استقالة الحكومة الكويتية تُنهي الصراع مع مجلس الأمة.. ماذا بعد؟

نداء كسبر

تسلم ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء خطاب استقالة الحكومة الكويتية من الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي.


تسلم ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء 5 أبريل 2022، خطاب استقالة الحكومة الكويتية من رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وتأتي الاستقالة بعد تمكن المعارضة الكويتية في مجلس الأمة من جمع الأصوات الكافية لإقرار طلب عدم التعاون مع الحكومة، والمقدم من 10 نواب، خلال جلسة 30 مارس الماضي، ضد رئيس الوزراء الكويتي، والذي كان من المقرر التصويت عليه غدَا الأربعاء.

سحب الثقة من الحكومة

توضح المادة 101 أن “كل وزير مسؤول لدى مجلس الأمة عن أعمال وزارته وإذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر معتزلًا للوزارة من تاريخ قرار عدم الثقة ويقدم استقالته فورًا”، وأنه “لا يجوز طرح موضوع الثقة بالوزير إلا بناء على رغبته أو طلب موقع من 10 أعضاء إثر مناقشة استجواب موجه إليه ولا يجوز للمجلس أن يصدر قراره في الطلب قبل 7 أيام من تقديمه”.

ونصت المادة 144 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن “يكون سحب الثقة من الوزير بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، فيما عدا الوزراء ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة ولو كانوا من أعضاء المجلس المنتخبين ولا يجوز للمجلس أن يصدر قراره في الطلب قبل 7 أيام من تقديمه”.

اتهامات بممارسات غير دستورية.. والقرار للأمير

وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية، قدم 3 نواب استجواب حول اتهامات لرئيس الحكومة أهمها أنّ ممارساته “غير دستورية”، بالإضافةً إلى عدم تعاونه مع المؤسسة التشريعية وتعطيل جلسات البرلمان وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لـ”منع الفساد، والنهب المنظم للأموال العامة والعبث بثروات الشعب الكويتي”.

جاء الاستجواب وطلب عدم التعاون مع الشيخ صباح الخالد، بعد 3 أشهر على تشكيل حكومته الجديدة، وهي رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية بالكويت في عامين ونصف، جميعها كانت برئاسة صباح الخالد، وفي 30 مارس، أعلن غالبية أعضاء مجلس الأمة أنهم سيصوتون ضد رئيس الوزراء، ما يعني دستوريًا “رفع الأمر لأمير البلاد ليقرر بنفسه إعفاء رئيس الوزراء وتعيين وزارة جديدة أو حل مجلس الأمة”.

عدم توافق الحكومة والبرلمان

سادت حالة من التوتر بين الحكومة والبرلمان، منذ بداية دور الانعقاد الحالي في أكتوبر 2021، والتي تضمنت استجوابات متتالية لوزراء الدفاع والخارجية والأشغال، وتشكّلت الحكومة الحالية، في ديسمبر الماضي، وهي الثالثة خلال عام 2021، في محاولة لحل أزمة طويلة مع البرلمان المنتخب.

ويتمتع البرلمان الكويتي بنفوذ أكبر مما يحظى به أي مجلس في دول الخليج العربي، وشكّل البرلمان تحديًا حقيقيًا للحكومة التي عانت أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة بسبب جائحة فيروس كورونا، وهبوط أسعار النفط قبل أن يرتفع في الآونة الأخيرة، وبهذه الخطوة وتقديم الحكومة استقالتها، تنتهي  الأزمات المستمرة منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في 5 ديسمبر 2020.

ربما يعجبك أيضا