عقوبات جديدة ضد روسيا على طاولة مجموعة السبع.. ما أبرزها؟ «تفاعلي»

ولاء عدلان
قمة مجموعة السبع 2022

الرئيس الأمريكي يرى أن فلاديمير بوتين كان يعول على انقسام حلف الناتو ومجموعة السبع بطريقة ما، مشددًا على أن ذلك لن يحدث.


انطلقت أعمال قمة قادة دول مجموعة السّبع “G7″، اليوم الأحد 26 يونيو 2022، في قلعة إلماو بولاية بافاريا الألمانية، بأجندة مزدحمة تتصدرها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

ويعقد زعماء المجموعة قمتهم السنوية تحت شعار “التقدم من أجل عالم عادل” في وقت يحاولون فيه بلورة موقف موحد ضد روسيا، ومن المتوقع أن تسفر القمة التي ستمتد حتى 28 يونيو عن حزمة عقوبات جديدة تضاعف عزلة موسكو عن الاقتصاد العالمي.

أجندة مزدحمة لقمة «G7»

أجندة قمة دول مجموعة السبع أو مجموعة الديمقراطيات القوية اقتصاديًّا يتصدرها هذا العام الحرب الروسية الأوكرانية، ومن المتوقع أن يحاول زعماء المجموعة إثبات وحدتهم في مواجهة موسكو عبر الخروج بقرارات تضاعف الضغط عليها، وتظهر مزيدًا من الدعم لكييف، وفق “بي بي سي”.

وتبدأ فعاليات القمة بمحادثات بين الزعماء بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي الذي يكافح في ظل تضخم متسارع تشعله أسعار الطاقة والغذاء، وستتطرق محادثات القمة إلى قضايا مهمة أخرى في مقدمتها مكافحة تغير المناخ، والجوع والفقر، وستشارك بلدان مثل إندونيسيا والهند والسنغال في القمة باعتبارها الأكثر تأثرًا بتلك الأزمات، وفق “فرنسا 24”.

عقوبات جديدة على روسيا

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال لقاء مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأحد: “بوتين كان يعول على انقسام حلف شمال الأطلنطي ومجموعة السبع بطريقة ما، ولكننا لم ننقسم ولن يحدث ذلك”، وتعهد الزعيمان بتكاتف الغرب للضغط على الرئيس الروسي، وفق “يورونيوز”.

وإضافة إلى أمريكا وألمانيا تضم مجموعة السبع فرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، واليابان وكندا، وهذه البلدان سبق أن أعلنت حزم عقوبات متفاوتة القوة طالت الاقتصاد الروسي، ومسؤولين بارزين في مقدمتهم بوتين نفسه، واليوم تتجه المجموعة لصياغة حزمة إضافية، وتحديدًا واشنطن التي ترغب في الوصول إلى مقترحات جديدة لتضييق الخناق على بوتين.

حظر الذهب الروسي

أعلن الرئيس الأمريكي، اليوم، أن دول مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي الذي يعدّ مصدرًا رئيسًا لإيرادات البلاد بعد صادرات الطاقة، وقال بايدن في تغريدة: “فرضنا عقوبات غير مسبوقة على بوتين لحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه، وستعلن مجموعة السبع حظر استيراد الذهب الروسي”، وفق “رويترز” و”سي إن إن”.

وتنتج روسيا نحو 10% من الذهب المستخرج على مستوى العالم سنويًّا، وتضاعفت حيازاتها من الذهب 3 مرات منذ أن ضمت شبه جزيرة القرم في 2014، وفي العام 2020 احتلت المركز الثاني عالميًّا في إنتاج الذهب بواقع 331.1 طن سنويًّا، وخلال العام الماضي تجاوزت قيمة صادراتها من الذهب 15 مليار دولار، وحاليًّا تشكّل سبائك الذهب نحو 20% من إجمالي احتياطيات المركزي الروسي.

«G7» تتجه لوضع سقف للنفط الروسي

قال مسؤول ألماني، أمس السبت، في تصريح لـ”رويترز”، إن قادة مجموعة السبع ناقشوا خلال الفترة الأخيرة جديًّا وضع حد أقصى لسعر واردات النفط الروسية، ضمن مقترحات لزيادة الضغط على نظام بوتين مع تجنب فرض المزيد من القيود على إمدادات النفط والغاز، التي تغذي بدورها ارتفاع أسعار الطاقة عالميًّا.
و يستهدف هذا المقترح في الأساس تقويض مكاسب روسيا من صادرات النفط التي ارتفعت بمقدار 620 ألف برميل في إبريل الماضي رغم العقوبات، ولكن هذا الأمر لكي ينجح بحسب “رويترز” يتطلب أن تشتري دول المجموعة النفط الروسي من مستوردين كثيفين، مثل الهند والصين.

للاطلاع على المزيد من التقارير بشأن العقوبات الغربية على روسيا اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا