خلال 2022.. دول الخليج تجني ثمار انتعاشة النفط

ولاء عدلان
دول مجلس التعاون الخليجي

صندوق النقد الدولي رفع في إبريل الماضي توقعاته لنمو اقتصادات الخليج خلال العام الحالي 2022 بأكثر من 2% إلى 6.4% بفضل انتعاشة النفط


قفزت أسعار النفط خلال النصف الأول من 2022 بنحو 47%، وسط توقعات بأن تواصل ارتفاعها خلال ما تبقى من العام بدعم من شح الإمدادات العالمية ومحدودية الطاقة الإنتاجية الفائضة.

وأدى ارتفاع أسعار النفط أعلى مستويات الـ100 دولار منذ فبراير الماضي، إلى مد ميزانيات دول الخليج بفوائض مالية متصاعدة على نحو يتوقع أن يمتد للعام المقبل، ويدفع معدلات النمو الاقتصادي إلى ارتفاع يفوق التوقعات، حال استمرت انتعاشة النفط.

فوائض مرتفعة لدول الخليج

قالت شركة “كامكو إنفست” للاستثمار المدرجة في بورصة الكويت، في تقرير بتاريخ 29 يونيو 2022، إن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت العام الحالي من موقع قوي مع استئناف كامل للنشاط الاقتصادي بعد رفع جميع قيود كورونا، ومن المتوقع أن تشهد نموًا قويًّا وأن تتحول ميزانياتها إلى تسجيل فوائض مالية بنهاية هذا العام، مدعومة بطفرة أسعار النفط.

وتوقع التقرير أن تحقق دول التعاون الخليجي فائضًا ماليًّا هذا العام بنحو 152.2 مليار دولار يليه فائضًا بـ147.8 مليار دولار في العام 2023، بفضل عائدات النفط المرتفعة، في المقابل توقع معهد التمويل الدولي في يونيو الماضي أن ينمو إجمالي فائض الحسابات الجارية لدول الخليج بأكثر من 230% إلى نحو 360 مليار دولار بنهاية 2022.

توقعات بنمو قوي لـ”الخليج”

دول الخليج تتمتع بآفاق إيجابية على صعيد معدلات النمو الاقتصادي هذا العام، بفضل انتعاشة النفط، وفي حين خفض صندوق النقد الدولي في إبريل الماضي توقعاته للنمو العالمي، رفع توقعاته لنمو اقتصادات الخليج خلال 2022 بأكثر من 2% إلى 6.4%، وهذه النسبة أعلى قليلًا من توقعات البنك الدولي لنمو في حدود 5.9% هذا العام، وتعد هذه الأرقام أعلى مستويات للنمو في المنطقة منذ 10 أعوام.

ويشكل قطاع النفط في المتوسط نحو 35% من اقتصادات دول التعاون الخليجي عدا الكويت حيث يسهم بأكثر من 50% من الناتج المحلي، وبحسب تقرير لـ”كابيتال إيكونوميكس” صدر نهاية يونيو، فإن منطقة الخليج ستشهد نموًا سريعًا هذا العام والعام المقبل، بمعدلات قد تتجاوز سقف التوقعات، مدعومة بزيادة إنتاجها النفطي الذي يسهم بنحو 2.5 إلى 4% في دعم النمو.

النفط قد يقفز إلى 380 دولارً                     ا

توقع استطلاع أجرته “رويترز” نهاية يونيو الماضي، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت القياسي هذا العام نحو 106.82 دولار للبرميل، مقابل توقعات سابقة في مايو عند مستويات 101.89 دولار، وقال مدير عقود الطاقة الآجلة في “ميزوهو” الأمريكية روبرت يوجر لـ”رويترز”: ستظل أسعار النفط مرتفعة وسط شح الإمدادات العالمية بفعل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي مطلع الشهر الحالي، حذر بنك “جي بي مورجان” في مذكرة من أن أسعار النفط قد تقفز إلى 380 دولارًا للبرميل، حال قررت روسيا ثالث أكبر منتج للنفط إجراء تخفيضات انتقامية في إنتاج النفط تحت ضغط العقوبات الغربية، ووسط هذه التوقعات يرجح أن تحافظ اقتصادات الخليج على زخم النمو القوي على المدى المتوسط بحسب البنك الدولي.

1003x 1

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار النفط

للإطلاع على المزيد بشأن تأثير أسعار النفط المرتفعة على اقتصادات الخليج إضغط هنا

ربما يعجبك أيضا