وسط تباطؤ نشاط الاكتتابات عالميًّا.. الإمارات والسعودية تتألقان

ولاء عدلان
سوق دبي المالي

"إرنست آند يونج": منطقة "أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا" تعد ثاني أكبر سوق للاكتتابات العامة خلال النصف الأول بعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


شهد النصف الأول من العام الحالي 2022، تباطؤًا كبيرًا في نشاط الاكتتابات العامة عالميًّا، وسط انخفاض شديد في عدد الاكتتابات وأحجام عائداتها، مقارنة بالأداء القياسي في 2021.

وأظهر تقرير حديث لشركة “إرنست آند يونج” لأبحاث السوق التي تتخذ من لندن مقرًا لها، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشكّل بقعة مضيئة وسط الشكوك التي تحيط بآفاق سوق الاكتتابات العالمية، مشيرًا إلى توقعات بأداء قوي لسوق الاكتتابات في الإمارات والسعودية تحديدًا.

أداء باهت لأسواق الاكتتابات

سوق الاكتتابات العالمية سجلت خلال الربع الثاني من العام الحالي 305 صفقات جمعت نحو 40.6 مليار دولار، هبوطًا من 321 صفقة بـ54.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، متراجعة  54%، وكذلك تراجعت 65% مقارنة بالعام 2021، وفق ” إرنست آند يونج “.

وخلال الفترة من يناير إلى يونيو 2022 تراجعت أعداد صفقات سوق الاكتتابات العالمية 46% على أساس سنوي إلى 630 اكتتابًا أوليًا بقيمة 95.4 مليار دولار، بضغط من زيادة التوترات الجيوسياسية ومخاوف الركود الاقتصادي وضعف أسواق المال العالمية مع توجه البنوك المركزية الكبرى لتشديد السياسة النقدية.

تباطؤ نشاط الاكتتابات العامة العالمية في النصف الأول من 2022

تباطؤ نشاط الاكتتابات الأولية في النصف الأول من 2022

أسواق الشرق الأوسط “واعدة”

سجلت منطقة “أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا” خلال الفترة من إبريل إلى يونيو 2022، تراجعًا بـ62% في عدد الاكتتابات على أساس سنوي إلى 83 اكتتابًا أوليًّا بعائدات بلغت 14.8 مليار دولار، وعلى مدار النصف الأول من 2022 شهدت 186 اكتتاًبا أوليًّا بعائدات بلغت 24.4 مليار دولار، بتراجع سنوي قدره نحو 50% و57% على الترتيب.

وقالت “إرنست آند يونج” في تقريرها الصادر بتاريخ 4 يوليو الحالي، إنه رغم هذا الانخفاض على مستوى أعداد وعائدات صفقات الاكتتابات خلال النصف الأول فإن المنطقة تعد ثاني أكبر سوق للاكتتابات العامة بعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ولا يزال نشاط الاكتتابات العامة في “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” تحديدًا واعدًا مقابل الشكوك التي تحيط بآفاق السوق العالمية.

 

أداء ملفت لاكتتابات الإمارات والسعودية

أوضح رئيس قسم الاكتتابات العامة بـ”إرنست آند يونج” في منطقة آسيا، رينغو تشوي، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت خلال الربع الثاني 31 اكتتابًا جمعت 14.5 مليار دولار، بزيادة سنوية في العائدات بـ382%، بفضل ارتفاع عدد الاكتتابات الضخمة التي تساوي أو تزيد عن مليار دولار.

وفي حين تصدر اكتتاب “إل جي إنرجي سوليوشن” قائمة أكبر الاكتتابات من حيث القيمة خلال النصف الأول بعائدات 10.7 مليار دولار، حل اكتتاب “ديوا” الإماراتية ثالثًا بعائدات 6.1 مليار دولار، واكتتاب “بروج” الإماراتية سادسًا بملياري دولار، و”النهدي الطبية” السعودية في الترتيب الثامن بعائدات 1.4 مليار دولار، و”موانئ أبوظبي” في المرتبة العاشرة بـ1.1 مليار دولار.

توقعات إيجابية

خلال النصف الأول حافظت أسواق المال الإماراتية والسعودية على الأداء الإيجابي على صعيد نشاط الاكتتابات العامة، فحلت سوق دبي المالية في المرتبة الرابعة عالميًّا من حيث عائدات صفقات الاكتتابات الأولية، تليها سوق الأسهم السعودية في المركز السادس وسوق أبوظبي للأوراق المالية في المركز الثامن عالميًا.

وتوقع تقرير “إرنست آند يونج” أن تسجل السعودية والإمارات هذا العام رقمًا قياسيًّا من حيث الاكتتابات العامة الأولية، وسط ارتفاع ثقة المستثمرين وأداء جيد لمؤشرات الأسهم، وفي يونيو توقع رئيس قطاع الاستثمار بشركة قطر للتأمين ،تشيراج دوشي، في تصريح لـ”بلومبرج” أن تحافظ اكتتابات أسواق الخليج على زخمها بدعم من انتعاشة النفط أعلى مستوى 100 دولار للبرميل.

للإطلاع عن المزيد بشأن نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الخليج، اضغط هنا.

ربما يعجبك أيضا