا في عالم الميتافيرس”، مضيفًا: “إطلاق هذه الرموز في الإمارات يعكس حرصنا على دعم تطوير التقنيات في الدولة”، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

ريادة في الحلول الرقمية

تسعى شركة الاتصالات الرائدة، التي يعود تاريخ تأسيسها للعام 1976، للاستفادة من كل الفرص التي تعزز موقعها الريادي في مجال الاتصال الرقمي. وفي هذا الإطار أطلقت في إبريل 2021 ذراعها الرقمية “يو تي سي” كأول منصة للتجارة الرقمية في الإمارات تعتمد على تقنيات “البلوك تشين” و”الذكاء الاصطناعي”. وفي 21 ديسمبر الماضي تجاوز إجمالي الصفقات عبر المنصة 10 مليارات درهم، أي نحو 2.7 مليار دولار.

وخلال الفترة من يناير إلى مارس 2022 أعلنت “إي آند” المملوكة بنحو 60% لجهاز الإمارات للاستثمار، عن إطلاق منصة خدمات التأمين الرقمية الأولى من نوعها في الإمارات، وعن شراكات مع علامات بارزة في قطاع التكنولوجيا مثل “أوراكل” و”ميتا” و”أمازون” بهدف تسريع خططها للتحول الرقمي ودعم الطلب المتزايد على الحلول والخدمات الرقمية عبر مختلف القطاعات.

أقوى علامة في قطاع الاتصالات

الرموز غير القابلة للاستبدال تعد أصولًا رقمية تحمل شيفرات مميزة محفوظة بتقنية “بلوك تشين“، وتغطي مختلف القطاعات من الفنون إلى الموسيقى والألعاب ويجرى شراؤها عبر الإنترنت، ويحتاج تبني هذه التقنية واستخدامها إلى شبكة اتصالات تتمتع بسرعة فائقة لتناقل البيانات في أجزاء من الثانية، مع توافر بروتوكولات متطورة للأمن السيبراني لحماية أصول بمئات الملايين من الدولارات، وفق “وام”.

أما بالنسبة إلى الإمارات، فهي تحتل المركز الأول عالميًّا من حيث أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل. وتوفر “إي آند” شبكة قوية لإثراء تجربة عملائها. وفي يناير الماضي فازت بلقب أقوى علامة تجارية في مجال الاتصالات عالميًّا، لتصبح أول شركة اتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا تحصد هذا اللقب، وفقًا لوكالة الاستشارات “براند فاينانس”، التي تتخذ من لندن مقرًّا لها.

سوق بـ41 مليار دولار

خلال العام الماضي وصلت قيمة سوق الرموز غير القابلة للاستبدال إلى 41 مليار دولار، وهو ما يعادل تقريبًا القيمة الإجمالية لسوق الفنون الجميلة في العالم كله. وتوقعت مؤسسة “بيزنس وير” الأمريكية في تقرير أمس الأول الثلاثاء، أن يواصل الطلب على سوق الـ”إن إف تي” النمو خلال العام الحالي، بفضل زيادة انتشار العملات الرقمية في العالم، وهي تُستخدم في الأساس لشراء الرموز.

وتوقع التقرير أن تنمو سوق الرموز غير القابلة للاستبدال عالميًّا خلال الفترة من 2022 إلى 2030 بمعدل نمو سنوي يصل إلى 33.9% لتبلغ قيمته نحو 211.72 مليار دولار بحلول العام 2030، وسط نمو مضطرد للاستثمارات التي تجمعها المنصات المتخصصة في تداول الـ”إن إف تي”، ففي مارس الماضي جمعت منصة “ماجيك إيدن”، على سبيل المثال، 27 مليون دولار في جولة تمويل واحدة.

هوية جديدة وكفاءة عالية

أطلقت مجموعة اتصالات علامتها التجارية الجديدة “إي آند” في 23 فبراير الماضي، لتتحول إلى تكتل تكنولوجي يلبي طموحات الرقمنة، عبر نموذج أعمال مرن يسعى للارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء ومواكبة متطلبات التحول الرقمي، وزيادة القيمة التي تقدمها الشركة للعملاء من الشركات والحكومات إلى أقصى حد، من خلال حلول الأمن السيبراني والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء، وفق “وام“.

وخلال الربع الأول شكلت النتائج المالية لـ”إي آند”، التي تعد أعلى الشركات المدرجة في الإمارات من حيث القيمة السوقية، دليلًا ملموسًا على الكفاءة العالية التي تقود بها تحولها لتصبح تكتلًا تكنولوجيًّا عالميًّا، فحققت نموًّا في صافي أرباحها 3.6% على أساس سنوي، لتسجل 653.4 مليون دولار، وسجلت إيرادات موحدة بنحو 3.6 مليار دولار بنمو سنوي 0.8%.

ربما يعجبك أيضا