كيف أصبحت الإمارات الأولى عربيًّا في المشاريع الناشئة؟ «تفاعلي»

فاروق محمد

شملت قائمة أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 22 شركة إماراتية


تصدرت دولة الإمارات ترتيب الدول العربية في مؤشر مراكز المشاريع الناشئة لعام 2022، عبر تحويل دبي إلى مركز للشركات الناشئة، بجانب كون أبوظبي موطنًا لها.

وبحسب تقرير مؤسسة “ستارت أب بلينك” أصبحت الإمارات مركزًا إقليميًّا قويًّا لريادة الأعمال، بدافع من كون أبوظبي مركزًا ناجحًا لمنظومة الشركات الناشئة، وتضم العديد من المسرعات والحاضنات الخاصة، كما استفادت الدولة من تعزيز أداء بيئة أعمالها.

ما السر وراء التفوق الإماراتي؟

وفقًا للتقرير، تقدمت دبي 6 مراكز للمرتبة 61 عالميًّا في تصنيف المدن، محققة 9 آلاف و412 نقطة على المؤشر العام، بفضل الاهتمام بتراخيص إطلاق الأعمال التي أصدرتها الدولة أخيرًا، إضافة لقواعد التأشيرات المرنة الجديدة التي أثّرت إيجابيًّا في دفع الاستثمار الخارجي نحو البلاد، ودفع الإمارات في صدارة الدول العربية لتحتل المركز 27 عالميًّا في مؤشر مراكز المشاريع الناشئة.

وشملت قائمة أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 22 شركة إماراتية، بحسب “فوربس الشرق الوسط”، واشترط التأهل للقائمة ألا يعود تاريخ تأسيس الشركة لما قبل 2014، وأن تحصل على تمويل لا يقل عن 15.5 مليون دولار حتى 20 ديسمبر 2021، وكذلك استبعدت الشركات التي جرى الاستحواذ عليها، أو اندمجت مع أخرى، أو طرحت للاكتتاب العام.

القطاعات الواعدة

كانت قطاعات الأغذية والمشروبات والتجارة الإلكترونية الأكثر سيطرةً على الشركات العربية صاحبة المراكز الخمس الأولى في تصنيف “ستارت أب بلينك”، ومن بين الشركات التي أشار إليها التصنيف، شركة Kitopi للمطابخ السحابية.

وKitopi شركة تقنية ناشئة تدير ما يسمى بالمطابخ السحابية، وهي أسرع شركة ناشئة تصل إلى مليار دولار بالمنطقة، لتحمل لقب “يونيكورن” عقب جمعها 804 ملايين دولار من المستثمرين، لتتحول من مطبخ صغير في دبي إلى أكثر من 75 مطبخًا في جميع أنحاء المنطقة، وكلها تضخ ما يقارب ألفي طلب توصيل طعام يوميًّا.

قصص نجاح إماراتية

من بين قصص النجاح الأخرى، وهذه المرة في قطاع الطيران، وتحديدًا Vista Global التي تخصص عملها لتأجير الطائرات الخاصة، وتصل قيمتها لنحو 2.5 مليار دولار، وتأسست عام 2018 عن طريق الملياردير السويسري، توماس فلور.

ومهد فلور لتنمية أعمال الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها عبر إتمام الشركة لأول استحواذ بعد تأسيسها في “مركز دبي المالي العالمي” على شركة “إكسوجت”، أكبر مزود في الولايات المتحدة لخدمات طيران الأعمال حسب الطلب، مسجلة بذلك إنجازها الأول في استراتيجية توسعاتها العالمية.

منصة ناشئة للشراء الآن والدفع لاحقًا

توفر شركة Tabby المتخصصة في تقديم حلول الشراء والدفع اللاحق، تمويلات لأكثر من مليون مستخدم من خلال ما يزيد على 3 آلاف علامة تجارية عالمية في المنطقة، وتسعى الشركة لاستخدام الاستثمارات التي ما زالت تجمعها في دعم توسعاتها بالأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا لموقع المنصة، فإنها تجاوزت منذ ديسمبر 2020 مرحلة التمويل الأول Series A، وأعلنت ارتباطها بشركة Visa العالمية وانضمّت إلى صندوق الحماية الإداري للبنك المركزي السعودي، الأمر الذي يجعل منها واحدة من أفضل الشركات الناشئة.

ربما يعجبك أيضا