سد جوليوس التنزاني.. مشروع قومي مصري دعمًا للقارة السمراء

نداء كسبر

جرى إنشاء سد جوليوس التنزاني على نهر روفيجى بطول 1025 مترًا عند القمة، وبارتفاع 131 مترًا، بسعة تخزينية حوالي 34 مليار م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات.


يضم مشروع سد جوليوس التنزاني محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية، ويُنفذه تحالف مصري مكون من شركتي المقاولون العرب والسويدى إلكتريك، بتكلفة تبلغ 2.9 مليار دولار.

يوفر مشروع سد جوليوس للشعب التنزاني، المتمثل في السد والمحطة، الطاقة لدولة تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجى، والحفاظ على البيئة، يجسد قدرة وإمكانات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى خاصة في قارة إفريقيا.

بداية تنفيذ مشروع سد جوليوس بأيادي مصرية

وقع التحالف المصري، شركة المقاولون العرب وشركة السويدى إليكتريك، الذي ينفذ المشروع، في ديسمبر ٢٠١٨، بحضور رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية، ورئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار، في دار السلام بتنزانيا، لتنفيذ مشروع بناء سد ومحطة توليد كهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر روفيجي بتنزانيا.

أهمية مشروع سد جوليوس

يهدف مشروع سد جوليوس إلى توليد 6307 آلاف ميجاوات/ ساعة سنويًّا، تكفي استهلاك حوالي 17 مليون أسرة تنزانية، ويتحكم في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات، ولتخزين حوالي 34 مليار م3 من المياه في بحيرة مُستحدثة، لضمان توافر المياه بقدر دائم على مدار العام لأغراض الزراعة، والحفاظ على الحياة البرية المحيطة في واحدة من أكبر الغابات في قارة إفريقيا والعالم.

دور المشروع في توطيد العلاقات المصرية التنزانية

أوضح وزير الإسكان المصري، الدكتور عاصم الجزار، أن هناك متابعة دائمة من الرئيس السيسي، لمراحل تنفيذ المشروع، وتوجيهات بالتنفيذ على مستوى عالٍ من الجودة، يعكس قدرة الشركات المصرية على تنفيذ المشروعات الكبرى داخل مصر وخارجها، ولتحقيق حلم الأشقاء في تنزانيا ببناء السد، وتوليد الطاقة الكهرومائية، لتحقيق التنمية المطلوبة، بما يسهم في توطيد العلاقات مع دول القارة.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف إنشاء سد بطول 1025 مترًا عند القمة بارتفاع 131 مترًا، وبه 7 مخارج للمياه، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى ٣٤ مليار م3، ويضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي في محمية سيلوس جام بمنطقة مورجورو جنوب غرب مدينة دار السلام، العاصمة التجارية وأكبر مدن دولة تنزانيا.

وأضاف أن المكونات الرئيسة للمشروع الجاري تنفيذها تشمل السد الرئيس بالمشروع – محطة التوليد الكهرومائية وأعمال المأخذ، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات – محطة ربط للكهرباء – 4 سدود تكميلية لتكوين الخزان المائي – كوبرى خرساني دائم على نهر روفيجى – إنشاء طرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع – المعسكر الدائم للعميل – تدبير الاحتياجات والمكونات الكهروميكانيكية للمشروع.

ربما يعجبك أيضا