طرح أسهم بروج.. أكبر إدراج على الإطلاق في إمارة أبوظبي

أحمد السيد

استقطب اكتتاب شركة أبوظبي للّدائن البلاستيكية المحدودة “بروج” في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 80 مليار دولار.

وشهدت تغطية الاكتتاب العام للشركة العملاقة نحو 40 مرة، وتعد صفقة بيع حصة 10% من بروج الأحدث في سلسلة من عمليات الإدراج الضخمة التي تشهدها أسواق الإمارات والسعودية، رغم الهزات العنيفة والتقلبات الحادة في الأسواق العالمية.

أسباب ارتفاع الإقبال لمستوى قياسي

حققت الصفقة طفرة في الاكتتاب العام في المنطقة، واكتسبت زخمًا مع ارتفاع أسعار النفط والغاز، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، وتدرج شركة بروج أسهمها في سوق أبوظبي يوم الجمعة المقبلة بعد الاكتتاب العام، وفي وقت أعلنت تعديل الحد الأدنى المضمون لتخصيص الأسهم للشريحة الأولى والشريحة الثالثة المنصوص عليه في نشرة الاكتتاب وفق العربية.

بورصة أبوظبي

وذكرت الشركة، اليوم الاثنين 30 مايو 2022، أن الحد الأدنى المضمون للتخصيص المنصوص عليه في نشرة الاكتتاب سيضمن لكل مكتتب في الشريحة الأولى والشريحة الثالثة تخصيص لـ1.000 سهم على الأقل، في حين أن الحد الأدنى المضمون للتخصيص المعدل، سيضمن لكل مكتتب في الشريحة الأولى والشريحة الثالثة تخصيص لـ 2.040 سهم على الأقل.

أكبر إدراج على الإطلاق في الإمارة

في 23 مايو 2022، ذكرت بلومبرج أن شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وشريكتها النمساوية بورياليس للكيماويات يستهدفان جمع 7.35 مليار درهم من طرح حصة من أسهم مشروعهما المشترك بروج، ومن المقرر أن يكون الطرح أكبر إدراج على الإطلاق في الإمارة (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وطرحت بروج 3 مليارات سهم، ما يمثل 10% من رأسمالها للاكتتاب العام، وحددت أدنوك وبورياليس سعر الاكتتاب في الطرح العام الأولي عند 2.45 درهم للسهم.

استثمار الملياردير الهندي غوتام أداني

شهد الطرح إقبالًا كثيفًا من مستثمرين عالميين، ووافق 7 مستثمرين أساسيين على المشاركة في الاكتتاب منذ بداية الإعلان بقيمة إجمالية تبلغ 570 مليون دولار، والتزمت عائلة الملياردير الهندي غوتام أداني، أغنى رجل في آسيا، شراء أسهم بقيمة 75 مليون دولار، وصندوق أبوظبي السيادي ADQ بقيمة 120 مليون دولار، وألفاظبي القابضة بقيمة 100 مليون دولار.

أدنوك

وقال رئيس إدارة الأصول في ضمان للاستثمار، علي العدو، في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، في 23 مايو 2022، إن تغطية الاكتتاب بنسبة كبيرة وبسرعة، تأتي بسبب أساسيات ونتائج أعمال بروج القوية، ما شجع المستثمرين على الإقبال بقدر كبير على أسهم الشركة.

وعن أرباح الشركة، توقع العدو أن تحقق بروج نموًا في الأرباح بسبب الطلب القوي على منتجاتها من آسيا، إضافة لكون الشركة بالفعل تنفذ عددًا من مشاريع التوسعة الرئيسية، التي تشمل مشروع بروج 4، ومنطقة الكيماويات الصناعية ضمن منظومة تعزيز، مشيرًا إلى أن التوزيعات التي تعتزم بروج منحها للمساهمين على مدار العامين المقبلين، تعدّ مجدية للمستثمرين.

الجدول الزمني لطرح بروج

23 مايو: بداية الطرح وإعلان سعر الاكتتاب.
28 مايو: إغلاق باب الاكتتاب للشريحة الأولى والشريحة الثالثة (المستثمرون الأفراد والموظفون).
30 مايو: إغلاق باب الاكتتاب للشريحة الثانية (المستثمرون المؤهلون).
31 مايو: إعلان سعر الطرح النهائي.
3 يونيو: التاريخ المتوقع لإدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
4 يونيو: رد مبالغ الاكتتاب الفائضة المستلمة.

ربما يعجبك أيضا