اتفاق أوروبا مع مصر وإسرائيل يُنهي كابوس الغاز الروسي

أحمد السيد

وقع الاتحاد الأوروبي، اتفاقًا مع مصر للتعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي.

وتحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، يعتزم الاتحاد الأوروبي، استيراد الغاز الإسرائيلي وتسييله في مصانع دمياط بمصر، ثم تصديره بعد ذلك إلى دول الاتحاد، لضمان أمن الطاقة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والمساعي الأخيرة لاستيراد الغاز بعيدًا عن روسيا.

صادرات مصر من الغاز تقفز 770% في عام

بحسب بيان من وزارة البترول المصرية، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، يقول وزير البترول، طارق الملا، إن التوقيع، اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022، على عقد إمداد الاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي، يمثل خطوة فى مسيرة بناء المنتدى التى بدأت منذ 4 سنوات،

وهى خطوة يمكن البناء عليها فى تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة فى منتدى غاز شرق المتوسط، ومنها الاتحاد الأوروبي. وسجلت الصادرات البترولية المصرية نموًّا خلال العام الماضي 84.3% لتصل إلى 13 مليار دولار خلال 2021، مقابل 7 مليارات دولار في 2020، وشملت الزيادة نمو صادرات الغاز الطبيعي والمسال بمستوى قياسي بارتفاع 770%.

285367427 5540413955990233 7488647678756003052 n

احتياجات الاتحاد الأوروبي وحجم الإنتاج المصري

ذكرت وزارة البترول المصرية أن صادرات الغاز الطبيعي والمسال، خلال الثلث الأول من العام الحالي 2022، بلغت 3.9 مليار دولار، نتيجة زيادة الأسعار العالمية، ووصلت معدلات الإنتاج للدولة المصرية من الغاز الطبيعي، خلال العام الحالي نحو 6.8 مليار قدم مكعب يوميًّا.

وبينما تبدو معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي على هذا النحو السابق يوميًّا، ارتفع حجم الغاز الطبيعي الذي استوردته دول الاتحاد الأوروبي 27 من روسيا منذ عام 2015 من 124.3 مليار متر مكعب إلى 152.6 مليار متر مكعب في عام 2020، وفق يورو نيوز، في 11 مارس 2022.

السيسي: نجدد التشديد على شراكة مصر مع أوروبا

تصدرت روسيا قائمة الدول الأعلى في مخزون الغاز الطبيعي لعام 2020، ليصل حجم احتياطياتها إلى 48.9 تريليون متر مكعب، وتبوأت المقدمة أيضًا ضمن قائمة الدول الأعلى بصادرات الغاز الطبيعي، ليصل حجم صادراتها عام 2020 إلى 199.9 مليار متر مكعب، بحسب يورو نيوز.

وقال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك بينه وبين رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلاين، اليوم الأربعاء، إن المجتمع الدولي يمر بظرف دقيق، ويجب تغليب لغة الحوار لحل النزاعات، موضحًا أن اللقاء مع رئيسة المفوضية الأوروبية جدد التشديد على شراكة مصر مع الاتحاد الأوروبي، وفق موقع الرئاسة المصري.

السيسي ورئيس المفوضية الأوروبية

منتدى المتوسط يؤمِّن احتياجات أوروبا

قال السيسي إن مصر تعمل على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي، لا سيما على صعيد الطاقة، فضلًا عن إرساء دعائم شراكة استراتيجية في مجال الطاقة مع أوروبا. وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كاترين الحرار، بحسب بيان وزارة البترول، إن الاتفاق، يمثل رسالة مهمة لنجاح التعاون تحت مظلة المنتدى.

وأضافت وزيرة الطاقة الإسرائيلية “هذا المنتدى يبرهن على دوره المحورى فى تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا، بالإضافة إلى أن التعاون المثمر يُمكِّن في الوقت ذاته، من تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانات المنطقة، ويدعم دور مصر وإسرائيل، بوصفهما لاعبين مهمين فى سوق الغاز”.

المفوضية الأوروبية: نمر بوقت صعب وموارد مصر مهمة

أعربت رئيس المفوضية الأوروبية، عن سعادتها بحضور هذا التوقيع، خاصة فى الوقت الصعب الذي يمر به الاتحاد الأوروبي، بحثًا عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة، فى ظل المتغيرات الحالية التى نشهدها، بحسب بيان الوزارة المصرية. ولفتت إلى أن التعاون بين دول شرق المتوسط فى البنية التحتية، وهذا الاستثمار الكفء، سيؤكدان تنفيذ مشروعات الطاقة وتوفير موارد جديدة ومتوازنة للمستهلكين.

اتفاق أوروبا لاستيراد الغاز الطبيعي المصري

وأشارت إلى أهمية موارد الطاقة النظيفة والتوسع فى استخدام الهيدروجين، بوصفها طاقة المستقبل، وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يتعاون حاليًّا فى تطوير استراتيجية الهيدروجين فى مصر، وسيجري إطلاقها فى COP 27 ليستفيد العالم. وقالت وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاشا بيلديس، إن منتدى غاز المتوسط، يدعم إمدادات الغاز وتنمية الاحتياطيات ونقل الإمدادات عبر دول العبور إلى السوق الأوروبية.

الغاز المصري

ربما يعجبك أيضا