مصر تفتح الباب لتلقي «كميات قمح غير محددة».. وعروض من 22 دولة

سارة هشام

أعلنت مصر، أمس الثلاثاء 28 يونيو 2022، بدء تلقي العروض الدولية لتوريد كمية غير محددة من القمح، مستغلة تراجع الأسعار عالميًّا بنحو 15% للطن.

وأعلنت هيئة السلع التموينية المصرية تلقي عروض الأسعار من 22 دولة مسجلة لديها، في موعد أقصاه اليوم الأربعاء، على أن يبدأ الشحن في أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر المقبلة، وسداد شحنات القمح عند الاطلاع، حسب ما نقلت قناة “العربية”.

استيراد 10 ملايين طن قمح في 6 أشهر

تسعى مصر لاستيراد 10 ملايين طن من القمح خلال 6 أشهر، بحسب ما ذكر وزير التموين، علي المصيلحي، في تصريحات لوكالة بلومبرج، مضيفًا أن من المقرر خلال الفترة المقبلة عقد اجتماع مع اتحاد منتجي القمح الروسي لبحث خطط التوريد.

وتعتبر روسيا وأكرانيا أكبر موردي القمح لمصر خلال العام الماضي، وبلغت قيمة الواردات الروسية في 2021 نحو 1.2 مليار دولار وبكميات بلغت 2.4 مليون طن، في حين استحوذت أوكرانيا على 10% من إجمالي ورادات القمح المصري بقيمة 649.4 مليون دولار.

2.4 مليون طن قمح واردات مصر من القمح الروسي

2.4 مليون طن قمح واردات مصر من القمح الروسي

القمح الهندي يصل قريبًا

أصبحت ورادات مصر من القمح مهددة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية في مارس الماضي، الذي توقع انخفاض ورادات مصر من القمح 8.3% من جرّاء الحرب، ولكن وزير التموين المصري أعلن استيراد نحو 180 ألف طن من القمح الهندي قريبًا، بعد استثناء مصر من قرار حظر تصدير القمح الذي أقرته الهند.

وقررت الهند في مايو الماضي حظر تصدير القمح بسبب قلة المحصول، نتيجة موجة الحر الشديد التي ألحقت بالمحصول ضررًا بالغًا، ما أسهم في ارتفاع سعره محليًّا لأعلى مستوى على الإطلاق، مسجلًا 25 ألف روبية أي ما يعادل 322 دولار للطن. وتوقع تقرير لـ”ذا ديبلومات” الأمريكية تراجع إنتاج الهند من القمح هذا العام إلى 100 مليون طن بعد تقديرات سابقة بنحو 111.3 مليون طن.

الجفاف يفاقم أزمة القمح عالميًّا

تعتبر الأرجنتين ضمن الدول المعتمدة لدى هيئة السلع التموينية المصرية، ولكن خلال الفترة الأخيرة أظهرت توقعات تراجع المساحة المزروعة من القمح بـ8%، وفقًا لتصريحات خبير بورصة “روزاريو” الزراعية، توماس رودريجيز زورو، إلى وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال زورو إن التراجع في مساحة القمح المزروعة من جراء الجفاف الذي أصاب البلاد خلال الفترة الماضية، فضلا عن ارتفاع أسعار الأسمدة، وكذلك توقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية تراجع إنتاج الارجنتين من القمح العام المقبل إلى 20 مليون طن، مقابل 22.150 مليون العام الحالي.

تراجع الإنتاج وارتفاع الأسعار

أظهر تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية تراجع حجم الإنتاج العالمي المتوقع من القمح خلال العام التسويقي المقبل 2022/ 2023 إلى نحو 774.828 مليون طن، مقابل 779.287 مليون طن في العام التسويقي الحالي 2021/ 2022. وكذلك توقع تقرير صادر عن البنك الدولي زيادة أسعار القمح بأكثر من 40% لتصل إلى أعلى مستوى لها.

وقال رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، الدكتور محمود محيي الدين، إن العالم لم يعد في وضع يسمح بالمقايضة بين معالجة أزمات الفقر والغذاء والطاقة ومعالجة أزمة التغير المناخي، موضحًا أن العودة للمسار السليم تستلزم معالجة هذه الأزمات مجتمعة توازيًّا.

نمو أسعار الذرة والقمح 20 إلي 60%

نمو أسعار الذرة والقمح 20 إلي 60%

خفض واردات القمح

شدد محيي الدين خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة التي انعقدت في نيويورك، يوم السبت الماضي، على أن التقاعس عن اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة أزمة المناخ يؤدي إلى تفاقم آثاره المستقبلية، ويضفي المزيد من التعقيد على قدرة الدول على التعامل مع الأزمات، ويخلق المزيد من الحلقات المفرغة.

ولكن رئيس مجلس إدارة شركة الصوامع الحكومية، كمال هاشم، قال يوم السبت، إن المزارعين ورَّدوا نحو 4.1 مليون طن قمح محلي منذ بداية موسم التوريد حتى الآن. وفي مارس الماضي أقرت الحكومة حافزًا للمزارعين لتوريد القمح بقيمة 65 جنيه  للأردب في إطار مساع لجمع من 5.5 إلي 6 ملايين طن من القمح المحلي، بالتوازي مع خفض الواردات بنحو 8.3%.

ربما يعجبك أيضا