لماذا يرفض الناتو فرض منطقة حظر طيران في أوكرانيا؟

جاسم محمد

مازال رفض الناتو إقامة منطقة حظر طيران في أوكرانيا تثير الكثير من التكنهات، فهل الأمر يتعلق بقواعد عمل الحلف أم في جهوزيته؟


انتقد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف مرة أخرى الناتو لرفضه إعلان منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وقال في رسالة فيديو نشرت يوم السبت 5 مارس 2022 إن ردود الفعل غير كَافية بشأن جرائم القتل والقصف والهجمات الصاروخية على المباني السكنية والمستشفيات ورياض الأطفال.”

انتقادات وزير الدفاع الأوكراني جاءت في أعقاب رفض الناتو والولايات المتحدة بشكل متكرر مطالب منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، على الرغم من المناشدات المتكررة من الرئيس فلاديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين منذ بدء العملية العسمرية الروسية. ويقول محللون عسكريون إنه لا توجد فرصة لفرض منطقة حظر طيران لأنه قد يؤدي بسهولة إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا ومواجهة نووية بين الناتو وروسيا.

ما هي منطقة حظر الطيران؟ ولماذا يرفضها الناتو؟

تمنع منطقة حظر الطيران جميع الطائرات غير المصرح بها من التحليق فوق أوكرانيا، وسبق أن فرضت الدول الغربية مثل هذه القيود على أجزاء من العراق لأكثر من عقد بعد حرب الخليج عام 1991، وفي أثناء الحرب الأهلية في البوسنة والهرسك من 1993 إلى 1995، والحرب الأهلية الليبية في العام 2011.

لكن حظر الطيران في أجواء أوكرانيا ضد الطيران الروسي، قد يكون مغامرة بنزاع عسكري مباشر مع روسيا يمكن أن يتصاعد إلى حرب عالمية مع قوة عظمى مسلحة نوويً. ليس فقط بإجبار طياري الناتو على إسقاط الطائرات الروسية، بل سيتعين على الناتو نشر ناقلات تزود بالوقود وطائرات مراقبة إلكترونية لدعم المهمة، وتدمير بطاريات صواريخ أرض- جو في روسيا وبيلاروسيا، ما قد يؤدي مرة أخرى إلى نشوب صراع أوسع.

الناتو لا يسعى لخوض حرب مع روسيا 

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، بعد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الحلف يوم 03 مارس 2022، إن أعضاء الحلف اتفقوا على عدم تشغيل طائرات فوق أوكرانيا أو إرسال قوات إلى البلاد. وقال: “الناتو لا يسعى لخوض حرب مع روسيا ولن نكون جزءًا من الصراع”.

ويقول  الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، جاستن برونك، إن الأوكرانيين يريدون فعلًا تدخلًا أوسع مثل ذلك الذي حدث في ليبيا في العام 2011، عندما شنت قوات الناتو هجمات على مواقع حكومية، لكن هذا يصعب تنفيذه في أزمة أوكرانيا، لأن الخصم هو روسيا.

عدم جهوزية “الناتو” 

رفض حلف الناتو والولايات المتحدة إقامة منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، قد يعود إلى عدم جهوزية الحلف كون فرض الحظر يحتاج إلى آلية تطبيق وعمليات مراقبة مستمرة، فالناتو في الوقت الحاضر غير قادر على أي مواجهة مع روسيا جوًا أو برًا وحتى بحرًا، وعمليات لحظر تحتاج الى عمليات إرضاع جوي وطائرات مراقبة على مدار الساعة

الرفض الأمريكي يبعث رسالة من جديد الى روسيا وأوكرانيا، قد يتخلي الناتو والولايات المتحدة عن أوكرانيا، لكن لا توجد شكوك لحد اللحظة أن الناتو حريص على تعزيز قدراتها القتالية عن الدول المجاورة الى أوكرانيا. وتبقى أهداف روسيا في هذه المرحلة تتمحور خول ضم الأجزاء الشرقية من أوكرانيا لروسيا، وتشكيل حكومة جديدة في كييف موالية الى روسيا، تضمن عدم انضمام أوكرانيا للناتو.

ربما يعجبك أيضا