بوابات منسيّة للتجارة العالمية.. خريطة الموانئ البحرية في القرن الإفريقي

نداء كسبر

تزخر منطقة شرق إفريقيا بعدد كبير من الموانئ البحريّة على طول ساحل البحر الأحمر والمحيط الهندي التي تتنافس القوى الإقليمية والدولية على استغلالها


تتعدد أسباب منافسة القوى الإقليميّة والدوليّة على منطقة موانيء القرن الإفريقي أبرزها القرصنة، ورغبة دول المنطقة الفقيرة باستثمار موانئها المطلَّة على مضيق باب المندب وخليج عدن.

وتزخر منطقة شرق إفريقيا بعدد كبير من الموانئ البحريّة على طول ساحل البحر الأحمر والمحيط الهندي، ويوجد أكثر من 8 موانئ بحرية متطوّرة في القرن الإفريقي بدول إريتريا وجيبوتي والصومال والسودان وكينيا على البحر الأحمر. فما خريطة موانئ القرن الإفريقي؟

بورتسودان

يعتبر الميناء الرئيس في السودان، ويتكون من عدة موانئ مختلفة الاختصاصات، هي الميناء الشمالي والميناء الجنوبي والميناء الأخضر وميناء الخير وميناء سواكن، ويُعدّ المنفذ البحري الوحيد للخرطوم التي تمر تجارتها عبره، ويمكن الاعتماد عليه من بعض الدول الحبيسة مثل جنوب السودان وأوغندا والكونغو الديمقراطية.

ويتوسط الميناء البحر الأحمر، ويعد ممرًّا مهمًّا للبحر المتوسط عبر قناة السويس، ما يجعله قريبًا من تطوّرات التجاذبات الدوليّة والإقليميّة في شرق المتوسط، ما جعل روسيا تندفع نحو إنشاء قاعدة لوجيستيّة لقواتها فيه، ويمكن الربط بينه وبين أهم الموانئ السعوديّة المطلة على البحر الأحمر، التي تبعد عنه بنحو 250 كيلومترًا.

عصب

يقع في أقصى جنوب إريتريا، ويتمتع بموقع استراتيجي مهم لقربه الجغرافي من مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر الذي يبعد عنه بمقدار 20 ميلًا بحريًّا، ويقترب من الحدود اليمنية وبعض موانئه مثل المخا الذي يبعد نحو 40 ميلًا بحريًّا.

مصوع

يعد الميناء الرئيس في إريتريا، والأكبر مساحةً والأكثر نشاطًا مقارنة بميناء عصب، ويتوسط الساحل البحري الإريتري، وتتزايد أهميته الاستراتيجية بسبب موقعه القريب من مضيق باب المندب، كذلك اليمن ومنطقة الخليج العربي.

جيبوتي

يقع عند مدخل البحر الأحمر الجنوبي، وهو أحد موانئ التصدير الرئيسة في شرق إفريقيا، ويعدّ حلقة وصل وبوابة مهمّة لأسواق بلدان شرق ووسط إفريقيا، ومركزًا إقليميًّا لنقل البضائع، وتعتمد عليه الصين بوصفه أحد الموانئ الرئيسة في شرق إفريقيا ضمن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها العام 2013.

بربرة

يقع في إقليم أرض الصومال، ومن أقدم الموانئ الصوماليّة، وتُجرى بعض التوسعات في الميناء لاستيعاب المزيد من الحاويات والبضائع. ويوصف هذا الميناء بأنه مفتاح البحر الأحمر، ويمثل عامل الاستقرار الأمني لأرض الصومال حافزًا قويًّا للاعتماد على الميناء مستقبلًا، تجاريًّا وعسكريًّا، ويُنظر إليه كبديل مستقبلي محتمل لميناء جيبوتي في المنطقة.

مقديشو

يعد أكبر الموانئ في الصومال، ويمكنه التعامل مع مختلف أحجام السفن التجارية. ويتمتع بأهمية استراتيجية كونه يطل على ساحل المحيط الهندي، كما يقع ضمن الحزام الاستراتيجي لمبادرة الحزام والطريق الصينية.

 بوصاصو

ثاني أكبر ميناء في الصومال بعد مقديشو، ويطل على خليج عدن. ويتميز بالقرب من مدخل مضيق باب المندب، وفي مواجهة الساحل البحري اليمني، وتحديدًا ميناء المكلا.

هوبيو

يقع في شمال شرق الصومال بالقرب من خليج عدن ومضيق باب المندب، ويمثل حلقة وصل بين شمال الصومال وجنوبه. ويمكن أن يمثل بوابة عبور للصادرات النفطيّة من إقليم أوجادين في إثيوبيا إلى العالم الخارجي.

مومباسا

من أكبر الموانئ في شرق إفريقيا، ويعدّ مركزًا إقليميًّا لشرق ووسط إفريقيا، ويتوقع أن يكون قادرًا على التعامل مع 110 ملايين طن من البضائع بحلول العام 2040، مقارنة بـ22 مليون طن سنويًّا في الوقت الراهن، واستقبال أكثر من 2.6 مليون حاوية بحلول العام 2025.

ويخدم الميناء دول أوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ويحتوي على 21 مرسى إضافة إلى رصيفين للنفط السائل، ويوفر الميناء خيارات عدة للمستثمرين الأجانب مثل عمليات التخزين.

لامو

يقع شمال ميناء مومباسا في كينيا، ويتألف من 32 مرسى، ويمكن استغلاله كمنفذ للدول الحبيسة. وهو جزء من مشروع “لابسيت” الممر الذي يربط بين جنوب السودان وكينيا وإثيوبيا، ما يمنحه مزايا عدّة كبوابة ومركز للنقل في منطقة موانيء القرن الإفريقي.

ربما يعجبك أيضا