خبراء يكشفون لـ«رؤية» عن سبب صعود أسعار الذهب رغم رفع الفائدة الأمريكية

أحمد السيد
أسعار الذهب

شهد المعدن الثمين كثيرًا من التقلبات في العام الحالي، وارتفع إلى مستوى قياسي قرب من 2000 دولار للأوقية في مارس الماضي، لكنه خسر أكثر من 15% مع تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية وارتفاع العملة الأمريكية، لكنه عاد للصعود بقوة من جديد.


صعدت أسعار الذهب بوتيرة قياسية خلال الأيام الماضية، لتحقق أفضل أداء أسبوعي في 5 أشهر، وفي بنوك من أنحاء العالم، رغم رفع الفائدة الأمريكية.

ورفع بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام، لتصل إلى مستوى 2.50% بعد أن رفعها 70 نقطة أساس الأربعاء الماضي 27 يوليو 2022، وكان من المفترض أن يصعد معها سعر الدولار وينخفض الذهب، لكن الرياح جاءت معاكسة.

الذهب يحقق أفضل أداء أسبوعي في 5 أشهر

ارتفعت أسعار الذهب، أمس الجمعة، لتحقق أفضل أداء أسبوعي في 5 أشهر، بعدما واصل الدولار وعوائد السندات التراجع في أعقاب البيانات الاقتصادية الأمريكية، وهو ما عزز مكاسب الذهب، وفقًا لبيانات شبكة بلومبيرج.

أسعار الذهب 1

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1756 دولارًا للأونصة، بزيادة تقارب 50 دولارًا هذا الأسبوع، ليصعد المعدن النفيس نحو 2.3%، في أفضل أداء منذ أوائل مارس، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1755 دولارًا.

زيارة نانسي بيلوسي لتايوان تعزز مخاوف المستثمرين

قال الخبير في صناعة الذهب، ناجي فرج، عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن سبب ارتفاع سعر الذهب رغم رفع الفائدة الأمريكية، الذي كان من شأنه رفع سعر الدولار وإقبال المستثمرين على سوق السندات الأمريكية، هو المخاوف من حدوث أزمة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف فرج في تصريحات إلى “شبكة رؤية الإخبارية”، أن الزيارة المرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان في شرق آسيا، واعتراض الصين القوي على هذه الزيارة، عزز المخاوف لدى المستثمرين، من وقوع اضطرابات جديدة في الأسواق بجانب الحرب الروسية الأوكرانية، وجائحة كورونا، ما زاد من الإقبال على الذهب وارتفاع سعره.

ded7ae760f img

البيت الأبيض يتخوف من زيارة بيلوسي لتايوان

نقلت صحيفة فايننشال تايمز، عن مصادر مطلعة، قولها إن بيلوسي ستترأس وفدًا برلمانيًّا أمريكيًّا يزور تايوان في أغسطس المقبل، بعدما ألغت زيارة في إبريل الماضي بسبب جائحة كوفيد-19، حسب ما نقله موقع قناة سكاي نيوز، في 28 يوليو 2022.

وتوعدت الصين أمريكا في حال إجراء رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، زيارة إلى تايوان، وفي المقابل عبر مسؤولون في البيت الأبيض والبنتاجون عن قلقهم من الزيارة التي تمثل “استفزازًا لا داعي له”، وقد تمهد لأزمة واسعة بين البلدين، وفق سكاي نيوز.

الصين تتوعد بإشعال صراع إذا استقلت تايوان

نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي

تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، وتعدها الصين جزءًا من أراضيها، متوعدة بضمّها بالقوة إذا لزم الأمر. وقالت الصين، إنها مستعدة لإشعال حرب إذا أعلنت جزيرة تايوان استقلالها.

وستكون بيلوسي أرفع سياسية أمريكية تسافر إلى الجزيرة منذ عام 1997، لأن رئيسة مجلس النواب هي الثانية في الأحقية لتسلم مهام الرئاسة بعد نائب الرئيس في حالة شغور المنصب.

الذهب تحوط من الأزمات

قال عضو شعبة الذهب في الغرف التجارية المصرية، نادي نجيب، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن أي توترات جيوسياسية على الصعيد العالمي تؤثر مباشرة في ثقة المستثمرين وتقود صعود أسعار الذهب بسبب هذه المخاوف، وتزيد إقبال المستثمرين على شراء الذهب للتحوط من الأزمات.

واختتم نجيب بأن الذهب هو أهم ملاذ آمن في العالم، ويحافظ على قيمة الأموال من التدهور حال وقوع أي اضطرابات أو أزمات في السوق.

ربما يعجبك أيضا