خبراء يوضحون لـ«رؤية» تأثير ارتفاع أسعار البنزين في السوق المصرية

أحمد السيد

قررت الحكومة المصرية، اليوم، رفع سعر السولار لأول مرة منذ يوليو 2019، بنحو 50 قرشاً ليصبح 7.25 جنيه للتر، في خطوةٍ قد ترفع التضخمبالبلاد لمستويات جديدة.، كما رفعت سعر البنزين بأنواعه الثلاثة للمرة السادسة على التوالي.


رفعت مصر أسعار البنزين والسولار والمازوت، اليوم الأربعاء 13 يوليو 2022، في وقت تشهد فيه معظم دول العالم زيادة في أسعار الوقود.

وتوقع خبراء ومتخصصون تأثير ارتفاع أسعار البنزين والسولار في السوق المحلية، خصوصًا صعود السولار للمرة الأولى الذي من شأنه التأثير في تكلفة نقل البضائع والسلع، وبالتالي ارتفاع أسعارها بالتبعية.

ارتفاع أسعار البنزين والسولار في مصر

يرى رئيس غرفة البترول والتعدين في اتحاد الصناعات، تامر أبوبكر، لشبكة “رؤية” الإخبارية، أن تحريك أسعار البنزين والسولار في مصر، لا يحدث على نحو يضغط ويحمّل المواطنين أعباء إضافية، بل يراعي الأوضاع الاجتماعية للمواطنين، على حد وصفه.

وقال عضو شعبة المستوردين في غرفة القاهرة التجارية، متى بشاي، لشبكة رؤية الإخبارية، إن زيادة سعر السولار للمرة الأولى منذ 3 سنوات، من شأنه أن يؤدي لرفع أسعار السلع الغذائية في الأسواق، خصوصًا مع صعود تكلفة نقل البضائع بما يصل إلى 7%.

T1657643534d3c528e0ac2ecffe7d31601aa6ab77cdimage

بنزين

تأثر السوق بأسعار البنزين والسولار

يتوقع رئيس شعبة الألبان في غرفة الإسكندرية التجارية، عادل غباشي، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، أن تتأثر الألبان ومنتجاتها، خصوصًا الزبادي والجبن لترتفع أسعارها بنحو 7% ،بزيادة تكلفة النقل بعد زيادة سعر السولار.

وبحسب بيان رسمي، وصل شبكة رؤية الإخبارية نسخة منه، قررت وزارة البترول، ولجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة سعر البنزين والسولار في مصر لفترة يوليو-سبتمبر.

قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة و تنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بآلية ربع سنوية، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع الثالث من السنة الحالية يوليو – سبتمبر 2022.

وجرى تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارُا من الساعة التاسعة صباحًا لتصبح 8 جنيهات للتر البنزين 80، و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95، (الدولار يعادل 18.93 جنيه بالبنك المركزي المصري).

5061023681609052848

أول زيادة لسعر السولار في 3 سنوات

بحسب البيان، ارتفع سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه للتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه للطن، ليصبح سعره 5 آلاف جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

وتعتمد لجنة التسعير في قرارها على متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، مع الأخذ بالاعتبار معدل التضخم بقطاع النقل. علمًا أن الحد الأقصى للزيادة في الأسعار الذي تتخذه لا يتجاوز عادة 10% على الأسعار القائمة، وفق تقرير “بلومبرج“، اليوم الأربعاء 13 يوليو 2022.

تحرك تعريفة نقل الركاب

أعلن وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، في بيان صادر اليوم الأربعاء، زيادة جديدة في تعريفة الركوب لوسائل المواصلات داخليًّا، وبين المحافظات تتراوح بين 5% و7%، بعد زيادة أسعار البنزين والسولار، على أن تعلن التعريفات الجديدة، مع نشرها بمواقف السيارات كافة بصورة واضحة.

واعتمدت مصر سعر برميل النفط عند 80 دولاراً في الميزانية الجديدة للسنة المالية الحالية 2022-2023، وفق تقرير بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا