مصر على أعتاب طرح جديد للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية

أحمد السيد

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من شركة شلاتين التي تطرح المزايدة بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية 34%


تقترب شركة شلاتين للثروة المعدنية في مصر من طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في الصحراء الشرقية خلال الأسابيع المقبلة.

وتشمل المزايدة المقرر طرحها قريبًا 5 مناطق واعدة للتنقيب عن الذهب على الأقل، ضمن نطاق الشركة بالصحراء الشرقية، بحسب تقرير لـ الشرق السعودية، اليوم الأحد 5 يونيو 2022.

مناطق طرح المزايدة الجديدة للتنقيب

تشمل المناطق المقرر طرحها، أو طرح جزء منها، في الصحراء الشرقية، منطقة حماطة، وأجزاء من منطقة العلاقي، وأم جرايات، وفاطيري، وجبل إيقات، وجبل الجرف، وجبل مسيح، وجبل علبة، ومنطقة أسوان، وحنجيلة، وأم عود، وعتود، والبرامية.

التنقيب عن الذهب في مصر

وتكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب على نحو خاص، وتستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول العام 2030، وفق التقرير.

إسناد 8 مناطق للتنقيب لشركات محلية وعالمية

وفي إطار نظام الطرح المستمر لمزايدات البحث عن الذهب في مناطق واعدة، أسندت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، في 1 يونيو 2022، نحو 8 مناطق جديدة للتنقيب إلى 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية، ضمن الجولة الثانية لمزايدة البحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية، وفق CNBC.

وبحسب تقارير محلية، نشرت الجريدة الرسمية، يوم الأربعاء 6 إبريل 2022، نحو 7 قوانين وقعها الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في 31 ديسمبر 2021 بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له في عدة مناطق بالصحراء الشرقية.

التنقيب عن الذهب مصر

وأعلنت وزارة البترول المصرية في العام 2020، كشفًا تجاريًّا للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية، بإجمالي استثمارات على مدار 10 سنوات أكثر من مليار دولار، وفق تقرير بلومبرج.

حجم إنتاج مصر السنوي من الذهب

وبحسب موقع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، فإن شركة شلاتين للثروة المعدنية تستهدف تقنيين أوضاع العاملين في التنقيب العشوائي عن الذهب في الصحراء الشرقية، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية بوضع خطط لتطوير نشاط الشركة للتنجيم عن الذهب والمعادن بمفردها، أو بالشراكة مع الشركات المحلية والعالمية.

ويقدر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنويًّا، يأتي أغلبه من منجم السكري بالصحراء الشرقية، وتحتضن نحو 270 موقعًا للذهب، منها 120 موقعًا ومنجمًا جرى استخراج الذهب منها قديمًا، من بينها منجم السكري الأكبر والأشهر في مصر، وفق قناة العربية في 13 يناير 2022.

ربما يعجبك أيضا